سلسة العظماء المئه




كيفكم اعضاء ومشرفين وادرايين انميات

ان شاء الله تكونوا في تمام الصحه والعافيه


اليوم حابه اكتبلكم موضوع جديد


موضوع يتحدث عن عظماء تركوا بصمه في التاريخ


واتمنى ان التقرير ينال على اعجابكم ورضاكم




في 600 صفحه صدر كتاب بعنوان "المئه" تقويم لأعظم الناس اثرا في التاريخ


المؤلف هو عالم فلكي رياضي يعمل في هيئة الفضاء الامريكيه اما متعته الاولى فهي دراسة التاريخ


وقد لاحظ ان من بين عشرات الألوف من ملايين الناس لم تذكر دوائر المعارف


كلها سوى عشرين ألف شخص . كان لهم أثر في بلادهم .وفي البلاد الاخرى وفي التاريخ الانساني


ومؤلف الكتاب اسمه مايكل هارت.


وبعد ان فرغ من اصدار هذا الكتاب تلق اقتراحات من العلماء والادباء ورجال الدين


باضافة اسماء اخرى ولكن المؤلف عنده مقاييس ثابته لاختيار الشخصيات المئه واستبعاد مئات غيرها


يقول:انه حدث عندما كان الفيلسوف الفرنسي فولتير في بريطانيا ان اشرك في مناقشة


موضوعها :من هو الاعظم:الامبراطور الروماني يوليوس قيصر او القائد الاغريق الاسكندر


الاكبر او القائد المغولي تيمور لنك او الزعيم البريطاني كرومويل


وكان الرد على هذ السؤال ان قال احد المتناقشين :بل اعظم الجميع :العالم الرياضي البريطاني اسحاق نيوتن


وكان رد فولتير: فعلا نيوتن أعظم لأنه يحكم عقولنا بالمنطق والصدق وهؤلاء

يستبعدون عقولنا بالعنف ولذلك فهو يستحق عظيم الاحترام


ولكن المؤلف اقام اختياره لشخصياته الخالده على عدة اسس


من بينها ان الشخصيه يجب ان تكون حقيقيه فهناك شخصيات شهيره وبعيدة الاثر ولا

احد يعرف ان كانت عاشت ام لم تعش


كما انه اقام اساس الاختيار على ان يكون الشخص عميق الأثر سواء كان هذا الأثر

طيبا او خبيثا ولذلك كان لابد ان يختار هتلر لانه كان عبقريه شريره


المهم هو ان يكون للشخصيه اثر"شخصي"عميق متجدد على شعبها وعلى تاريخ

الانسانيه ولذلك فقد اختار محمد صلى الله عليه وسلم


اول هذه القائمه وعنده لذلك اسباب مقنعه




لقد اختار المؤلف محمد صلى الله عليه وسلم ولا بد ان يندهش الكثيرون لهذا الاختيار

ومعهم حق في ذلك ولكن محمد صلى الله عليه وسلم


هو الانسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحا مطلقا على المستوى الديني والدنيوي


وهو قد دعا الى الاسلام ونشره كواحد من اعظم الدينات واصبح قادا سياسيا وعسكريا ودينيا


وبعد 13 قرنا من وفاته فإن اثر محمد صلى الله عليه وسلم ما يزال قويا متجددا واكثر

هؤلاء الذين اختارهم المؤلف قد ولدو ونشؤا في مراكز حضاريه ومن شعوب متحضره

سياسيا وفكريا الى محمد صلى الله عليه وسلم


فهو قد ولد سنة 570 م في مدينة مكه جنوب شبه الجزيره العربيه في منطقه

متخلفه من العالم القديم بعيده عن مراكز التجاره والحضاره والثقافه والفن


وقد مات ابوه وهو لم يخرج بعد الى الوجود وامه وهو في السادسه من عمره وكان

نشأته في ظروف متواضعه وكان لا يقرأ ولا يكتب


ولم يتحسن وضعه المادي الى في الخامسه والعشرون من عمره عندما تزوج ارمله

غنيه ولم قارب الاربعين من عمره كانت هناك ادله كثيره على انه ذو شخصيه فذة بين الناس


وكان اكثر العرب في ذلك الوقت وثنين يعبدون الاصنام وكان يسكن مكه عدد قليل من

اليهود والنصاره وكان محمد صلى الله عليه وسلم على علم بهاتين الديانتين


وفي الاربعين من عمره امتلأ قلبه ايمانا بأن الله واحد احد وان وحيا ينزل عليه من

السماء وان الله قد اصطفاه ليحمل الرساله ساميه الى الناس


وامضى محمد صلى الله عليه وسلم ثلاث سنوات يدعوا لدينه الجديد بين اهله وعدد قليل من الناس


وفي 613 م اذن الله لمحمد صلى الله عليه وسلم بأن يجاهر بالدعوه الى الدين الجديد

فتحول قليلون الى الاسلام


وفي 622م هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم الى المدينه المنوره


وهيا تقع على مدى 200 كم من مكه المكرمه وفي المدينه المنوره اكتسب الاسلام مزيدا من القوه


واكتسب رسوله عددا كبيرا من الانصار وكانت الهجره الى المدينه المنوره نقطة تحول

في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم واذا كان اللذين تبعوه من مكه قليلين


فإن اللذين ناصروه في المدينه كان كثرين وبسرعه اكتسب الرسول والاسلام قوة

ومنعه واصبح محمد صلى الله عليه وسلم اقوى واعمق اثرا في قلوب الناس وفي

السنوات التاليه تزايد عدد المهاجرين والانصار


وانتهت كل هذه المعارك في سنة 630 بدخول الرسول منتصرا الى مكه وقبل وفاته

بسنتين ونصف السنه شهد محمد صلى الله عليه وسلم الناس يدخلون في دين الله افوجا


ولما توفى الرسول صلى الله عليه وسلم كان الاسلام قد انتشر في جنوب شبه الجزيره العربيه


وكان البدو من سكان شبه الجزيره مشهورين بشراستهم في القتال وكان ممزقين

ايضا رغم انهم قليلو العدد ولم تكن له قوة او سطوه العرب في الشمال اللذين عاشو

على الارض المزروعه


ولكن الرسول استطاع لاول مره في التاريخ ان يوحد بينهم وان يملأهم بالإيمان وان

يهديهم جميعا بالدعوه الى الإله الواحد ولذلك استطاعت جيوش المسلمين الصغيره

المؤمنه ان تقوم بأعظم غزوات عرفتها البشريه


فأتسعت الارض تحت اقدام المسلمين من شمال شبه الجزيزره العربيه وشملت

الامبراطوريه الفارسيه على عهد الساسانين والى الشمال الغربي


واكتسحت بزنطه والامبراطوريه الرومانيه الشرقيه وكان العرب اقل بكثير جدا من كل

هذه الدول اللتي غزوها وانتصروا عليها وفي 642 انتزع العرب مصر من الامبراطوريه البزنطيه


