
والحمد لله..
▒ نحمده.. ونستعين به ونسترشده، ونعوذ به من شرور ▒
▒ انفسنـا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن ▒
▒ نحمده.. ونستعين به ونسترشده، ونعوذ به من شرور ▒
▒ انفسنـا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن ▒
▒ يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد أن لا إله إلا الله ▒
▒ وحده ولا شريك له إقراراً بربوبيته وإرغامـاً لمنجحد ▒
▒به وكفر وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم▒
▒ رسول الله سيد الخلق والبشر ما اتصلت عين بنظر أو ▒
▒ سمعت أذن بخبر اللهم صلى وسلم وباركعلى سيدنا▒
▒محمد وعلى آله وأصحابه وعلى ذريته ومن والاه ومن▒
▒ وحده ولا شريك له إقراراً بربوبيته وإرغامـاً لمنجحد ▒
▒به وكفر وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم▒
▒ رسول الله سيد الخلق والبشر ما اتصلت عين بنظر أو ▒
▒ سمعت أذن بخبر اللهم صلى وسلم وباركعلى سيدنا▒
▒محمد وعلى آله وأصحابه وعلى ذريته ومن والاه ومن▒
▒تبعه إلى يوم الدين اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت ▒
▒العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا ▒
▒وزدنا علمنا وأرِنا الحــق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل▒
▒ باطلاً وارزقنا اجتنابه واجعلنا ممن يستمعون القول ▒
▒العليم الحكيم اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا ▒
▒وزدنا علمنا وأرِنا الحــق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل▒
▒ باطلاً وارزقنا اجتنابه واجعلنا ممن يستمعون القول ▒
▒فيتبعون أحسنه وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين ▒
►اما بعد◄

** * * *►اما بعد◄

كيف حال إخواني أداري ومشرفي وأعضاء منتدى عالم أنيميات الرائع
بمبدعيه الكرام الرائعين اسأل الله أن تكونوا بخير ونعمه يسروني ان
اقدم لكم وأن اضع بين يديكم برعاية [سكاي الابداع]هذا الموضوع
بعنوان:" متن كتاب التوحيد حق الله على العبيد"
بمبدعيه الكرام الرائعين اسأل الله أن تكونوا بخير ونعمه يسروني ان
اقدم لكم وأن اضع بين يديكم برعاية [سكاي الابداع]هذا الموضوع
بعنوان:" متن كتاب التوحيد حق الله على العبيد"
-----------------------------------------------------
للشيخ والامام المجدد محمد بن عبد الوهاب
[رحمه الله ]
* * * **
* * * **

◄كتاب التوحـيد►
◄فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب►
من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب►
◄الخوف من الشـرك►
◄الدعاء إلي شهادة أن لا إله إلا الله►
◄تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله►
◄من الشرك : لبس الحلقة والخيط ونحوهما
◄الدعاء إلي شهادة أن لا إله إلا الله►
◄تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله►
◄من الشرك : لبس الحلقة والخيط ونحوهما
لرفع البلاء أو دفعه►
◄ما جاء في الرقى والتمائم►
◄من تبرك بشجر أو حجر ونحوهما►
◄ما جاء في الذبح لغير الله►
◄من الشرك النذر لغير لله►
◄من الشرك الاستعاذه بغير لله►
▒▓►البدايه◄▓▒
◄ما جاء في الرقى والتمائم►
◄من تبرك بشجر أو حجر ونحوهما►
◄ما جاء في الذبح لغير الله►
◄من الشرك النذر لغير لله►
◄من الشرك الاستعاذه بغير لله►
▒▓►البدايه◄▓▒

وقول الله تعالى (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذريات: 56)
وقوله (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ)
(النحل: من الآية36) . وقوله (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ
إِحْسَاناً)(الاسراء: من الآية23) .وقوله (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً)
(النساء: من الآية36) وقوله (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا
بِهِ شَيْئاً)(الأنعام: من الآية151) الآيات .قال ابن مسعود رضي الله عنه "
منأراد أن ينظر إلي وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتمه
فليقرأ قوله تعالى (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً)
(الأنعام: من الآية151) إلي قوله (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً )(الأنعام: من
الآية153) الآية .وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال " كنت رديف النبي صلى
الله عليه وسلم على ** فقال لي " يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد وما
حق العباد على الله قلت الله ورسوله أعلم قال " حق الله على العباد أن يعبدوه
ولا يشركوا به شيئاً وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً " قلت
يا رسول الله أفلا أبشر الناس قال " لا تبشرهم فيتكلوا " أخرجاه في الصحيحين
وقوله (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ)
(النحل: من الآية36) . وقوله (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ
إِحْسَاناً)(الاسراء: من الآية23) .وقوله (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً)
(النساء: من الآية36) وقوله (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا
بِهِ شَيْئاً)(الأنعام: من الآية151) الآيات .قال ابن مسعود رضي الله عنه "
منأراد أن ينظر إلي وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتمه
فليقرأ قوله تعالى (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً)
(الأنعام: من الآية151) إلي قوله (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً )(الأنعام: من
الآية153) الآية .وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال " كنت رديف النبي صلى
الله عليه وسلم على ** فقال لي " يا معاذ أتدري ما حق الله على العباد وما
حق العباد على الله قلت الله ورسوله أعلم قال " حق الله على العباد أن يعبدوه
ولا يشركوا به شيئاً وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً " قلت
يا رسول الله أفلا أبشر الناس قال " لا تبشرهم فيتكلوا " أخرجاه في الصحيحين

