قصصــ الأنبيــــاء تـــذكره وعبـــره ~( أول معصيه لله ونزول أدم من الجنه)~ برعايه Katch Team ‏




الحمد لله وكفي والصلاه والسلام علي عباده الذين اصطفي

اللهم لك الحمد كل ولك الشكر كل ولك الامر كله وأليه يرجع الامر كله علانيته وسره

لبيك يا ربنا وسعدك والخير كله بين يديك والشر ليس اليك ,تباركت يا ربنا وتعالين,ولك الشكر علي ما

قضين ولك الحمد علي ما انعمت .نستغفرك اللهم من كل الزنوب ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك

اللهم صلي علي سيدنا محمد في الاولبن وصلي عليه في الاخرين وصلي عليه في الملئ الاعلي الي يوم الدين

..كيف حالكم أحبتي المبدعين نتمنى لكم الصحه والعافية ؟..

وكل عام وانتم بخير

يسعدني ان اقدم لكم اليوم سلسله قصص الانبياء ,نعلم قصصهم ونتعلم منهم

عسي ان اكون بذلك قدمت موضوع يفيد كل قرائه وكل اعضاء المنتدي الغالي

منتدي انيميات






كنا قد وقفنا عند بدايه خلق ادم وان الله بعد ان اتم خلق ادم لم ينفخ

فيه الروح ولكنه تركه ,فجعل ابليس يطوف به ويتعجب ,ما هذا؟؟ ولما

خلقه الله ؟؟ولما رأه اجوف عرف انه خلق لا يتمالك ومن هذا الاشاره

علم ان الجن لم يكن اجوف كالانسان ,وعن عباس رضي الله عنه الله

بعد ان خلق ادم وصوره , تركه اربعين ليله جسدا ملقي دون

حراك,فكان ابليس يأتيه ويضربه برجله فيصلصل ومره الملائكه بادم

قبل دبيب الروح فيه وهو ملقي صلصالا ففزعو منه لما رأوه وكان اشد

من فزع منه عو ابليس,فكان يمر به ويضربه فيصلصل وكان يدخل من

فيه ويخرج من دبره فيقول ابليس لامر ما خلقت ,وقال للملائكه لا ترهبو

من هذا فلان سلط عليه لاهلكنه ولان سلط علي لاعصينه



ومن هنا وقعت العداوه بين أدم وابليس . بين البشريه والشيطان الذي

عصي رب العباد



ثم نفخ الله الروح في أدم عليه السلام جاءت في ذلك الايات الكريمات

{فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ}[الحجر : 29ص]

حيث نفخ الله في أدم روحه عز وجل وفي ايه اخري { إِنَّ مَثَلَ

عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ }[آل عمران : 59]

فخلقه من تراب .خلقه بيديه ونفخ فيه الروح وجاء في الحديث عن

تفصيل نفخ الروح في أدم عليه السلام لما نفخ فيه الروح ودخل الروح

في رأسه فعطس عليه السلام ,فقالت الملائكه قل الحمد لله فقال

الحمد لله ,فقال الله عز وجل رحمك ربك فمن اول ما دخلت الروح فيه

نزلت عليه الرحمه من الله عز وجل فلما دخلت الروح الي عينيه ونظر

الي ثمار الجنه بدأ يتأمل اليها ولما بلغت الروح الي جوفه بدأ يشتهي

الطعام فقبل ان تصل الروح الي رجليه اشتهي الطعام فوثب .فقبل ان

تبلغ الروح رجليه كان عجلان الي ثمار الجنه وذلك قول الله تعالي

{خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ } [الأنبياء:37]




قلما خلقه الله سبحانه وتعالي مسح الله عز وجل علي طهر ادم عليه

السلام فخرج من ظهره زريته الي يوم القيامه حيث جاء هذا في

احاديث صحاح فعن مسلم ين يسار ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه

سئل عن هذه الايه {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ

وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ

الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ} [الأعراف:172] فقال ,سمعت رسول