كما ان العرب سحقوا القوات الفارسيه في موقعة القادسيه في 637 وفي موقعة

نونى في 642 وهذه الانتصارات الساحقه في عهد الخليفتين ابى بكر الصديق وعمر

بن الخطاب رضى الله عنهما ولم تكن نهاية الزحف العربي والمد الاسلامي في العالم


ففي 711 اكتسحت القوات الاسلاميه شمال افريقيا حتى المحيط الاطلسي ثم

اتجهت القوات الاسلاميه بعد ذلك الى مضيق جبل طارق وعبروا الى اسبانيا وساد

اوروبا كلها شعور في ذلك الوقت بأن القوات الاسلاميه تستطيع ان تستولى على

العالم المسيحي كله


ولكن في 732 وفي موقعة تور بفرنسا انهزمت الجيوش الاسلاميه التي تقدمت الى

قلب فرنسا ورغم ذلك فقد استطاع هؤلاء البدو المؤمنون بالله وكتابه ورسوله ان

يقيموا امبراطوريه واسعه ممتده من حدود الهند حتى المحيط الاطلسي وهيا اعظم

امبراطوريه اقيمت في التاريخ حتى اليوم


وفي كل مره تكتسح القوات هذه بلدا فإننها تنشر الاسلام بين الناس ولم يستقر

العرب على هذه الارض التي غزوها إذ سرعان ما انفصلت عنها بلاد فارس وان كانت

قد ظلت على اسلامها


وبعد 7 قرون من الحكم العربي لأسبانيا والمعارك المستمره تقدمت نحوها الجيوش

المسيحيه فأستولت عليها وانهزم المسلمون اما مصر والعراق مهدا


اقدم الحضارات الانسانيه فقد انفصلتا ولكن باقيتا على الدين الاسلام وكذلك كل شمال افريقيا


وظلت الديانه الجديده تتسع على مدى القرون التاليه فهناك مئات الملايين في وسط

افريقيا وباكستان واندونيسيا بل ان الاسلام قد وحد بين اندونسيا المتفرقه الجزر والديانات واللهجات


وفي شبه القاره الهنديه انتشر الاسلام وظل على خلاف مع الديانات الاخرى والاسلام

مثل كل الديانات الكبرى كان له اثر عميق في حياة المؤمنين به ولذلك فمؤسسو

الديانات الكبرى ودعاتها موجودون في قائمة المئه الخالدين وربما بدى شيئا غريبا حقا

ان يكون الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في رأس هذه القائمه


رغم ان عدد المسيحين ضعف عدد المسلمين وربما بدأ غريبا ان يكون الرسول صلى الله عليه وسلم


هو رقم واحد في هذه القائمه بينما عيسى عليه السلام هو رقم 3


وموسى عليه السلام رقم 16 ولكن لذلك اسباب : من بينها ان الرسول محمد صلى

الله عليه وسلم كان دوره اخطر واعظم في نشر الاسلام وتدعيمه وارساء قواعد شريعتهم


اكثر مما كان لعيسى عليه السلام في الديانه المسيحيه وعلى الرغم من ان عيسى

عليه السلام هو المسؤل عن مبادئ الاخلاق في المسيحيه غير ان القديس بولس هو

الذي ارسى اصول الشريعه المسيحيه وهو ايضا المسؤل عن كتابة الكثير مما جاء

في كتب العهد الجديد


اما الرسول صلى الله عليه وسلم فهو المسؤل الاول والاوحد عن ارساء قواعد

الاسلام واصول الشريعه والسلوك الاجتماعي والاخلاقي واصول المعاملات بين

الناس في حياتهم الدينيه والدنيويه كما ان القرءان الكريم قد نزل عليه وحده وفي

القرءان الكريم وجد المسلمون كل ما يحتاجون إليه في دنياهم واخرتهم


والقرءان الكريم نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم كاملا وسجلت ايانته وهو ما

يزال حيا وكان تسجيلا في منتهى الدقه فلم يتغير منه حرف واحد وليس فس

المسيحيه شئ مثل ذلك فلا يوجد كتاب واحد محكم دقيق لتعاليم المسيحيه يشبه

القرءان الكريم وكان اثر القران الكريم على الناس بالغا العمق ولذلك كان اثر محمد

صلى الله عليه وسلم على الاسلام اكثر واعمق من الاثر الذي تركه عبيسلى عليه

السلام على الديانه المسيحيه


فعلى المستوى الديني كان اثر محمد صلى الله عليه وسلم قويا في تاريخ البشريه

وكذلك كان عيسى عليه السلام وكان الرسول صلى الله عليه وسلم على خلاف

عيسى عليه رجلا دنيويا فكان زوجا وابا وكان يعمل في التجاره ويرعى الغنم وكان

يحارب ويصاب في الحروب ويمرض ثم مات


ولما كان الرسول صلى الله عليه وسلم قوة جباره فيمكن ان يقال ايضا انه اعظم

زعيم سياسي عرفه التاريخ واذا استعرضنا التاريخ فإننا نجد احادثا كثيره من الممكن

ان تقع دون ابطالها المعروفين


مثلا:كان من الممكن ان تستقل مستعمارات امريكا الجنوبيه عن اسبانيا دون ان

يتزعمحركات الاستقلاليه رجل مثل سيمون بوليفار هذا ممكن جدا على ان يجئ بعد

ذلك اي انسان ويقوم بنفس العمل ولكن من المستحيل ان يقال ذلك عن البدو وعن

العرب عموما وعن امبراطوريتهم الواسعه دون ان يكون هناك محمد صلى الله عليه وسلم


فلم يعرف العالم كله رجلا بهذه العظمه قبل ذلك وماكان من الممكن ان تتحقق كل

هذه الانتصارات الباهره بغير زعامته وهدايته وايمان الجميع به ربما ارتضى بعض

المؤرخين أمثله اخرى من الغزوات الساحقه كالتي قام بها المغول في القرن الثالث

عشر والفضل في ذلك يرجع الى جنكيز خان ورغم ان غزوات جنكيز خان كانت اوسع

من غزوات المسلمين فإنها لم تدم طويلا ولذلك كان اثرها اقل خطرا وعمقا


فقد انمكمش المغول وعادو الى احتلال نفس الرقعه التي كانوا يحتلونها قبل ظهور

جنكيز خان وليس كذلك غزوات المسلمين فالعرب يمتدون من العراق الى المغرب

وهذا الامتداد يحتوي دولا عربيه لم يوحد بينها الاسلام فقد ولكن وحدت بينها اللغه

والتاريخ والحضاره ومن المؤكد ان إيمان العرب بالقران هذا الايمان العميق هو الذي

حفظ لهم لغتهم العربيه وانقذها من عشرات اللهجات الغامضه


صحيح ان هناك خلافات بين الدول العربيه وهذا طبيعي جدا ولكن هذه الخلافات يجب

الا تنسينا الوحده المتينه بينها مثلا: لم تشترك ايران المسلمه واندونسيا المسلمه

في فرض حظر البترول على العالم الغربي فما بين 1973 و1974 بينما نجد ان الدول

العربيه البتروليه قد شاركت جميعا في هذا الحظر


وهذا الموقف العربي الموحد يؤكد لنا ان الغزوات العربيه التي سادت القرن السابع

مايزال دورها عميقا واثرها بليغا في تاريخ الانسانيه حتى يومنا هذا فهذا الامتزاج بين

الدين والدنيا هو الذي جعل المؤلف يؤمن بأن محمد صلى الله عليه وسلم هو اعظم الشخصيات


اثرا في تاريخ الانسانيه كلها ....





