
كيف حآآلــكم ..؟
ஜآآهـلآ بـكم زوآآرآعضـآءمشـرفـيـن مرآقـبـيـن آدآرييـن منـتدى أنمـيـآآآتஜ

الحمد لله رب العالمين، العزيز الحكيم، قيوم السماوات والأرض وما بينهما،
وهو العلي العظيم، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
ونشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله، ومجتباه وخليله،
الرحمة المهداة للعالمين، والقدوة الحسنة لكافة المسلمين،
صلى الله عليه وعلى آله وصحابته الأبرار المهتدين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
ஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜஜ
ஜஜஜيـسـرنيويسر فريقي فريـق الآبــــ t.b.eـــدآآعஜஜஜ
آن يقدم لـكم
((هـــ كــذآ ولــدت الآرقــآم >الجزآء الآول<))
هكذآ ولـدت الآرقآم
رآيت فـي آحد القنوآت التلفزيونيه آستطلآعآ للأراء العآمـه،
يتـنـآول سؤآل مفآده:
هـل تعتقد ان الحيآة تسير بلآ آرقآم؟؟!
بآلطبـع .. آتفقت الآرآء على أن الحيآة من دون ارقام تكآد تكون مستحيـلـه،
وأجزم آنكم تشآركونهم الرأي ذأتـه ؛
فحيآتنـآ الآن تدخـل في الآرقآم بـكـل جوآنبهآ~
حتى في المنآظر الطبيعـيـه البحتـه..
إذن.. كآن اكتشاف الآرقآم حآجـه ملـحـه بآلنسبـه للآنسآن؛
فآظـطر للبـحث عنـهآ~
لكننآ الآن نتعآمـل مع الآرقآم كـ(شربـة المآء)كمآ يقولون،
بيد أن من قبلنا بذلو جهدآ ووقتآ من التفكيـر
لآيستهآن بـه!
الأرقآم.. وحكـآيـة عبقـريـه بشريـه بجزئهآ الآول، تآبعووهـآ**
l
l
l
l

الأحياء..وغـزيـرة الـعـد
عـلا قـه قديـمـه
مـن تطور الى آخـر...
عمـي الحسـآب
علم عظيـم اسمـه الحسـآب
1+1=؟
الـعآملـون علـى الموضوع
في الختـآم
فـي آمآن الله

آولآ:الأحيـآء وغزيـرة العـد-_-
يقول العلمـآء إن بعض المخلوقآت تتميـز بغزيـرة العد
إلى درجـه محدوده؛
وقد ذكرو ذآلـك بنآء على تجآرب عده وأجريت على عينآت من الطيور والحشرآت..
وروي في ذآلك في قصة الغرآب التي مضمونهـآ ..
((إن آحد الآشرآف آرآد آن يصطآد غربـآ..
بنى عشـه في برج سآعـه القصر،
وحآول ذآلك الرجـل آن يفآجئ الغرآب ولكـن دون جدوى؛
فكلـمآ اقترب الرجـل آلى العش ،
ذهب الغرآب وبنى عشه فوق شجره بعيدة..
حيث ينتظر ويرآقب خروج الرجـل من البرج ليعودمرة آخرى آلى عشـه ..
وذآت يوم ، لجآ الرجل آلى خدعه ..
وهـي: آن يدخل رجلين آلى البرج ويختى الأول والثآني يبقى في البرج آلى آن يعود الغرآب آلى عشـه
.. ولـكن الغرآب لم يخدع بهذه الحيـلـه ~
بـل ظل الغرآب بعيدآ..
آلى آن خرج الرجـل الآول من البرج ثم عآد ..
وتكرررت هآذه التجربـه..
فـي الآيآم التآآلـيـه آسخدم رجلـين ثم ثلآثـه ثم آربـعه ..
ولـكـن~
دووون نجآآح!!
أخيـرآ آرسـل 5 رجآل ودخـل جميـعهم فـي البرج ،
وبقى آحدهم فـيـه :-
بينمآ خرج آربـعه ..وهنـآآآآ ~
يـبـدو أن الطيـر فقد قدرتـه على العد فلم يميز بين الخمسـه والآربـعه ..
فتم آصطيآده ..!!
وكمـآذ كر العلمـآء آن قدرة العد لدى بعض الطيـور ولحشرآت محدووده..!
فهم ذكرو آن هذه القدره تكآد تكون معدومـه تمآمـآعند الحيوآنآت.!!
وممآ يجدر ذكره آن النحــل يعتبـر أكثر المخلوقآت.
بآستثنآء الأنسآن!!
تميـيزآً لعدد أو تقديرآ للمسآفآت بمعنى أصـح..
:::وبعد آن آنتهيـنآ من غزيـرة العد :::
::: نتوجـه مبآشـره آلى العلآقآت القديمـه :::

