مآهو الصيام ومآمشروع الصيآم ~ومن يجب علـيه الصيآم~ومآ مفسدآت الصيآم



كيف حآآلــكم ..؟



آآهـلآ بـكم زوآآرآعضـآءمشـرفـيـن مرآقـبـيـن آدآرييـن منـتدى أنمـيـآآآت





الحمد لله رب العالمين، العزيز الحكيم، قيوم السماوات والأرض وما بينهما،

وهو العلي العظيم، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

ونشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله، ومجتباه وخليله،

الرحمة المهداة للعالمين، والقدوة الحسنة لكافة المسلمين،

صلى الله عليه وعلى آله وصحابته الأبرار المهتدين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.



يـسـرني ويسر فريقي فريـق الآبــــ t.b.eـــدآآع


آن يقدم لـكم

(( مآهو الصيام ومآمشروع الصيآم ~ومن يجب علـيه الصيآم~ومآ مفسدآت الصيآم))


l

l

l

l






آولآ نبدآء بي ماهو الصيآم وماهو مشروع الصيام


:-$-:مـآهـو الـصـيآم في اللغه وشرعـآً ومآ مشروع الـصـيآم :-$-:


الـصـيآم فـي اللغـه:بمعنى الآمسآك


آقـسـآم الصيآم كثـيره ومنهـآ:


الـصيـآم عـن الكلآم :-


وبـقولـه تعآلى:((فَـإنَ تَرَنْ مِنْ البَـشْـَرْ آَحَدآً فَـقُـِوْلِـَيْ آَنَْيْ نَذْرْتُ لِلرْحْـمَـنْ صَوْمَـآً))


وبـقولـه تعـآلـى((فَـلْـنْ آُكْلَْـمْ اليَوْمَ آنَْسِيَآً))


فـهـذآ هـــو الـصـيـآم فـي اللغـه :-$-:


وآيـضـآ فـي قول العـآمـه عنـدنـآ صـآمت عـلـيـه الآرض ويـعني: آمسـكـتـه وحـجـبـتـه ..


والـصوم شـرعـآ:يعني:التـعـبـد لـلـه بترك الآكل والشـرب والجمـآع وجمـيـع المفطـرآت..


وقـت الـصـوم شرعـآً محدد وهو :من طلـوع الفـجـر آلـى غرووب الـشـمـس..


وآنتـبته آخي الـصوم شرعآ (التعبد للـه )<بل القول والفـعـل ..


وكـثـيرآً مـن الفـقـهـآء يـقول:


الـصوم شرعآ :التـعـبـد لـلـه بترك الآكل والشـرب والجمـآع وجمـيـع المفطـرآت ..


هـذآ تعريف لـكن قآس ومـآفـيـه دعـوه للروح يعني يقآل التعبـد:الصـلآة مآهي عند الفـقـهـآ؟؟!


الـصـلآآة والـصـيـآم وغيـرهآ من الآمور الدينـيـهعند الفقهآء آقـوآآل وآفـعـآل وتـعبـد ..


ويقولـ الشـيخ محمد بن صـآلـح العثمين :-


بآلـصـلآة التعبد للـه بآقوآل وآفـعـآل~


::: فـهذآ هو مشـرووع الصـيـآم :::






ثآنيـآ ::نبدآء بي من يجب علـيـه الصـوم ومن لآيجب علـيه




:::مـن يـجب علـيـه الـصـوم:::


نقول الذي يجب علـيه الـصوم يجب آن تكمـل فـيه شـروط خـمسـه آو ستـه:-


1/أن يـكـون مـسـلـمـآ


2/ أن يـكون بآلغـاًَْ


3/أن يـكون عآقـل


4/ قـادراً


5/مقيـمـاً


6/خـاليـا من الموانع


فـهـذآ الذي يجب عليـه الـصوم عدلآ..


ويجب

ويجب

ويـجب


علـيـه صـوم رمضـآن فـي وقــتـه...




الـشرط الآول / آن يكون مسلمـآ:-$-:


فالكـآفـر ضد المـسـلم لآيجـب علـيـه الصـووم..