اسحاق نيوتن هو اعظم العلماء اثرا في تاريخ الانسانيه ولد يوم الكريسماس


سنة 1642 وهي نفس السنه التي توفي فيها الفلكي الايطالي جاليليو


ولم تظهر عليه ملامح الذكاء وهو طفل ولكن ظهرت براعته في قدرته على استخدام يديه


فظنت امه انه من الممكن ان يكون ملاحا بارعا او نجارا نشطا


فأخرجته من المدرسه بعد ان شكا مدرسوه انه لا يهم كثيرا بما يقولون


ولكنه لم يكد يبلغ الثانيه عشرة من عمره حتى اخذ يقرأ بلهفة كل شئ


وحتى دخل جامعة كمريدج وفي الجامعة قرأ كل ماوقع تحت يديه من الكتب


وفي الحاديه والعشرين من عمره أرسى كل اسس النظريات الى زلزلت العلم الحديث بعد ذلك


وكان نيوتن يصوغ نظرياته سرا ولم يعلن عنها إلا بعد ان أكتملت تماما وبعد ان جربها

وثبت له انها صحيحه 100% وأولى نظرياته هي الحاصه بالضوء فهو اول من أهتدى

الى أن الضوء مكون من كل ألوان الطيف


كما انه درس قوانين انعكاس الضوء وانكساره


وصنع اول تلسكوب عاكس في 1668 وهو نفس التلسكوب المتطور الذي يستخدم

في المراصد الفلكيه اليوم


وواحد من اعظم اكتشافاته هو حساب التفاضل والتكامل الذي اهتدى إليه وهو في

الحاديه والعشرون من عمره


وهو أساس لكل العلوم النظريه الحديثه واذا لم يكن قد ابتدع إلا هذا فقط فإنه يكفيه

فخرا وشرفا ويضعه في مكانه في القائمه


ولكن اعظم اكتشافاته كلها قوانين الحركه والجاذبيه العامه ولو نظرنا الى العلوم التي

فكر فيها الانسان في عصر نيوتن نجد انه اعظم الذين اضافوا إليها عبقريه


ربما كان الساسه والمصلحون ابرز اثرا في حياة الناس بعد نيوتن ولكن المهم


هو ان حياة الناس قد اصبحت شيئا اخر بعد ظهور نيوتن فهو اعظم العلماء اثرا في

فكر الانسان وفي حياته


توفي 1727 وكان أول من دفن في مقابر العظماء في لندن




اثر المسيح عليه السلام على البشريه قوى ضخم ولا احد يناقش في لن يكون وضعه

عند قمة هذه القائمه


والسؤال :كيف ان المسيح وهو صاحب اكثر الاديان اثرا في الانسانيه لم يكن اول هذه القائمه


ولا شك ان المسيحيه بمرور الوقت اصبحت اكبر الديانات عددا وعلى كل فليس المهم

في هذه الدراسه هو اثر الديانه في الناس ولكن اثر اصحاب هذه الديانه فيهم والديانه

المسيحيه تختلف عن الاسلام فالمسيحيه لم يؤسسها شخص واحد وانما اقامها اثنان

المسيح عليه السلام والقديس بولس


ولذلك يجب ان يتقاسم شرف انشائها هذان الرجلان


فالمسيح عليه السلام قد أرسى المبادئ الاخلاقيه للمسيحيه وكذلك نظرتها الروحيه


وكل ما يتعلق بالسلوك الانساني اما مبادئ الاهوت فهي من صنع القديس بولس

اضاف إليها عبادة المسيح كما ان القديس بولس هو الذي ألف جانبا كبيرا من "العهد الجديد"