ثآنيـآ: علآقـه قديـمـه ::
وكمآذكرنآ آن الغزيره العدديـه محدوده لدى بعض الحشرآت والطيور ؛فهي
تحمل الطآبع ذآته عند الآنسآن !فآن الآحسآس العددي بآستخدآم العين نآدرآ مآيتجآوز الآربعه ،
وبآاللمس آقل من ذآلك آيضآ..
ويظهر ذآلك تغآدر مجلس كآن فيه 4 رجآل وثلآثة آطفآل مثلآ:
فآنك فور عودتك ستلآحظ آختفآء رجل وطفل آو طفلين وذلك بآحسآسك العددي بوآسطة البصر..
وآورد هنـآ~
طريـقـه طريفـه لبعض الرعآه القدمآء فـي العد ..
حيث تعودو على آن يجمعو كميه من الحصى عند خروج القطيع من المرعى ..
وكلمآ خرج فرد من القطيع .
وهم لآيعرفون عدد القطيع طبعآً..
وضعو حصآة بدلآ منـه في مكآن معيـن،
وعند عودة القطيع في المسآءَ..
كآنو يجرررووون عمـلـيـة المنآظره(وآحدةً وآحدة)
وبذآلك يتآكدون من عودة القطيع كآملآ -_-..
ويتفق العلمآء ان الآنسآن كآن لآيعرف الآعدآد الحسآبيـه في غآبر الآزمآآن ،بل كآنت
معرفته تقتصر على تقدير الكميـه بقليل آو كثـيـر.. لكـن الله سبحآنـه وتعآلى قد
وهب الآنسآن عقلآً يبصر وعينآً
ترى؛ فكآنت الطبيــعه تحيـط بـه مـــ,؛،ــن جميـع الجوآنب وتدفعه إلى مقآرنة الكميآت..
وآدرآك المقآدير ..
ومن هنآ بدآء الآنسآن يفكــر بآلعد والآعدآآد.
:::وهنـآ آنتهيـنـآ من العلآقآت القديـمـه :::
:::ومن الآن نبدآ مبآشره بي (من تطور آلى آخر ..):::

ثآلثآَ: من تطور آلى آخر
تطورت طرق العد لدى الآنسآن ومرت بمرآحـل عدة بدآً من آول طريقةً عبرو بـهـآ..
وهي الآشآرة بآلآيدي للدلأآلـه بآلكميـه مرورآ بآلوصـف ..
مثلآ:
يقول الرآعي آن لديـه وآحدة من الغنم لونهآ آبيض وآخرى بني ..وهكذآ ،
وآستخدمو آيضآ طريقة المنآظره كآ لتى ذكرنهآ سآبقآً وكآنو يستخدمونهآ بعدة مسآرآت ،
آن يقول الوآحد منهم : لدي من النسآء مآلدى الآنسآن من عيون !
وآستخدمو طريـقة((العصي))التي سأوردهـآ هنـآ،سآرو حتى وصل الحسآب إلى مآوصـل إلـيـه الآن ..
:::وبعد آن آنتهيـنآ ( من تطور آلى آخر ) ننتقل آلى عمـي الحسـآب:::

ربعـآ: عمـي الحسآب
:::عمي الحسآب:::
من الطرق البدئيه الجيدةفي طتآبة الأعدآد كـ آنـت((عصي الحـٍـسـآب))
وهــي قـطع مـن الخـشـب تعلـم بأثلأم علــيـهـآ.. وقد استـعـمـلـت هـذه العـصـي فـي مجتمـعـآت الـفـلأحـيـن طوآل آلاف السـنيـن"،
وكـآنت تعـامـل من قـبـل الـدولـه عـلى آنهـآ كــ آنـت تستعمـل فـي تسهيـل آمور الدولـه نفـسـهآ،
وبدآءً من القـرن لرآبع عشـر كـآنـت الخزآنـه البرآطنـيـه تسـتعـمـل هـ ذ ه الضرئب ~
وكـآنت تعطيـهـآ للموآطنين كإيصآلأت ..لأ ستلأم الضـرآئب ،
وحـيـن التخلـي عــ ن هذآ’ النظآم .. بقيت كومـه من العصي مودوعـ ـه فـي آقبية البرلمآن في لـنـدن،
و فـي عآم 1834تـقـرر التخـلـص منـ هـ ـا بحـرقـهـآ ولـكـ ن للآسف آنه خلال عمـلـيـة الحرق ..
آحرقو جمـيـع مبآني البرلمآن بآكمـلـهـآ!!
وقـد رسـم (( تيـر نر )) لـوحتـيـن شـ هـيرتـيـن
لهذآ الحريـق لهآآئـل ..
وآخيـرآ آنتهيـنـآ من ((عـ مـ ـي الـ حـ سـ ـا بـ ـ)) والآن ننتقل آلى العنصـر الخآمس ..

