

{{كيفكم...
أتمنى تكونوا بألف صحة وعافية
أحباااائي
عن جد اشتقت لكي أكتب بالعااام
وعن أفضل محور للكلام عن فلسطين الحبيبة وهذا هو
الجزء الثاني من هذه السلسلة
أتمنى أن تعجبكم
وتعرفوا أكثر عن المسجد الأقصى وتاريخه {{

"Sبلد طال فيها الإستعمار الحاقد , والظلم والإحتلال الجائر , عانت كثيراً
, وصرخت طويلاً تطلب العون , ولم تجد
من يسمع صرختها ويلتفت لنحيبها .
عـــــــــذراً أمــــــــي , عــــــــذراً فلسطين
لقد نسي العرب والمسلمون أمركِ , أو تناسوا عنه ,
وشغلتهمالدنيا عنكِ إلا من رحم ربي .
عـــــــــــــــــــــذراً يا قبلتنا الأولى , عـــــــــــــــــــــذراً يا أقصى .
لقد حُرمالمسلمون صوت آذانك , وانشغلوا بالسلام والمفاوضات الذي لا يحمل إلا
اسمه ورسمه ,
ولــــــــــــــــكـــــــــــن صبــــراً صبـــراً صبـــــراً ,
فالنصر بإذن الله قادم , فأمة خير البشرما
زال بها خير , وبصيص أمل يشع منها .
وكما كتب التاريخ في الماضي صلاحاً ,
فبإذنالله سيكتب التاريخ الحاضر ألف صلاح .
قبل ما أكتب أحيي كل شهيد سالت دمه على أرض الإسرااااء
, أحيي كل أم شهيد تشرفت بشهادة إبنها ,
وأحيي كلمن سالت دموعه على هذه الأرض المباركة المقدسة.


"Sللمسجد الأقصى تاريخ قديم سبق عصور التدوين والكتابة ولكنه أُشير إليه
في تاريخ الأمم الأولى للبشرية، ونقلت إلينا النصوص الشرعية والروايات
التاريخية على اختلاف درجاتها نبذاً ونبأً عن مبدئه وخبره الأول.
"Sوتقترن البدايات الأولى للمسجد الأقصى بالبدايات الأولى لبيت الله الحرام
في مكة المكرمة. فإذا كانت الكعبة المشرفة أول بيت وضع للناس لعبادة
الله { إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ } آل عمران-96 فإن
المسجد الأقصى لم يبعد عن الكعبة المشرفة زمنياً إلا قليلاً. روى البخاري
في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه قال: "قلت يا رسول الله أي مسجد
وضع في الأرض أول. قال: المسجد الحرام. قال: قلت: ثم أي؟ قال:
المسجد الأقصى. قلت: كم كان بينهما؟ قال: أربعون سنة".
"Sوهذا الحديث لا شك يتحدث عن البناء الأول على الإطلاق لكل من الكعبة
والمسجد الأقصى.
"Sوقد ذكر بعض العلماء أن الباني الأول للكعبة إنما هو آدم عليه السلام وأن
بعض ولده بعده بأربعين عاماً بنى المسجد الأقصى، كما ذكر بعضهم أن
الباني الأول لكليهما كان الملائكة، أو أن الباني الأول لهما آدم.
أولاً : بنى الكعبة ثم بنت الملائكة بيت القدس بعد ذلك بأربعين عاماً.
وهذه الاحتمالات كلها واردة، والله أعلم.