وكن المبشر الأول في للمسيحيه في القرن الاول للميلاد


وعند وفاة المسيح ألف أتباعه طائفه يهوديه صغيره ولكن القديس بولس هو الذي

جعل هذه الفئه الصغيره هيئه كبيره نشطه شملت اليهود وغير اليهود حتى اصبحت

المسيحيه واحده من الديانات الكبرى


ولهذه الاسباب فإن عددا من الباحثين يرون ان مؤسس هذه الديانه المسيحيه هو

القديس بولس وليس السيد المسيح في هذه القائمه وليس واضحا ما كان سيئول

إليه امر المسيحيه لولا القديس بولس ولكن من المؤكد ايضا انه لا مسيحيه بغير المسيح


وليس من المنطق في شئ ان يكون السيد المسيح نفسه مسئولا عن الذي اضافته

الكنيسه او رجالها الى الديانه المسيحيه فكثير مما اضافوه يتنافى مع تعاليم المسيح

نفسه فالحروب بين المسيحين وذبح المسيحين لليهود تناقض تماما كل الذي دعا إليه

السيد المسيح ويستحيل ان يقال ان السيد المسيح هو الذي اوصى بهذا كله


واذا كانت العلوم تطورت في العالم الغربي المسيحي فليس من المنطق ان يقال ان

المسيحيه عي المسئوله عن نهضة العلوم في العشرين قرنا الماضيه


فلم نجد في شروح رجال الدين المسيحي من يقول ان المسيحيه تدعو الى التأمل

في الكون او الدعوه الى الى التفكير العلمي ومن المؤكد ان تحول الامبراطوريه

الرومانيه الى المسيحيه قد صاحبه في نفس الوقت انحطاط رهيب المستوى

للتكنولوجيا والاهتمام بالعلم


اما نهضة العلوم في اروبا فترجع في الحقيقه الى ان هناك شيئا ما في الحضاره

الاوروبيه والتراث الفكري


يناسب الاسلوب العلمي في التفكير وهذا الشئ ليس من تعاليم السيد المسيح وإنما

هو التفكير العقلي ممثلا في مؤلفات الفيلسوف ارسطو وهندسة إقليدس ولم ينتعش

العلم في اوربا في عصر المد المسيحي ولكن في عصر النهضه تلك الفترة التي

عاودت فيها اوروبا تقديم كل ما سبق الديانه المسيحيه من تراث انساني


اما قصة حياة السيد المسيح فهي معروفه كما وردت في العهد الجديد وان كانت تجدر

الاشاره الى جوانب منها واكثر المعلومات عن حياة السيد المسيح ليست مؤكده


ونحن لسنا على يقين من اسمه الحقيقي واغلب الظن انه يحمل الاسم اليهودي

المعروف وهو يسوع وسنةميلاده ليست مؤكده وان كان يقال انه قد ولد قبل السنه

التي اجمع عليها رجالها بست سنوات حتى سنة وفاته التي اجمع عليها حواريوه

ليست معروفه او مؤكده كما ان المسيح لم يترك وراءه ورقه واحده مكتوبه وكل

مالدينا من معلومات عن حياته مستمد من العهد الجديد


ومما يؤسف له حقا ان الاناجيل يناقض بعضها البعض مثلا مثلا :نجد ان انجيل


"منى" وانجيل "لوقا" يتناقضان في ايراد الكلمات الاخيره للسيد المسيح وان كانت

هذه الكلمات مأخوذه حرفيا من التوراة _اي العهد القديم


وليس من قبيل الصدفه ان يكون للسيد المسيح كلمات مقتبسه من التوراة فمؤسس

المسيحيه يهودي يهودي مخلص وقد اشير كثيرا الى ان السيد المسيح كان يشبه من

وجوه كثيره انبياء اليهود الذين جاءوا في التوراة كما انه كلن قد تأثر بهم اعمق الأثر

ويسوع الانبياء كان عميق الاثر في الناس حوله وكان في غاية الشجاعه بكل معاني

واعماق هذه الكلمه


وهو على خلاف محمد صلى الله عليه وسلم لم يمارس السياسه ولا السلطه الدينيه

هل يكن ليسوع اي دور سياسي في حياته ولا كان للمسيحيه اثر سياسي في للمسيحيه


ولو طبقت هذه المبادئ ماتردد مولفه لحظه واحده ان يضع المسيح اول هذه القائمه

ولكن الحقيقه انها لم تلق رواجا واسعا بين الناس ولا حتى مقبوله عند الناس فأكثر

المسيحين يرون ان الدعوه لأن "نحب اعداءنا" إسراف في المثاليه لا يمكن تطبيقه الا

في عالم خيالي ونحنن عاده لا نطبق هذا المبدأ ولا نتوقع من الآخرين ان يفعلو ذلك

ولا حتى ننصح أطفالنا بأن يمشوا على هداه وكذلك معظم تعاليم السيد المسيح ظلت

محيره كما انها نصائح لم يحاول تطبيقها كثيرون




إسمه جواتاما بوذا واسمه الأصلي الأمير سيد هارتا مؤسس الديانه البوذيه احدى الديانات الكبرى


أبوه كان حاكما لإحدى المدن في شمال الهند على حدود مملكة نيبال


تزوج في السادسه عشر من عمره احدى قريباته وفي مثل سنه وقد ولد في الابهه والفخامه


ولكنه كان في غاية التعاسه فقد لاحظ ان أكثر الناس فقراء وان الاغنياء اشقياء ايضا

وان الناس جميعا ضحايا المرض والموت بعد ذلك


وقد فكر بوذا كثيرا واهتدى الى أنه لابد ان يكون في هذه الحياةالعابره شئ ابقى

وانقى من كل ذلك


وعندما بلغ الحاديه والعشرون من عمره وبعد ميلاد ابنه قرر ان يهجر هذه الحياة وأن

يتفرغ تمام للتأمل في أمر هذه الدنيا وان يبحث عن الحقيقه


ترك كل شئ وتحول الى متسول مفلس ودرس على أيدي عدد من رجال الدين


وبعد أن امضى بعض الوقت اكتشف ان الحلول التي يتقدمون بها لمشاكل هذه الدنيا

هو الزهد فيها فزهد في كل شئ


وامضى سنوات لا يأكل إلا القليل ولا يشرب إلا القليل ولكنه عاد فاكتشف ان تعذيب الجسد


يملأ العقل ضبابا ويحجب عن النفس رؤية الحقيقه فعدل عن الزهد إلى حياته العادية

يأكل ويشرب ويجلس إلى الناس


وفي العزله أمسك بخناق مشاكل الناس


وفي إحدى الليالي بينما كان يجلس تحت شجرة تين تساقطت عند قدميه هموم الدنيا

كلها وعرفها واهتدى الى حلها


وأمضى بوذا الليل كاملا يتأمل فلما طلع عليه النهار أيقن تماما انه عرف الحقيقه وانه

اصبح "بوذيا" أي انسانا مستنيرا


أما التعاليم البوذيه فيمكن إنجازها في أنها تنطوى على الحقائق النبيله الاربع الآتيه:


اولا: ان الحياة في اعماقها تعيسه


ثانيا:ان سبب التعاسه انانية الانسان وشهواته


ثالثا:ان انانية الانسان وشهواته يمكن القضاء عليها عندما يصل الانسان الى حالة

"النرفانا" انعدام كل شئ في اعماقه


رابعا: ان الوسيله الى الهرب من الانانيه في ان نسلك طريق الحقائق الثماني وهي:


النظره الصحيحه . والفكره الصحيحه . والكلمه الصحيحه .


والعمل الصحيح . والحياة الصحيحه . والجهد الصحيح .


والفهم الصحيح . والتأمل الصحيح


والبوذيه مفتوحه على كل الناس دون تفرقه من لون اوجنس على عكس الديانه الهندوكيه المتعصبه


وبعد وفاة بوذا انتشرت الديانه البوذيه على مهل ففي القرن الثالث قبل الميلاد تحول

الإمبراطور الهندى أشوكا إلى الديانه البوذيه مما أدى إلى انتشارها في الدول

المجاوره جنوبا في سيلان وشرقا في بورما والملايو واندونسيا وشمالا الى افغانستان


كما انها دخلت الصين واصبح لها اتباع كثيرون ومن الصين انتقلت الى كوريا واليابان


وفي الهند نفسها انحسرت الديانه البوذيه حتى سنة 500 م ثم اختفت تماما في سنة

1200 ولكن بقيت البوذيه منتشره في الصين واليابان وظلت الدين الرسمي في التبت

ودول اسيويه اخرى كثيرة


ولم تسجل تعاليم بوذا نفسه كواحد من مؤسسي الديانات الكبرى يستحق ان يتصدر

هئمه لولا ان عدد البوذين في العالم لا يتجاوزون مئتي مليون


بينما عدد المسلمين 700 مليون وعدد المسيحين ألف مليون ومعنى ذلك


ان آثره كان اقل بكثير من الآثر الذي تركه محمد صلى الله عليه وسلم والسيد المسيح عليه السلام


أما لماذا انحسرت البوذيه في الهند فسبب ذلك هو أن الديانة الهندوكية قد اشتملت

على معظم مبادئ البوذيه


ولكن البوذيه رغم ذلك تحتوي قدر من السلام والدعوه إليه أكثر مما جاء في الاسلام والمسيحيه