ولاكـن هـل يعـاقب الكـافر علـيـه في الاخره ؟؟؟


الجـوآب :نــعــم يعـاقـب عـلـيـه:-$-:


الكـآفـر يآأخوآني وآخوآتي :-


يـعـاقـب

يعـاقـب

يعـاقـب


علـى كـل شـي اوجـبـه الـلـه..


فحتـى لـو فـعلـه لـن يـقـبل مـنـه ((تذكـرو الـشرط الأول))


وايـضـا الكـافـر يعـاقب على كـل شي حلآل تنـآولـه وانتفع به..


والــمٍـسـلـم لآ يعـاقـب علـى الحـلأل فالـكـآفرآن آكـل يعآقب يوم القيـآمـه ..


كـل لقمـه يآكلـهآ الكآفـر يعآقب علـيـهآ يوم القـيـآمـه..


وآن لـبس عووقـب ..


وكل شربـه يشـربـهـآ يعـآقب علـيهآ يوم القيـآمـه...


ولـكــن مـآآهو الـدلـيـل.. ؟؟!


قـول الـلـه تبـآرك وتعـآلـى :-


((لَـيْـسَ عَلَـىْ الَذْيَْـنَْ اَمَنُـؤ وَعَـمِـلُـوْ الـَصَـلِحَـآتْ جَنَـآحٌ فـِيْمَـَآ طَعِـمُوْ))


وغـيـر الذيـن عمـلـو الـصـلـحآت علـيـهم جنـآحٌ آم ليس علـيهـم ..؟؟؟


الجـوآب :عـلـيـهم جنـآح


فهـذا دلـيل الطـعـآم..


آمـآ دلـيـل اللبـآس :-


قـولـه تبـآرك وتعـآلـى :-


(( قٌـلْ مَنْ حَرْمْ دِيْنَتْ اللَه التَِيْ اَخْرَجْ العِبَـادْ وَالطَيْبَـاتُ مِنْ الرِزْقْ قُلْ لِْلِذْيَْنَ اَمْنَوْ فِـيْ الحَيَاةْ الدُنْيَاءْ خَالْصَةً يَوْمْ القَيْآمَـهْ))


غـيـر المؤمنـيـن خلـصت علـيهـم ؟؟


الجـوآب: لآ وسوف يعقبون علـيـهآ يوم القيـآمه..


والاسلآم مرده آيـش ؟؟


:-$-:الكفر:-$-:


لـكن نمنعـه فـي بلآد المسـلـمين من آظهـآر الآكل والشرب :-$-:


وهذه مسـألـه يـجـب ان ننتـبـه لـهـآ ..


لآ يجوز فتـح المـطـآعـم للكـفـآر وطبـعـآ المسلـمين المطاعم غير مفتوحـه في آيآم رمضـآن ..


ومن رآء منـكـم صـآحـب مطـعـم فتـحـه في رمـضـآن وجب عليـه آن يبلغ..


الجهـآت المسـأولـه ..


ولآ يمكن لآي كآفـر آن يظهر آكلآ آو شرب في نهـآر رمضـآن في بلآد الـمسـلميـن..


يجـب آن يـمـنع مـن ذآلـك..


:-$-:وآخيـرآ آنتهـيـنآ من الـشرط الآول / آن يكون مسـلـمآ:-$-:




الـشـرط الثـآني / آن يـكون بآلغـاً:-$-:


بـآلـغ :ضده:الصغير


الـصـغير لآ يجب علـيـه آن يـصـوم :-$-:


ولـكـن قـآل بعض العـلـمأ :-


يجب علـى ولـيه آن يأمره علـى الصـوم آتبعاَ للصـحـابـه رضي الله عنهم ..


كان الصحابه يصومون الصبيان حتـى كـاد الطفل يصـيـح..


يقـول:آبي آكـل آبي شرب فياتونـه بلعبه من العهن يصنعون لـهم لـعبـه من العهن..


ومـآهـو العـهـن؟؟


الجوآب الـصوف ..


يـعطونـه لعبه يتلآهى بهآ الى غروب الشمـس..


وقـآل آهل العـلـم ..


((فنحـن تبعـاً لسلفـنـآ الـصالح ))


نآمر آبنآئنـآء بآلصوم ونلهيـهم ..