"Sويذكر التاريخ بعد ذلك أن إبراهيم عليه السلام خليل الرحمن وأبا الأنبياء
اعتزل أباه وقومه في العراق، وهاجر منها واستقر به المقام في الشام
أخيراً بعد تطواف بين الشام ومصر... لقد سكن بيت المقدس قبل أن ينقل
إحدى زوجتيه ـ وهي سارة وولدها إسماعيل ـ إلى مكة البلد الحرام.
ويقوم في فترة لاحقة ببناء الكعبة المشرفة مع ولده إسماعيل ليعود
أدراجه إلى بلده الأول ـ القدس ـ فيبني المسجد الأقصى بعد بناء المسجد
الحرام بأربعين سنة. وهذا يتفق مع قوله سبحانه : { وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ
وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }البقرة-127
"Sإذا جمعنا إليه حديث أبي ذر السابق...
وهذا معنى ما نقله بعض المؤرخين من أن إبراهيم عليه السلام
اتخذ عند الصخرة معبداً ومذبحاً. وقد أشار القرآن الكريم إلى هجرة إبراهيم
ولوط عليهما السلام إلى فلسطين بقوله سبحانه { وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا
فِيهَا لِلْعَالَمِينَ }الأنبياء-71
ولم يمض وقت طويل حتى قام يعقوب بإعادة بناء المعبد بعد أن هرم بناء
إبراهيم عليه السلام على مكان الصخرة نفسها.
"Sوقد خرج بنو يعقوب (وهم بنو إسرائيل) من بيت المقدس إلى مصر في
عهد يوسف بن يعقوب عليهما السلام فاستقروا فيها إلى أن بعث موسى
بن عمران عليه السلام وأمره الله أن يحرر بني إسرائيل من العبودية
لفرعون وقومه فخرج بهم صوب فلسطين وأمرهم بقتال الجبارين فيها.
"Sفلما نكلوا عن ذلك وجبنوا عوقبوا بالتيه في سيناء أربعين سنة. ولقد مات
موسى وهارون عليهما السلام في مدة التيه وكانا يأملان دخول الأرض
المقدسة فلما أدركهما الموت قبل ذلك سألا الله أن يدفنا قريباً منها رمية
حجر ففي الصحيحين أن موسى قال عندما أدركته المنية: رب أمتني من
الأرض المقدسة رميةً بحجر وفي رواية أنه سأل الله أن ينظره حتى يدنو
من الأرض المقدسة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والله لو أني
عنده لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر". وجاء في رواية:
"مررت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي
في قبره".
"Sهذا ثم إن يوشع بن نون ـ وهو فتى موسى الذي صحبه للقاء الخضر ـ عليه
السلام تولى شؤون بني إسرائيل بعد وفاة موسى عليه السلام ـ وكان نبياً
كما ثبت في السنة الصحيحة ـ فجمع بني إسرائيل وخرج بهم من التيه
إلى الأرض المقدسة (بيت المقدس) وحاصرها، إلا أن الشمس أوشكت
على الغروب ـ وكان الوقت عشية جمعة ـ فخشي أن تغيب الشمس
ويحبس عنه الفتح، فدعا ربه فأمسك له الشمس حتى فتح بيت المقدس،
وكانت تلك معجزة ظاهرة بينة.
"Sودخل يوشع بن نون عليه السلام بيت المقدس بجيشه منتصراً، ونصب قبة
موسى عليه السلام موضع الصخرة، فكانوا يصلون إليها، فلما بادت صلوا
إلى محلتها وهي الصخرة، فلهذا كانت تلك الصخرة قبلة الأنبياء بعد إلى
زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم.

"Sوبقيت مدينة القدس مدة طويلة في عهدة بني إسرائيل، وذلك في الفترة
التي تسمى عهد القضاة، وامتدت قرابة 400 سنة، ولكن القضاة عجزوا
عن سياسة بني إسرائيل، مما أطمع فيهم الأعداء فقهروهم على بيت
المقدس ونصبوا جالوت ملكاً فيها، مما دفع بني إسرائيل إلى اللجوء إلى
أحد أنبيائهم طالبين منه أن يدعو الله ليبعث لهم ملكاً يلتفون حوله فيجمع
أمرهم، ويقاتلون معه في سبيل الله دون تردد ولا توان،..
"Sقال الله تعالى:
{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَىٰ
إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ
قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا ۖ قَالُوا
وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا ۖ
فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ(246)
وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا
أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ
وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ
وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي
مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247)
وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ
فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ
تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (248)
فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ
فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي
إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ۚ فَلَمَّا
جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ۚ
قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ
غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249)
وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا
وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250)
فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ
وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ
بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ
وَلَٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ } (251)سورة البقرة
"Sوواضح من تلك الآيات أنها تتحدث عن فتح بيت المقدس على يد طالوت
وجنوده على قلة فيهم بعدما عبروا نهر الشريعة (نهر الأردن) باتجاه البلدة
المقدسة وبعدما نازل داود الجندي الشجاع جالوت الملك الجبار فقتله.
ليخلف طالوت في ملك بني إسرائيل ويورث الملك عقبه.