ولا شك ان مبادئ السلام وترك العنف قد كان لها اعمق الاثر في الحياة السياسيه

لكل الدول التي آمنت بالبوذيه


وقد قيل حقا وبصدق انه لو عاد السيد المسيح الى الحياة لفزع من هذه الجرائم التي

ارتكبت باسمه وبين الؤمنين به فكم من الحروب الدمويه قد نشبت بين الشعوب

المسيحيه في اوروبا وكذلك لو عاد بوذا إلى الحياة لوجد ان اشياء كثيره قد قيلت على لسانه


وان اساليب في الحياة قد اتخذها أتباعه لم يكن يستريح هو إليها


ومن الؤكد أن أثر بوذا على اتباعه أكبر وأعمق مما تركت تعاليم المسيح على اتباعه


وقد كان لكل من بوذا الهند وكونفوشيوس الصين اثر متقارب على اتباعهما فكلاهما

عاش في وقت واحد وليس هناك فارق كبير بين عدد اتباع الرجلين


وقد اختار المؤلف بوذا قبل كونفوشيوس لسببين : اولهما : ان الشيوعيه في الصين

تفوقت على الديانه الكونفوشيه وبذلك تكون البوذيه تكون أكبر عددا وأقوى أثرا


ثانيا: ان الكونفوشيه قد فشلت في ان تترك أثرا خارج الصين


وهذا يدل على ان كونفوشيوس كان قريبا الى المزاج الديني في الصين فقط


وهذا هو الفارق بين ديانة بوذا وديانة كونفوشيوس فبوذا استطاع أن يذهب بتعالمه

إلى أبعد من حدود الهند





هو اول فيلسوف صيني يفلح في إقامة مذهب يضمه كل الافكار الصينيه عن السلوك الاجتماعي والاخلاقي


ففلسفته قائمه على القيم الاخلاقيه الشخصيه وعلى ان تكون هناك حكومة تخدم

الشعب تطبيقا لمثل اخلاقي أعلى وقد ظلت هذه الافكار تتحكم في سلوك الناس اكثر من ألف سنه


ولد كونفوشيوسس سنة 551 في ولاية لو شمال الصين مات ابوه وهو طفل فعاش

مع أمه في فقر شديد وعندما كبر عمل موظفا في الحكومه


ثم اعتزل العمل الحكومي وبعدها أمضى سته عشر عاما من عمره يعظ الناس منتقلا

من مدينه الى مدينه وقد التف حوله عدد كبير من الناس ولما بلغ الخمسين عاد الى العمل الحكومه


ولكن استطاع بعض الحاقدين عليه ان يطردوه من الحكومه فترك لهم البلاد كلها

وأمضى بعد ذلك ثلاثه عشر عاما مبشرا متجولا ثم عاد ليقيم في بلدته خمس سنوات


هي التي بقيت له من العمر وقد توفى سنة 479 ق. م


وكثيرا ماوصف كونفوشيوس بأنه احد مؤسسي الديانات الكبرى وهذا تعبر غير دقيق

فمذهبه ليس دينا فهو لا يتحدث عن الله او السماوات وانما مذهبه :


هو طريقة في الحياة الخاصه والسلوك الاجتماعي والسياسي ومذهبه يقوم على

الحب _حب الناس وحسنمعاملتهم والرقه في الحديث والأدب في الخطاب ونظافة اليد واللسان


ويقوم مذهبه على احترام الاكبر سنا والاكبر مقاما وعلى تقديس الاسرة وعلى طاعة

الصغير للكبير وطاعة المرأة لزوجها ولكنه في نفس الوقت يكره الطغيان والاستبداد


وهو يؤمن بأن الحكومه إنما أنشئت لخدمة الشعب وليس العكس


وان الحاكم يجب ان تكون عنده قيم اخلاقيه ومثل عليا ومن الحكم التي اتخذها

كونفوشيوس قاعده لسلوكه تلك حكمة القديمه التي تقول "احب لغيرك ما تحبه لنفسك"


وكان كونفوشيوس محافظا في نظرته الى الحياة فهو يرى ان العصر الذهبي

للإنسانيه كان وراءها _أي كان في الماضي


وهولذلك كان يحن للماضي ويدعو الناس الى الحياة فيه ولكن الحكام على زمانه لم

يكونوا من رأيه ولذلك لقى بعض المعارضه وقد اشتدت هذه المعارضه بعد وفاته ببضع

مئات من السنسن


عندما ولى الصين ملوك احرقوا كتبه وحرموا تعاليمه ورأوا فيها نكسه مستمره لا،

الشعوب يجب ان تنظر امامها


بينما هو يدعوا الناس الى النظر الى الوراء ولكن ما لبثت تعاليم كونفوشيوس ان عادت

اقوى مما كانت وانتشر تلاميذه وكهنته في كل مكان


واستمرت فلسفة كونفوشيوس تتحكم في الحياة الصينيه قرابة عشرين قرنا _اي من

القرن الاول قبل الميلاد حتى نهاية القرن التاسع عشر بعد الميلاد


أما ايمان اهل الصين بفلسفة كونفوشيوس فيعود الى سببين :


اولا انه كان صادقا مخلصا لا شك في ذلك


ثانيا انه شخص معقول ومعتدل وعملي وهذا يتفق تماما مع المزاج الصيني بل هذا

هو السبب الاكبر في انتشار فلسفته في الصين


وهو بذلك كان قريبا منهم فلم يطلب اليهم ان يغيروا حياتهم او يثوروا عليها


وإنما هو اكد لهم كل مايؤمنون به فوجدوا انفسهم في تعالمه ولذلك ظلت فلسفة كونفشيوس صينيه


ولم تتجاوزها إلا اليابان وكوريا ولكن هذه الفلسفه قد انحسرت تماما عن الصين بعد ان

تحولت الى الشيوعيه واتجهت الصين الى المستقبل وانتزعت نفسها من هذه الديانه

وذلك بالبعد عن الماضي ومسألة الناس فس الداخل والخارج


صحيح ان فلسفة كونفوشيوس للصين سلاما وأمنا داخليا اكثر من عشرين قرنا هي التي حققت


ولكن نحن لا نستبعد بعد خمسين او مئة سنة ام يظهر فيلسوف صيني جديد يقوم

بالتوفيق التام بيت تعاليم كونفوشيوس وماوتسى تونج وكلاهما صيني 100%




انه بولس ,وكان معاصرا للمسيح عليه السلام وهو اكثر المبشرين بالمسيحيه وكان

اثره في الديانه المسيحيه هائلا اهم واعظم من كل كتابها ومفكر بها


وبولس يسمونه شاؤول ايضا ولد في مدينة طرسوس بتركيا القديمه


وعلى الرغم من انه روماني الجنسيه فإنه يهودي الديانه وقد درس اللغه العبريه في شبابه