ونلـعبـهم حتى غرب الشمـس :-$-:


:-$-:وآخيرآء آنتهيـنـآ من شرط البـآلـغ :-$-:




الشرط الثالث العآقل :-


عـآقل :ضدهـ:مـن لآ عـقـل لـه


تعريـف من عـقل لـه: المجانيـن والمعتوهين ومآ آشبـه ذآلـك ..


ومـن لآعقـل لـهم ليس علـيـهم الصـووم


ولآ آطعـآم آيضـآً


:-$-:وآخيـرآ آنتهيـنـآ من شـرط العآقل:-$-:


والآن نآتي آلى شرط القآدر:-:-$-:



الشرط الرابع قآدر :ضده:العآجز...


تعريف العآجز:من كآن مريض آو على سفرٍ فعدة من آيآم آخر ..


لـكن العلمـآ بتتبع يقولون آن العجز علـى قسـمـيـن :-


القـسم الآول/عــجــز مــسـتـمـر


تعريـف عجز مستمـر!/كآشيخوخـه وآمرآض السرطـآن ومآ آشبـهه:-


فـهذه لآيوجد دوآء لـهآ..


آذآ من عجز عن الصـوم من الكبرْ ففرضـه الآطعـآم..



ومن عجز عن الصـوم مرضً لآيرجى شفآئه ففرضه الآطعآم آيضـآ!

ويـطعم عن كـل يوم مسـكيـنآ..


وهـل تعلمون مآذآ يفعل الصحآبـه ..؟


كـآن آنس بـن مآلـك عندمآ كبر لآيستطيع الصـوم!


فصآر في آخر آيآم رمضآن يصنـع طعاماً فيـجـع علـيه ثلآثين فقيرَاَ ويعشيهم!


وتنتهي المسألـه!




:-$-:والآن نآتي آلى القـسم الثآني :-$-:


القـسـم الثآني/ عجز طآرئ يرجى زوالـه:-:


هاذا هـو المذكور في الآيه ..


وش علـيـه ؟؟ آيش !


الجوآب عدةً مـن آيآم آخـر:~:


:-$-:والأن نآتي للشرط الخامس:-$-:




مقـيـما:~ضده~:مسـافـر


فالمسافـر لآ يلـزمـه الـصوم في السفر ~


تعريف آلمسآفر:~: لـه آن يآكل ويشرب ويجآمـع زوجـتـه آن كآنت مـعه ولآ حرج علـيه~


ولـكـن ~


يـقضي آذآ عـآد آلى وطـنـه ولـه فـسـحـه في القضى من رمضآن آلى رمضآن~


11 شـهرآ مفـتـوح لـه آن يقضي ~


يصوم فـي شوآل ~في القعده~ يصوم في ذي الحجه~..


ولـكـن لآيصوم يـوم العيد ولآ آيآم التشريـق:~:


ولـن لآيآخـر آلى رمضـآن الثآني ~


حسـنـآ ~


المسآفـر آذآ كـآن ذآهبآً للـعـمـره في رمضـآن هل يـفـطر !؟؟


في مـكـه في آم القرى في آفضل البقآع في آيآم العشر يفطر!؟


الجوآب: يـفـطر ~


لآن النبي صلى الله علـيـه وسـلم وهو الآسوه ~


والنبي صلى الله عليه وسلم وهو آحرص النآس على الخـير ~


فتح مكـه فـي رمضـآن في العشرين من رمضآن آو في القآمن عشر ~


وبقي العشر الآوخر فـي مكـه ولـم يصـم !


آفـطر ~


وثبت ذآلـك عن آبي عبآس رضي الله عنـه في صحيحه مآ البخآري ~


آنـه لـم يـصـم ~


ومآ قآل والله آنآ شريف ومكآني شريف مآقآل صلى الله عليه ~


آخذ بتيسير الـلـه ~


وقولـه تعآلى (((الـلَـه يُرَْيَْدََْ بِـكْمَْ اليُسْرْ وَلآ يُريَْدَ بُـكْمْ العُسْرْ)))


:-$-:وآخيـرآ نآتي آلى الشرط السآدس وهو الآآخيـر:-$-:




آن يكون خـآلـيآ من الموآنـع:~


وهآذا خآص فـي النسـآء~


وآي لآتكون المرآئه حآضاً ولآ نفساَ~


فإن كآنت حإضآ آو نفسـآء فآنهـآ لآيلزمـهآ آن تصـووم ~


وآن صآمت هل يجزأهآ:~


الجوآب :لآ


قآل اهـل العـلـم :~


3 آجمآعـآت وهي ~


(..يـحرم علـيـهـآ الـصوم~ ولآ يصح علـيهآ الصوم ~يلزمهآ القضاْء..)