"Sوذكر المؤرخون أن داود عليه السلام لما فتح مدينة القدس ـ وكان ذلك عام
977ق.م ـ نقل تابوت بني إسرائيل إليها، وقد حوى التابوت آثاراً من آثار
موسى وهارون عليهما السلام وآثار أهلهما، كعصا موسى، والرضاض من
ألواح التوراة، وشيء من المنّ المنزّل عليهم في التيه، وثياب هارون،
ونعلان. فلما فتح داود بيت المقدس نقل التابوت إليها وأعد في وسط
المدينة ساحة منبسطة فسيحة ليشيد عليها المسجد الأقصى من جديد،
فقد يكون جالوت قد عفى آثاره أو أنه اندرس لطول العهد ببنائه.
977ق.م ـ نقل تابوت بني إسرائيل إليها، وقد حوى التابوت آثاراً من آثار
موسى وهارون عليهما السلام وآثار أهلهما، كعصا موسى، والرضاض من
ألواح التوراة، وشيء من المنّ المنزّل عليهم في التيه، وثياب هارون،
ونعلان. فلما فتح داود بيت المقدس نقل التابوت إليها وأعد في وسط
المدينة ساحة منبسطة فسيحة ليشيد عليها المسجد الأقصى من جديد،
فقد يكون جالوت قد عفى آثاره أو أنه اندرس لطول العهد ببنائه.
وكان داود في ذلك الحين قد بلغ سن الشيخوخة وأحس أن أجله لن يمهله
حتى يكمل البناء فعهد إلى ابنه ووريث عرشه سليمان عليه السلام الذي
ولد في القدس ونشأ بها واستمر ملكه أربعين سنة (963 ـ 923 ق.م).
حتى يكمل البناء فعهد إلى ابنه ووريث عرشه سليمان عليه السلام الذي
ولد في القدس ونشأ بها واستمر ملكه أربعين سنة (963 ـ 923 ق.م).
"Sوذكر بعض المفسرين أنه غاب عن سرير ملكه أربعين يوماً ثم عاد إليه، وإذ
ذاك بدأ في بناء المعبد على هيئة فخمة ضخمة تليق بما أعطاه الله
سبحانه من ملك لم يؤت أحد من العالمين مثله، ولفخامة الهيئة التي بنى
سليمان عليها المسجد الأقصى ـ الذي يسميه بنو إسرائيل الهيكل ـ نسب
هذا المعبد إليه، وإلا ففي الحقيقة لم يكن هو منشؤه ولا بادئه.ذاك بدأ في بناء المعبد على هيئة فخمة ضخمة تليق بما أعطاه الله
سبحانه من ملك لم يؤت أحد من العالمين مثله، ولفخامة الهيئة التي بنى
سليمان عليها المسجد الأقصى ـ الذي يسميه بنو إسرائيل الهيكل ـ نسب