وتلقى علومه في القدس وكان يتاجر في الخيام وعندما ذهب الى القدس تتلمذ على

الحاخام الشهير جماليل وعلى الرغم من ان القديس بولس قد زار القدس في زمن

المسيح عليه السلام فإنه لم يلتق به


وبعد وفاة السيد المسيح كان اتباعه يلقون التعذيب الشديد بتهمة الكفر وق د ساهم

القديس وبلس الى دمشق رأى السيد المسيح في نومه وبعدها تحول الى المسيحيه

وكانت نقطة تحول في حياته وفي التاريخ المسيحيه نفسها فالرجل الذي كان عدوا

للمسيحيه اصبح من ائمة دعاتها واعظم اعمدتها


ومن ذلك الحين أمضى القديس بولس حياته كلها يكتب عن المسيحيه ويدعو لها فدخلها الكثيرون


وقد سافر كثيرا يدعو ويبشر ويقنع الناس بالإيمان فسافر الى تركيا القديمه وبلاد

الاغريق وسوريا وفلسطين ولم يكن حيلته للخطر ولكنه نجح في تبشيره بالمسيحية

بين غير اليهود حتى وصفوه بأنه داعيية الاميين أي غير اليهود ولم يستطع احد ان

يقوم بمثل هذا الدور من قبله او من بعده


وترجع عظمة القديس بولس الى تبشيره بالديانه المسيحيه والى ماكتبه عنها والى

تطويره لأصول الشريعه المسيحيه


فمن بين السبعه والعشرين سفرا من كتاب "العهد الجديد" نجد ان القديس بولس قد

ألف اربعة عشر سفرا


ومن اهم افكاره ان يسوع المسيح لم يكن فقط نبيا مبشرا بل كان إلها حقا وانه مات

من اجل التكفير عن خطايا البشر وان الانسان لا يستطيع ان يحقق هذا الخلاص من

الخطايا بالايمان باكتب المقدسه فقط وانما بالايمان بيسوع واذا آمن الانسان بيسوع

المسيح فسوف تغفر خطاياه وهو ايضا الذي اوضح فكرة الخطيئه الولى


استغفر الله العظيم هذا كلام العالم وهذا ما حصل في التاريخ والى اليوم


والقديس بولس اعلن انه لاداعي للتمسك بكثير من الشعائر اليهوديه في الطعام

والطهاره ولا التمسك بتعاليم موسى عليه السلام لأن تطبيق هذه الشعائر ليس كافيا

لخلاص الانسان وإنما الايمان الحق هو الذي يحقق للانسان خلاص روحه وجسده


والقديس بولس لم يتزوح بل لم يقرب امرأه ولكن كان له رأي في المرأه والزواج


وهذا الرأي ترك اثرا عميقا في الفكر الاوروبي يقول في رسالته الاولى الى اهل "كرونثوس"


اقول لغير المتزوجين وللارامل انه خير لهم ان يبقوا مثلي ولكن اذا لم يستطيعوا ان

يضبطوا انفسهم فليتزوجوا لان الزواج اصلح واما المتزوجون فأوصيهم بألا تفارق

المرأه رجلها وان فارقته فلتبق من غير زواج او تصالح زوجها ولا يترك الرجل إمرأته


ويقول القديس بولس انما يردد افكارا شائعه في زمانه ولكن السيد المسيح لم يكن

يبشر بشئ من هذا الذي قاله بولس


وبولس الرسول هذا هو المسئول الاول عن تحويل الديانه المسيحيه من مجرد طائفه

يهوديه الى ديانة كبرى وهو المسؤل الاول عن "تالية" المسيح بل ان بعض فلاسفة

المسيحيه يرون انه هو الذي اقام المسيحيه وليس المسيح ولكن ماكان يمكن ان

يكون لبولس هذا القدر العظيم لولا المسيح نفسه عليه السلام




هذا الرجل هو الذي اخترع الورق ولم يرد اسمه كثيرا في الموسوعات الكبرى ولكن

ليس معنى ذلك انه نكرة


او لم يكن له وجود حقيقي ولكن تسى آى لون كان موظفا بالبلاط الامبراطوري

الصيني وانه بسبب اختراعه للورق قد لقى الكثير من التقدير الامبراطوري العظيم


ثم ان الحياة في حاشيه الامبراطور قد اصابته بمرض الحاشيه وهو الدخول في

المؤلمرات والدسائس التي اودت به في النهايه


ولكن بعد ان سجل اعظم اختراع عرفته البشريه وهو صناعة الورق فقبل هذا

الاختراع كان الانسان يسجل تاريخه على الخشب وعلى الحجر وعلى جلود الحيوانات

او على اوراق البردي كما كان يفعل الفراعنه والاغريق


وقد حصل العرب في القرن السادس على الورق الصيني ولم يمض وقت طويل حتى

تمكن الشرقيون في سمر قند "الاتحاد السوفييتي الان "


من صناعة الورق ثم نقلها الاوروبيون عنهم وتطورت صناعة الورق واسرع واكبر تنوعا

مما عرفها الصينيون


واصبح شيئا مألوفا الآن ولا يمكن لأحد ان يتصور كيف يكون شكل الحضارة الانسانيه بغير ورق


ولا بد ان جمود الحضاره الصينيه سببه انها لم تطور صناعة الورق وهي بذلك لم تطور

تسجيل الحضاره الانسانيه وتناقلها من جيل الى جيل


فقد كان العالم الصيني يحتاج إلى عربه ضخمه لكي ينقل كتابا واحد من مكان إلى مكان


بينما الآن يستطيع الانسان ان يصنع في جيبه الصغير كتابا ألف صفحه_بل انه

يستطيع ان يضع مكتبه من ألف كتاب في جيبه الصغير اذا صورها على فيلم







ايهما يستحق ان يجئ أسبق في الترتيب تسى آى لون او هذا المخترع الألماني جوتنبرج


ان جوتنبرج قد اخترع الطباعه اوعلى الأصح قد اخترع الحروف التي توضع الى جوار بعضها البعض


ثم يوضع فةقها الورق ثم يضغط عليه فتكون الصحيفه المطبوعه ان هذا الاختراع

عظيم ولكنه ماكان يمكن ان يكون عظيما لو لم يكن هناك ورق فالورق يجئ قبل

الطباعه ومخترع الورق اسبق في سلم العظمه من مخترع الطباعه


ولد يوهان جوتنبرج في مدينة مينسى بألمانيا وهذا الرجل هو الذي ابتدع الحروف

المصقوله والمنفصل بعضها عن بعض والى يمكن ربطها وشدها


وتتكون منها جميعا كتله واحد توضع فوقها الصفحات وقد دفع جوتنبرج بتسجيل التاريخ

الى مرحله باهره ولم يكن هذا الرجل تاجرا ناجحا فهو لم يكسب شيئا من وراء هذا

الاختراع بل انه عندما طبع الكتاب المقدس نسي ان يكت اسمه على الصفحات الكتاب المقدس


وقد استغرقته المشاكل والقاضيا ثم استغرقته العمل ومضى فيه دون أن يدري انه

حقق للانسانيه انجازا رائعا فهو الذي ابتدع الحروف وهو الذي ابتدع اماكن ثابته لها ثم