وقول الله تعالى (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ) (الأنعام:82)عن عبادة
بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من
شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله وأن عيسى
عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلي مريم وروح منه والجنة حق والنار حق أدخله
الله الجنة على ما كان من العمل " أخرجاه .ولهما في الحديث عتبان " فإن الله
حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله "وعن أبي سعيد الخدري
رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "قال موسى يا رب علمني
شيئاً أذكرك وأدعوك به قال قل يا موسى لا إله إلا قال يا رب كل عبادك يقولون هذا
قال يا موسى لو أن السموات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع كفة ولا إله
إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله " رواه ابن حبان والحاكم وصححه وللترمذي
وحسنه وعن أنس رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى اللهعليه وسلم يقول "
قال الله تعالى يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي
شيئاً لأتيتك بقربها مغفرة " .

قول الله تعالى (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )
(النحل:120) وقال (وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لا يُشْرِكُونَ) (المؤمنون:59) عن حصين
بن عبد الرحمن قال " كنت عند سعيد بن جبيرفقال أيكم رأى الكوكب الذي
انقض البارحة فقلت أنا ثم قلت أما إني لم أكن في صلاة ولكني لدغت قال
فما صنعت قلت ارتقيت قال فهما حملك على ذلك قلت حديث حدثناه الشعبي
قال وما حدثكم قلت حدثنا عن بريدة بن الحصيب أنه قال " لا رقية إلا من عين
أو حمة " قال قد أحسن من انتهى إلي ما سمع . ولكن حدثنا ابن عباس عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه
الرهط والنبي ومعه الرجل والرجلان والنبي وليس معه أحد إذ رفع لي سواد
عظيم فظننت أنهم أمتي فقيل لي هذا موسى وقومه فنظرت فإذا سواد عظيم
فقيل لي هذه أمتك ومعهم سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حسان ولا عذاب ثم
نهض فدخل منزله فخاض الناس في أولئك فقال بعضهم فلعلهم الذين صحبوا
رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام
فلم يشركوا بالله شيئاً وذكروا أشياء فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه
وسلم فأخبروه فقال هم الذي لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم
يتوكلون فقام عكاشة بن محصن فقال ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت منهم
ثم قام رجل آخر فقال ادع الله أن يجعلني منهم فقال سبقك بها عكاشة .

قوله الله عز وجل (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )
(النساء: من الآية48).وقال الخليل عليه السلام ( وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ)
(ابراهيم: من الآية35) .وفي الحديث " أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر فسئل
عنه فقال الرياء " . وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال" من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار " .ولمسلم عن جابر
رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من لقي الله لا يشرك
به شيئاً دخل الجنة ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النار " .

وقوله تعالى (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ)(يوسف: من الآية108)
عن ابن عباس رضي الله عنهما " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذاً
إلي اليمن قال له إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهمإليه شهادة
إن لا إله إلا الله "وفي رواية " إلي أن يوحدوا الله فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم
أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة فإنأطاعوك لذلك فأعلمهم
أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم فإن هم أطاعوك
لذلك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب "
أخرجاه .ولهما عن سهل بن سعد رضي الله عنه’’ أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال يوم خيبر " لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله
يفتح الله على يديه فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها فلما أصبحوا غدوا على
رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجوا أن يعطاها فقال أين علي بن أبي طالب
فقيل هو يشتكي عينيه فأرسلوا إليه فأتي به فبصق في عينيه ودعا له فبرأ كأن
لم يكن به وجع فأعطاه الراية فقال انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم
إلي الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله تعالى فيه فوالله لأن يهدي
الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم " ويدوكون " أي يخوضون .

قوله تعالى (أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَب)(الاسراء من
الآية57) وقوله (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ) (الزخرف:26)
(إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي)(الزخرف: من الآية27) .وقوله (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً
مِنْ دُونِ اللَّهِ)(التوبة: من الآية31) وقوله (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَاداً
يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ )(البقرة: من الآية165) .وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه قال " من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه
وحسابه على الله عز وجل وشرح الترجمة : ما بعدها من الأبواب .