"Sوبعد فترة من الزمن ـ قرابة مائتي سنة عقب وفاة سليمان عليه السلام ـ
أقدم ملك الآشوريين (سرجون) على تدمير مملكة إسرائيل التي كانت
إحدى مملكتين يهوديتين انقسمت إليهما مملكة داود وسليمان، وشَرَّد
سرجون عند تدمير المملكة شعبها واعتقل آخر ملوكها.
أقدم ملك الآشوريين (سرجون) على تدمير مملكة إسرائيل التي كانت
إحدى مملكتين يهوديتين انقسمت إليهما مملكة داود وسليمان، وشَرَّد
سرجون عند تدمير المملكة شعبها واعتقل آخر ملوكها.
"Sأما المملكة الأخرى وهي مملكة يهوذا فقد غزاها فرعون مصر سنة (608)
ق.م، ولم يقف عند حدودها، بل اكتسح بعدها أيضاً مملكة إسرائيل، مما
أثار حفيظة ملك الآشوريين في بابل (بختنصر) فزحف على فلسطين،
وهزم فرعون مصر، واستعاد منه المملكتين (إسرائيل ويهوذا)، ودمر
المسجد الأقصى، وسبى أكثر بني إسرائيل وساقهم إلى أرض بابل، حتى
عرفت تلك الفترة بفترة السبي البابلي. قال تعالى في إشارة إلى ذلك
{ وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ
فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا }الإسراء-4.
ق.م، ولم يقف عند حدودها، بل اكتسح بعدها أيضاً مملكة إسرائيل، مما
أثار حفيظة ملك الآشوريين في بابل (بختنصر) فزحف على فلسطين،
وهزم فرعون مصر، واستعاد منه المملكتين (إسرائيل ويهوذا)، ودمر
المسجد الأقصى، وسبى أكثر بني إسرائيل وساقهم إلى أرض بابل، حتى
عرفت تلك الفترة بفترة السبي البابلي. قال تعالى في إشارة إلى ذلك
{ وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ
فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا }الإسراء-4.

"Sولما احتل ملك الفرس الأخميني (قورش) بلاد بابل تبعته بلاد فلسطين
تلقائياً، فرفع الاضطهاد عن بني إسرائيل وأعادهم إلى أرض يهوذا، وسموا
منذ ذلك الحين (اليهود) وسميت ديانتهم (اليهودية) وقام اليهود بإعادة
إعمار مدينة القدس والهيكل، ولكنهم كانوا شعباً بلا دولة ولا سلطة.
تلقائياً، فرفع الاضطهاد عن بني إسرائيل وأعادهم إلى أرض يهوذا، وسموا
منذ ذلك الحين (اليهود) وسميت ديانتهم (اليهودية) وقام اليهود بإعادة
إعمار مدينة القدس والهيكل، ولكنهم كانوا شعباً بلا دولة ولا سلطة.
"Sوتتابع على حكم بيت المقدس كل من الفرس والاسكندر المقدوني ثم
البطالة ثم بعدهم الرومان الذين استولوا على بيت المقدس عام (63 ق.م)
ونصبوا هيرودس ملكاً عليها فقرب إليه اليهود، وبنى لهم الهيكل ثانية على
نسق بناء سليمان عليه السلام، وذلك فيما بين (20 و18 ق.م).
البطالة ثم بعدهم الرومان الذين استولوا على بيت المقدس عام (63 ق.م)
ونصبوا هيرودس ملكاً عليها فقرب إليه اليهود، وبنى لهم الهيكل ثانية على
نسق بناء سليمان عليه السلام، وذلك فيما بين (20 و18 ق.م).

"Sوبقي المسجد الأقصى إلى عهد زكريا عليه السلام، وقد ذكر لنا ربنا
سبحانه وتعالى في القرآن الكريم أنه تكفل بمريم ابنة عمران، فرباها في
حجره، وكان رئيساً لسدنة الهيكل، فأودع مريم في المحراب ورباها أحسن
تربية إلى أن عرفت بالاستقامة والتدين، ثم كان من شأنها أن وهبها الله
عيسى عليه السلام معجزة لم تر البشر لها مثيلاً.
سبحانه وتعالى في القرآن الكريم أنه تكفل بمريم ابنة عمران، فرباها في
حجره، وكان رئيساً لسدنة الهيكل، فأودع مريم في المحراب ورباها أحسن
تربية إلى أن عرفت بالاستقامة والتدين، ثم كان من شأنها أن وهبها الله
عيسى عليه السلام معجزة لم تر البشر لها مثيلاً.