إنه هو الذي ابتدع مكانا للحير في آلة الطباعه وعظمة هذا الرجل ترجع إلى انه وضع

نظاما لربط الحروف بالحبر بالطابعه وبمنتهى الدقه


وبعد اختراع المطبعه تقدمت اوروبا بصوره هائله لم تعرفها الانسانيه في عشرات القرون قبل ذلك


واذا كنا نستطيع الآن ان نقول ان جراهام بل اذا لم يكن قد اخترع التليفون فمن المؤكد

ان واحدا غيره كان سيفعل ذلك وفي نفس الوقت تقريبا فإنه بالنسبه لجونتبرج اذا لم

يخترع الطابعه فإن هذا الاختراع يتأخر ظهوره عدة اجيال وبسبب ما للطباعه من أثر

في الحضاره الانسانيه استحق جوتنبرج هذا الشرف العظيم في قائمة الخالدين






كولمبوس أراد أن يكتشف الشرق فأكتشف امريكا وهو بذلك قد فتح بابا الاكتشافات

والاستعمار للعالم الجديد وكان أثره في التاريخ الانساني أكبر بكثير جدا مما كان يتوقع

انه قد اعطى لأوروبا قارتين اخرتين واعطاها مناجم للمعادن ومصادر لا نهائيه للمواد الخام


كولمبوس إيطالي ولد في مدينة جنوة سنة 1451 عمل بحارا وترسبت في نفسه

فكره قويه هي انه يمكن العثور على طريق للشرق عن طريق المحيط الاطلنطي

واقنع الملكه أسبانيا بالإنفاق على هذا المشروع


بدأت رحلته يوم 3 أغسطس سنة 1492 وتوقفت سفنه عند جزر الكناريا بالقرب من

الشاطئ الافريقي وبارحت جزر الكناريا يوم 6 سبتمبر واتجهت الى المغرب وكانت

رحلة طويله شاقه وقد فزع البحاره وفكروا في العوده


ولكنه اصر على المضى في الرحلة وفي يوم 12 اكتوبر سنة 1492 رأوا الارض من

بعيد وعاد الى اسبانيا ولقى استقبالا عظيما ثم قام بثلاث رحلات اخرى ولكنه لم يهتج

الى الصين او اليابان كما كان يحلم


وكانت الملكه قد وعدته بأن يكون حاكما على كل ارض يكتشفها ولم يكن كولمبوس

إدرايا ناجحا ولذلك فسرعان ما اعادوه الى اسبانيا مكبلا بالسلاسل في يديه وقدميه


وهناك كثير من الشكوك حول قيمة هذا الانجاز العظيم الذي حققه كولمبوس


فيقال مثلا ان بحارا نرويجا كان قد سافر إلى امريكا قبل ذلك هو لايف اريسكون ولكن

اكتشافه هذا لم يحقق الثوره الهائله في الحياة السياسيه والاقتصاديه والفكريه في اوروبا


ولكن كولمبوس استطاع ان يهز اوروبا كلها وان يوجه كل شئ فيها الى العالم الجديد

والحضارات القديمه والموارد التر لا حدود لها


ومن صفات كولمبوس هذا انه كان عنيفا وكان عصبيا وكان نحيلا جدا وقد تأخر

مشروعه هذا بسبب المساومات العنيفه التي دارت بينه وبين الملكه أسبانيا وبينه

وبين رجال البلاط ولكن كولمبوس قد عامل الهنود الحمر في امريكا معامله وحشيه


ولو كنا نرتب هؤلا ء العظماء حسب سلوكهم الاخلاقي لجاء مكانه قرب النهايه ولكننا

نتحدث عن ابعد الناس أثرا في التاريخ الانساني ولذلك فمكانه ولا شك عند القمة





أعظم علماء القرن العشرين واكبرهم شهرة وقد ارتبط اسمه بنظريه "النسبيه"

وهناك نظريتان تحملان هذا الاسم واحدة اعلنها سنة 1905 وهي نظرية "النسبيه الخاصه"


والثانيه اعلنها سنة 1951 واسمها "النسبيه العامه" وكلتاهما في غاية التعقيد ولا

يستطيع اي انسان ان يشرحمهما في مجلة لعامة الناس مهما اوتى من القدره على التوضيح


ولكن سوف اضرب مثلا على ذلك.وإن لم يكن واضحا فهو واضح الغموض او هو دليل

واضح
على الغموض

او هو دليل واضح على صعوبة وغموض هذة النظرية المثل:


لنفرض ان سفينة فضاء انطلقت بسرعة الف ميل في الثانية بعيدا عن الأرض والذي


يرقبها من الأرض والذي يرقب الأرض من السفينة سوف تتطابق معلوماتهما تماما.


واذا انطلقت سفينةاخرى بسرعة مائة وثمانين ألف ميل في الثانية بعيدا


عن الأرض فإن الذي يرقبها من الأرض ورائد السفينة الذي يرقب بعدها من الأرض

ستكون معلوماتهما متطابقة تماما.


ولكن رائد السفينة الأولى سيلاحظ الثانية تسبقة بثمانين ألف ميل في الثانية -
هذا مانقولة نحن

ولكن نظرية اينشتين تؤكد أن هذا خداع وأن الحقيقة ان السفينة الثانية تسبقها بمائة الف


ميل في الثانية كيف؟ هذا هو لغز النظرية التي ارهقت العلماء في القرن العشرين

ولم تثبت صحتها إلا بعد ذلك بعشرات السنين عندما رصد الفلكيون كسوف الشمس من أماكن


مختلفة من العالم وأينشتين لة نظريات أخرى هزت الرياضيات والفيزياء ايضا ولكن

أينشتين يجئ في المرتبة التالية بعد نيوتن لأن نيوتن أوضح وأقدر على الإقناع ولأنة صاحب


الفضل الأول والأخير على ثورتة في الطبيعة أما أينشتين رغم عبقريتة العظيمة فقد

سبقة كثيرون مهدوا لنظريتة هذة


ثم ان اينشتين هو أول من طلب الى الحكومة الامريكية أن تعجل بإكمال القنبلة الذرية

قبل ان يهتدي اليها الألمان وقد ندم على ذلك فيما بعد وأينشتين هو صاحب المعادلة


المشهورة التي تقول:
الطاقة =الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء

وهذة المعادلة تقيس بالضبط كمية الطاقة التي تنطلق من ذرة يورانيوم


وقد ولد أينشتين في مدينة أولم في المانيا وأكمل دراستة في سويسرا وتجنس

بالجنسية السويسرية ودرس في معاهدها ثم بعد إعلان نظرية النسبية الاولى والتي


فكر فيها وهو شاب دون العشرين انتقل الى العمل في ألمانيا في جامعاتها ثم مديرا

لمعهد الإمبراطور الفلكي


حصل على جائزة نوبل في الفيزياء ولأنة يهودي فقد هرب من النازية سنة1933الى

امريكا وحصل على الجنسية الامريكية وظل استاذا في جامعة نستون حتى وفاتة


كان زواجة الأول تعيسا أما زواجة الثاني فقد انجب لة ولدين وقد طلب الية اليهود ان

يكون أول رئيس لإسرائيل فاعتذر وإن كان صهيونيا متطرفا ولكنة في نفس الوقت


يكرة الارهاب اما ايمانة الديني فهو اقرب الى الصوفية او اقرب الى هذة العبارة :