خـآمسـآ: علـم عضـيـم آسـمـه الحسـآب
::: عـ لـ ـم عـ ضـ يـ ـم آسـ مـ ـه الـ حـ سـ ـآ بـ ـ :::
كـآن الحسـآب ومـآزآل أسـآس جـمـيـع الفـرووع الريآضـيـه ..
وهو آكثـر العلـوم نفـعـآً ..
وربـمـآ لآ يـوجد فرع آخــ ـر فـ ـي المعـرفـه الآنسـآنيـه آكـ ـثـر آنتشـآرآ . بيـن
النـس مثـلـه !!
وهـنـآ لـن آطيـل الحديـث خوفآ منـكـم آن تحرم تدخـل الموضوع ضنـاً منـكـم آنني آلقـي درسآ عن الريآضيآت

فـقـط آشيـر آ آلى آن لعدد المطلووب هو كــآن
مـوضوع الـحسـآب ومـحوره، والـعـدد لـه
أشـكـآل وأنوآع،،وعـوآآآمــــــــــــــــــــ ــــ ـــ ـــ ــ ــ ـ ـ ـل آيـضـآ..
ولآ آجد حآجـه لإ يرآدهـآ هـنـآ..
والآن آنتهيـنـآ من العنصـر الخـآمـس ننـتـقـل للعنـصر السآدس..

ســآدسـآ: 1+ 1 = ؟
::: 1 + 1 = ؟ :::
كمـآ نعلـم جميـعـآ أن من أعظـم الأسآسيـآت التي يتعلمـهآ الطآلب فـي المدرسـه
هي ""(( جدآول الضـرب))
عثـر فـي آمآكـــ ـن متفـرقـه عـلى أختـآم علآ قآت
تجآريـه بـيـن الـسومريـن .
أقدم شعووب بلآد مآبين النهرين .. ومـصـر .. والـهـند،،,,
كمـآ عثر آيضآ علـى الكثـيـر من الآلوآح الطيـنـيـه لتي تحـمـل كـتـآبـآت ((سومـريـه))
تكـتـشف عن حيآة تجآريـه نشـطـه ، ويـبـدو أن السومرين ..
توصـلـوا إلى إكــتـشـآآف الأرقآم في حدود 3700 ق . م ،ولـحقـهـم بذآلـكـ ..
البآبليون وورثو عـنـهـم مـعرفـة الأعدآد ، وآستعمـلـو للمره الأولى ..
الجدآول الريآضـيـه لآجرآء عمليـآت الضرب والقـسـمـه وغيـرهآ من العمـلـيـآت لريآضيـه..
وقد وضـعت الجدآول لـتـعليم الريآضيـآت للطلآب ،
وقـد آكتشـف الـعلـمـآء نحـو مئتي لـوح فخآري تتضمـن جدآول ريآضيـه ،
وفـد وفـرت هذه الجدآول الـكـثـير من الوقت والجهـد بـشـهآدة الجـميـع .
هآذآ وآن شآء الله نآل آعجآبـكم (( الجزآء الآول ))
وآن شـآء الله بعد تقريـبـآ آسـبـوعـيـن سوف ينزل ((الجزآء الثآنـ ـي ))

[كتـآبـه]>:abo3gab~آبوعقآب
[تصـميـم الفوآصـل]< :white فـشـكرآ لـكـِ
[تنسـيق وتدقيق]<:abo3gab~آبوعقآب

لآيـسـعنـي آلآ أن آقول لـــ كـم شـــكـرآ لـمتـآبـعتكـم لـي
وآنتظـرونـي فـــي الجـزآء الثـآنـي
وعنـآصـر الجزآء الثآني
هي :
الـريـآضـيـآت فـي بلآد الفـرآعـنـه..
فيـثـاغورس..وأسآطـير الآرقآم!
الـهـند..وحكآيـة برآعـةوذكـآ!!
الأروآح الذهـبـيـه..
!
!
!
!
ولآ تنسون آن الموضوع برعـآيـة فريق الآبــt.b.eــــدع
The Black Explosoin


0 التعليقات:
إرسال تعليق