"Sوتذكر كتب التاريخ أن جرائم بني إسرائيل في عهد عيسى عليه السلام
كثرت وزادت وامتدت حتى دنست المسجد الأقصى فجعلوه سوقاً
للصيارفة والمرابين وملعباً للحمام ومكاناً للاستهزاء، بل إنهم طغوا طغياناً
كبيراً عندما أقدموا على قتل زكريا وابنه يحيى عليهما السلام في حادثتين
شائنتين، فأنذرهم عيسى عليه السلام أن هذا الإفساد عاقبته وخيمة،
وأن الدمار سيلحق ببني إسرائيل وبمعبدهم وملكهم حتى يستحوذ عليهم
عدوهم ويضرب على رقابهم الذل والهوان. وقد وقع ذلك عندما غزا الملك
الروماني الإمبراطور (طيطس) مدينة القدس عام 70م وأحرق المدينة
المقدسة ودمر المسجد تدميراً شديداً...كثرت وزادت وامتدت حتى دنست المسجد الأقصى فجعلوه سوقاً
للصيارفة والمرابين وملعباً للحمام ومكاناً للاستهزاء، بل إنهم طغوا طغياناً
كبيراً عندما أقدموا على قتل زكريا وابنه يحيى عليهما السلام في حادثتين
شائنتين، فأنذرهم عيسى عليه السلام أن هذا الإفساد عاقبته وخيمة،
وأن الدمار سيلحق ببني إسرائيل وبمعبدهم وملكهم حتى يستحوذ عليهم
عدوهم ويضرب على رقابهم الذل والهوان. وقد وقع ذلك عندما غزا الملك
الروماني الإمبراطور (طيطس) مدينة القدس عام 70م وأحرق المدينة
وقد أشار الله سبحانه إلى ذلك بقوله عن الإفساد الثاني لبني إسرائيل
{ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ
كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا } الإسراء-7
{ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ
كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا } الإسراء-7
"Sهذه صفحات مجملة من تاريخ القدس القديم لن تغنينا عن الوقوف مع
الحديث المفصل في القرآن الكريم عن أعظم مملكة لليهود في القدس
وهي مملكة داود وسليمان عليهما السلام. وهو حديث ممتع شيق.الحديث المفصل في القرآن الكريم عن أعظم مملكة لليهود في القدس

&كتاب :المجد المنيف للقدس الشريف&
₪للشيخ : عبد الله نجيب سالم ₪
₪للشيخ : عبد الله نجيب سالم ₪

▫▪■أسأل الله –عز وجل- أن يرزقنا جميعاً صلاة في الأقصى قبل الممات ,
وأن نسمع آذان الأقصى ونحن داخله , وأن يرزقنا الشهادة
في سبيله دفاعا عن المســـجد الأقصى .
أخواني / أخواتى :
لقيتكم بحب وأودعكم بشوق
لا أقول وداعاً بل إلى اللقاء فإلى لقاء آخر
نكمل مسيرنا بمعرفة القدس الشريف وتاريخه
وجزاااكم الله خيراااااا
ولا أنسى أن أشكر الأخ صادق على مساندته ليفجزاااه الله خير الجزاااااااااااء
وأشكر كل من ساعدني في هذا الموضووووع
وأوصيكم بأن تدعولي في دراستي وأن أحصل في هذه السنة على ما أتمنى من أجل
أن أسعد أبي وأمي – الله يحفظهما من كل سوء■▫▪
وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

*** كــتابة وتدقيق ::: kodo_ran94***
*** تـنسيق :::صــادق***
*** تـخريج الآيات :::صــادق***
*** تــصميم الفواصل ::: OoFSOoOLoO***

0 التعليقات:
إرسال تعليق