ان العقل الانساني صغير لدرجةانة يعجز عن فهم هذا الكون فكيف يفهم خالق الكون؟


وكان بسيطا في حياتة وكان يحب العزف على الكمان وكان يرى ان الموسيقى هي

الرياضيات فبغير الرياضيات لا موسيقى وبغير الموسيقى لا إحساس بجمال الرياضيات


وكان يقول :انة في كل مرة يعجز فيها عن فهم مشكلة في الرياضيات يستمع الى موسيقى موتسارت

وكان يحسد مؤلفي القصص البولسية لأن مؤلف القصة يعرف من هو القاتل الحقيقي

ثم يخفية عن عيون القراء وكان يقول :يابخت مؤلفي القصص البوليسية إنهم يعرفون الحقيقة







كارل ماركس هو مؤسس <الأشتراكية العلمية>ولد في مدينة ترير سنة 1818بالمانيا

أبوه محام وفي السابعة عشرة من عمرة دخل جامعة بون يوم الكريسماس وانتقل


ذلك الى جامعة برلين ثم حصل على دكتوراة في الفلسفة من جامعة فينا ثم اشتغل

بالصحافة وعمل رئيسا لتحرير <صحيفة الراين> في مدنية كولونيا وبسرعة أوقعتة


أفكارة السياسية في مشاكل كثيرة ولذلك انتقل الى باريس وهناك التقى بصديق

عمرة فريدريش إنجلز وطرد من فرنسا فانتقل الى بلجيكا وفي بلجيكا سنة 1847 أصدر اول


مؤلفاتة <إفلاس الفلسفة>وفي السنة التالية أصدر هو فريدريش انجلز


<البيان الشيوعي> ثم انتقل الى كولونيا وطرد منها فسافر الى لندن حيث عاش فيها

حتى نهاية حياتة


وامضى ماركس معظم الوقت يدرس ويكتب وكان صديقه انجلز هو الذي يعوله ماديا

وفي سنة 1867 أصدر كارل ماركس الجزء الول من كتابه الشهير "رأس المال" وصدر

الجزء ان الاخير ان بعد وفاته


ولا شك ان مؤلفات كارل ماركس والاسس التي وضعها للشيويعه تعطيه مكانا بارزا

في هذه القائمه ولكن ماهو المكان الذ يستحقه بالضبط ؟


ان جانيا كبيرا من قيمة كارل ماركس يعتمد على رأيه الخاص في الشيوعيه من

المؤكد اناه احدثت اثرا بالغا في الفكر الانساني وفي تفسير مسار التاريخ والاقتصاد

والعلاقات الاجتماعيه وبعد مئة سنه تقريبا منوفاة كارل ماركس فإن عدد المؤمنين بها

يزيد على ألف مليون نسمه وهذا أكبر عدد حصل عليه أي مذهب سياسي في كل

العصور ولكن احدا لا يستطيع ان يقطع بأن هذا المذهب الذي بدأت تدب فيه الخلافات

العنيفه والتمزقات سوف يبقى طويلا وقد حدث ان اعتقد الناس ان المانويه مذهب

سوف يعيش طويلا ولكن ذلك لم يحدث


وسنة 1900 اعلنوا أن الديمقراطيه البرلمانيه هي الصوره المثاليه للعلاقات بين

الحاكم والمحكوم ولكن سرعان ما تغيرت هذه الصوره وظهرت أشكال وعلاقات شعبيه اخرى متنوعه


وحي عندما نعترف بخطوه الشيوعيه في العالم فإننا يجب ان نتساءل عن اهمية كارل

ماركس نفسه داخل هذا المذهب ان الاتحاد السوفييتي قد طور الشيوعيه بما يجعلها

تختلف تماما عن الصورة المثاليه العتيقه التي كتبها كارل ماركس بل انها تبعد كثيرا

عن الاطارات والقواعد التي وضعها ماركس فلا اثر لما كان يسميه كارل ماركس

الماديه الجدليه ولا فائض قيمه


ويمكن ان نقول ان الشيوعيه السوفيتيه تدين بكثير من الفضل لستالين ولينين اكثر

مما تدين به كارل ماركس كما ان الكثير من تعاليم ماركس قد سبقه إليها


فلا سفة اوروبيون كثيرون ولكن عبقريه كارل ماركس ظهرت في أنه ربطها ربطا حديديا

وراح ينقب في التاريخ القديم والحديث عما يدلل به على صحة نظريته في الماضي وفي المستقبل ايضا


وقد اثبت التاريخ بعد وفاته خطأ كثير مما استنتجه


ولكن زعماء الشيويعه قد أعلنوا جميعا انهم قرأوا ماركس وساروا وراءه واضافوا إليه

اعلن ذلك لينين وماوتسب تونج تماما كما اعلن اتباع الديانات الكبرى: الاسلام والمسيحيه والبوذيه


ولا شك ان فريدريش انجلز قد شارك في تطويع افكار كارل ماركس وخصوصا كتاب

"رأس المال" صحيح ان انجلز كانت له كتب خاصه به ولكن من المؤكد ان كارل ماركس

هو الاعمق وهو الاعظم ولكن ليس من العدل واستبعاد انجلز عند الحديث عن كارل

ماركس وأثره في الفكر السياسي العالي


صحيح ان الكثير من تنبؤات ماركس قد جاءت خاطئه فهو قد تنبأ بأن الطبقه العاليه في

المجتمعات الصناعيه الرأسماليه سوف تزداد فقرا فقد تأكد ان هذا خطأ وتنبأ ايضا ان

الطبقه المتوسطه سوف تزول وتنهار في احضان الطبقه العامله الى الابد ولم يحدث

ذلك وتنبأ ايضا ان استخدام الآله الحديثه سوف يؤدي الى إفلاس اصحاب رؤؤس

الاموال والعكس هو الصحيح تماما


واهمية الفلاسفه لا تقاس بما وقعوا فيه من اخطاء ولكن بما تركوه من أثر في الناس

فنقلوهم من مجرد التفكير الى العمل وهنا يصبح كارل ماركس من اعظم الفلاسفه



كتابتة: "كاجومي"


تصميم: titware


تدقيق:
Karrar.J.M

تنسيق:Karrar.J.M

تصميم اطارات الصور: ناروتو ساما


الموضوع مقدم لكم من فريق الابداع تنانين الظلام
Dark Dragons




واتمنى اخواني يعجبكم التقرير


وانتظروا سلسلتي القادمه


مع تحيه: فرفش شويه


0 التعليقات:

إرسال تعليق