وهـــآذه الـشروووووط وجـووب الـصـوم ~






ثآلثـآ نبدآء بي مفسدآت الصيآم


وآخيـرآ نآتي آلى المفطرآت ..


تعريف المفطرآت:مفـسدآت الصوم~


1/ الآكل


2/والـشرب


3/والجمـاع~


فهذه الشروط الثالثـه ذكرت بأيه وآحده~


(( والآنَ بَاسْؤ مْنَْـهْ وَآبْتَغْوْ مَآكَتْبَ الَله لـَكْمْ وَكُـلْـوْ وَشْرَبْوْ حَتْىْ يَتْبَيْنْ لَكْمَْ الخَيْطْ الآَبْيَضْ مْنْ الخَيْطْ الآَسْوَدْ مَنْ الفَجْرْ))


ولـم يقل الله تعآلى :~


حتى يطلع قآل حتى يتبين!


فلو فرض ان فتتنا ان الفجر طلع ام لم يطلع فهل لنآ آن نآكل ونشرب ؟؟


الجوآب : نعـم ~


ناكل ونشرب ~


ولو تبين بعد ذآلـك آن الفجر قد طلع فهل علـيـنآ قضاْء؟!


الجوآآب :لآ


لـيس علـيـنآ قضآء~


لمآذآ ..؟


لآننآ مآذون لنـآ ولآن الله آذن لـنآ آن نآكل ونشرب حتى يتبين ~


ولو تبين ان الفجر طلع قبل آكلنآ~


الجوآب لآقضآء علـينـآ ~


سـبـحـآآن اللـه!!!


ناكـل في النهآر ولآ قضآء علـيـنآ ~


ونحن نعتقد آننآ في الليل وآذن الله لنـآ..~


حتى يتبين لكـم ~


وقآل النبي صلى الله عليه وسـلم ~


((آن بلآل يؤاذن بليل كلو وشربو حتى تسمعو اذان ابن مكتومٍ فانه لآ يؤآذن حتى يطلع الفجر))


ولـكن في عصرنآ هآذآ في السآعـه وفيـه فلكين ويوجد آجهزه حديـثـه~



ومن كآن معـه كوبً يوجد فيه مآء آو لبن وهو يؤآذن فيشربـه وهآذآ من التيسير ~




الشرط الرآبع من كآن بمعنى الآكل والشرب ~


وهو اللذي يعني عن الآكل والـشرب ~


مثـل الآبـر المغذيـه ~


فآلآبر مغذيـه للصآئم ~


لمآذآ ؟؟


لآ نهآ تعطي البدن مآيعطيه الآكل والشرب ~



واللـه تعآلى حرم الآكل والشرب ومن كآن بمعنهمآ !~!


والشرط الخـآمـس ~


وهو مآيقآل عـنـه العآده الـسريـه ~


تعريفـه : آخرآج المنى ~


فهو ضآر + مفطـر+محرم ~


ومـن فـعـل العآده السريـه وهو صآئم فهو متقسم آلى قسمين~


1/آذآ فعل العآده السريه وهو يعلـم آنهآ تفطـر ~ فعلـيه قضـآء ويفسد صيآمـه ~


2/ آذآ فعلهآ وهو جآهل / لـيس علـيـه قـضـاء ولآ يفسد صيآمـه


ويـوجد شروط كثيره اخرى .~.


هآذآ واللـه آعلـم~





[كـتـآبـه ]~ :آبـو عقآب~abo3gab


[تصميـم الفوآصـل]~ :ҒeДtUЯe&#208; < شكرآ لك يآلغآلي ~


[تنسيق وتدقيـق]~:آبوعقآب~abo3gab

ҳ̸Ҳ̸ҳ ҳ̸Ҳ̸ҳ



0 التعليقات:

إرسال تعليق