قول الله تعالى ( قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ
كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ)(الزمر: من الآية:38) .عن عمران بن حصين رضي الله عنه " أن
النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا في يده حلقة من صفر فقال ما هذه قال
من الواهنة .فقال انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت
فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له " وفي رواية " من تعلق تميمة فقدأبداً " رواه أحمد بسند لا بأس به . وله عن عقبه بعامر مرفوع"من تعلق تميمه
أشرك " .ولابن أبي حاتم عن حذيفة " أنه رأى رجلاً في يده خيط من الحمى فقطعه
وتلا قوله (وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ) (يوسف:106) .

في الصحيح عن أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه " أنه كان مع رسول الله صلى
الله عليه وسلم في بعض أسفاره فأرسل رسولا أن لا يبقين في رقبة بعير قلادة
من وتر أو قلادة إلا قطعت " .وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال " سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن الرقي والتمائم التولة شرك " رواه أحمدوأبو
داود . وعن عبد الله بن عكيم مرفوعاً " من تعلق شيئاً وكلإليه " رواه أحمد
والترمذي .التمائم : شيء يعلق على الأولاد يتقون به العين لكن إذا كان المعلق
من القرآن فرخص فيه بعض السلف وبعضهم لم يرخص فيه ويجعله من المنهي
عنه منهم ابن مسعود رضي الله عنه . والرقي : هي التي تسمى العزائم وخص
منها الدليل ما خلا من الشرك فقد رخص فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من
العين والحمة . والتولة : شيء يصنعونه يزعمون أنه يحبب المرأة إلي زوجها والرجل
إلي امرأته . وروى عن أحمد عن رويفع قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
..." يا رويفع لعل الحياة ستطول بك فأخبر الناس أن من عقد لحيته أو تقلد وتراً أو
استنجى برجيع دابة أو عظم فإن محمداً بريء منه " . وعن سعيد بن جبير قال (
من قطع تميمة من إنسان كان كعدل رقبة ) رواه وكيع وله عن إبراهيم قال ( كانوا
يكرهون التمائم كلها من القرآن وغير القرآن ) .

وقول الله تعالى (أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى) (لنجم:19) (وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى)
(لنجم:20)عن أبي واقد الليثي قال " خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه
وسلم إلي حنين ونحن حدثاء عهد بكفر وللمشركين سدرة يعكفون عندها
وينوطون بها أسلحتهم يقال ذات أنواط فمررنا بسدرة فقلنا يا رسول الله أجعل
لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الله
أكبر إنها السنن قلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى ( اجْعَلْ
لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ)(لأعراف: من الآية138) سنن من
كان قبلكم رواه الترمذي وصححه

وقول الله تعالى (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
(الأنعام:162) (لا شَرِيكَ لَه)(الأنعام: من الآية163) وقوله (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)
(الكوثر:2) وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال " حدثني رسول الله
صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات لعن الله من ذبح لغير اللهلعن الله من لعن
والديه لعن الله من آوى محدثاً لعن الله من غير منار الأرض " رواه مسلم . وعن
طارق بن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " دخل الجنة رجل
في ذباب ودخل النار رجل في ذباب قالوا وكيف ذلك يا رسول الله قال مر رجلان
على قوم لهم صنم لا يجوزه أحد حتى يقرب له شيئاً فقالوا لأحدهما قرب قال
ليس عندي شيء أقرب قالوا له قرب ولو ذباباً فقرب ذباباً فخلوا سبيله فدخل
النار وقالوا للآخر قرب فقال ما كنت لأقرب لأحد شيئاً دون الله عز وجل فضربوا
عنقه فدخل الجنة " رواه أحمد ।

وقول الله تعالى (يُوفُونَ بِالنَّذْرِ)(الانسان: من الآية7)وقوله
(وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ )(البقرة:
من الآية270) .وفي الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من نذر أن يطيع الله
فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه "
(وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ )(البقرة:
من الآية270) .وفي الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من نذر أن يطيع الله
فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه "

وقول الله تعالى (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْأِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ
رَهَقاً) (الجـن:6)وعن خولة بنت حكيم قالت سمعت رسول الله صلى اللهعليه
وسلم يقول " من نزل منزلا فقال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك " رواه مسلم
________________________
/:/والى اللقاء ان شاء الله مع جزاء جديد
/:/من متن كتاب التوحيد ان شاء الله..
/:/انتهى/:/

●●●●●●●
•» فكرة وكتابة ::عاشق الحور «•
•»تنسيق و تدقيق ::عاشق الحور«•
•»تصميم الفواصل ::Zahi«•
•» بـ‘ـرعآية فريـق ::S.k.y«•
●●●●●●●

●●●●●●●

●●●●●●●
وفي الختام اتمنى ان ينال طرحي رضاكم وان تستفيدو منه
" كفارة المجلس "
" سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا أنت نستغفرك ونتوب اليك ..}
●●●●●●●" سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا أنت نستغفرك ونتوب اليك ..}

0 التعليقات:
إرسال تعليق