الله (ص) يقول ان الله خلق ادم ثم مسح علي ظهره بيمينه واستخرج

منه زريته فقال , خلق هؤلاء للجنه وبعمل اهل الجنه يعملون , وخلقت

هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون .فقال رجل يا رسول الله ففيما

العمل فقال ان الله تبارك وتعالي اذا خلق العبد للجنه استعمله بعمل

اهل الجنه حتي يموت علي عمل اهل الجنه ويدخله الجنه ,واذا خلق

العبد للنار أستعمله بعمل اهل النار حتي يموت علي عمل اهل النار

ويدخله الله النار , كل ميسر لما خلق له ولكن في النهايه الانسان

مختار وكل ميسر لما خلق له وهذا في معاني القدر العميقه .






ولما خلق الله ادم وبث فيه الروح أمر الملائكه ان تسجد الي أدم وكان

ابليس من الجن الصالحين لم يعصي الله طيله حياته فرفعه الله

وجعله مع الملائكه فما كان من الملائكه ابدا ولكنه كان في السماء

اكراما له علي طاعه الله فلم يعصي الله قط وعندما امر الله الملائكه

بالسجود معهم ابليس فلم يكن الامر للملائكه وحدهم وانما كان ايضا

لابليس كما جاء في الايات الصريحه فيقول الله سبحانه وتعالي
{وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ

لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ .

قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ

مِن طِينٍ} [الأعراف:12:11] وهذا هو الحوار الذي دار بين الله عز وجل

وبين ابليس الذي ابي وكفر واسكبر علي خلق الله وبذلك عاقبه الله

سبحانه وتعالي بان اخرجه من الجنه فقال وهو عز من قائل {قَالَ

فاهبط منها فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ }

[ الأعراف:13] من الازلاء . كيف تكبر علي امر الله فقال ابليس لله عز

وجل { قَالَ أَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} الاعراف :14] اي اعني مهله الي

يوم القيامه فقد طلب ابليس من الله ان يعطه من العمر حتي يبقي

الي يوم القيامه فقال الله لابليس { قَالَ إِنَّكَ مِنْ الْمُنظَرِينَ } فاعطاه الله

سلحانه وتعالي الاذن في ان يبقي حي حتي قيام الساعه فلنا اطمئن

الي ذلك قال {قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ. ثُمَّ

لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ }




فقال ابليس فبسبب الابتلاء الذي ابليتني به وجعل أدم افضل مني

فسوق اجلس لبني ادم في كل طريق يلتمسون فيه طاعتك واغوينهم

وايتينهم عن ايمانهم وعن شملئلهم ولن تجد اكثرهم شاكرين لأنعمك

عليهم فاجابه الله عز وجل { قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُوماً مَدْحُوراً لَمَنْ تَبِعَكَ

مِنْهُمْ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ } فكل من يتبعك من بني ادم

سيستحق العذاب الاليم وجاء تفصيل ذلك في ايات اخري .منها قول

الله سبحانه وتعالي {مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً

أُخْرَى } وقال وقال تعالي في هذا الحوار الذي دار بينه وبين ابليس

{ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأ مَسْنُونٍ .

فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ . فَسَجَدَ الْمَلاَئِكَةُ

كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ. إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ . قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا

لَكَ أَلاَّ تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ . قَالَ لَمْ أَكُنْ لأَِسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ

مِنْ حَمَأ مَسْنُونٍ . قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ . وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى

يَوْمِ الدِّينِ . قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ . قَالَ فَإِنَّكَ مِنْ الْمُنْظَرِينَ

إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ . قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ

وَلأَُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ . إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمْ الْمُخْلَصِينَ.قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ

مُسْتَقِيمٌ. إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنْ اتَّبَعَكَ مِنْ الْغَاوِينَ.

وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ. }[الحجر 40:26] وقال تعالي في صدد

ذلك{ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ

خَلَقْتَ طِيناً . قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِي إِلَى يَوْمِ

الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً . قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ

جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُوراً . وَاسْتَفْزِزْ مَنْ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ

عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَولَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمْ

الشّيْطان إِلاَّ غُرُوراً . إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ

وَكِيلاً } [الإسراء:61-65 ] فيقول الله في الايات الكريمه استخدم صوتك

واستفززهم بصوتك وبرجالك وهاجمهم بالجيوش علي الخيول

والجيوش التي تمشي وشاركهم في اموالهم واولادهم . وذلك من

سنه الحبيب ان الانسان عندما يأتي اهله يذكر الله عز وجل حتي لا

يشاركه الجن وان يذكر الله عند الطعام الشراب وعدهم وزين اهم

الاماني والوعود , وما تعدهم الا غرورا ,اذا هناك ايات كثيره توضع

المعصيه الاولي لله عز وجل ,فاول من عصي الله عز وجل هو

ابليس .معصيه مباشره حيث يرد علي الله عز وجل فسماه الله من

الكافرين . والكافر هو من يجحد نعمه الله عليه






اول المعاضي لله عز وجل هي التكبر التي جعلت ابليس يعصي الله

عز وجل , حيث ظن انه بعبادته وانه مخلوق من النار فأنه افضل واكرم

عند الله من أدم عليه السلام ولذلك قال العلماء ان اصل كل المعاصي

هو الكبر والغرور ولذلك جاءت الاحاديث بالانذار الشديد في قضيه التكبر

في الحديث الذي رواه مسلم وأحمد وغيرهما من حديث عبد الله بن

مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يدخل الجنة من كان

في قلبه مثقال ذرة من كبر وجاءت الاحاديث النهي عن ازدال الثوب

تكبرا . لا بنظر الله الي من جر ثوبه خيلا فهذا اصل المعاصي فلا تتكبرو








هكذا خلق ادم وهكذا كانت بدايته وقد خلق الله ادم عالما ما كان

جاهل . كما يقولون الان ان الانسان كان جاهلا يحوم في الارض وبعد

ذلك بدا يتعلم الكلام واشعال النار وبدا في بناء البيوت والمدن .هذا كله

غير صحيح فهذا خلط في التايخ . فالله سبحانه وتعالي خلق الانسان

عالم اعلم من الملائكه . جاء ذلك في ايات كريمات واحاديث صحاح تبين

بدايه ادم وعلم ادم وفعندما نفخ الله الروح في ادم ووقف . قال له الله

ائئتي هؤلاء النفر من الملائكه فقل السلام عليكم , وكانت اللغه التي

يستعملها ادم والملائكه هي اللغه العربيه فذهب اليهم وقال السلام

عليكم. فقالو عليك السلام ورحمه الله فقال الله لأدم هذه تحيتك وتحيه

زريتك بعدك وعلم الله ادم الاسماء كلها من اول يوم ومن اول خلقه

علمه كل الاسماء ويتحدث المفسرون في هذه القضيه .ما هي

الاسماء التي علمها الله الي ادم والرأي الراجح هنا رأي بن عباس

علمه اسم كل شيئ هذه دابه وهذا بحر هذا طير هذه شجره هذا جبل

كل شيئ , اي علما هذا ,وعلمه الله صنعه كل شيئ ,صنعه النار

والحديد والخشب .بدايات كل شيئ فلم برقعه الله فقط في الشكل

والخلق ولكن رفعه ايضا بالعقل والعلم فقال الله عز وجل

{وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ


هَؤُلاء إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ} فبدا الله عز وجل يعرض المخلوقات علي

الملائكه ويقول لهم انبئوني بأسناء هذه المخلوقات لو كنتم صادقين




وهنا يبين الله عز وجل للملائكه ان الله قد فضل ادم عليهم عندما امر

لهم بالسجود له . وهذا سجود تكريم ولليس سجود عباده ولكنه حرم

فقد كان سجود التكريم جائزا ولذلك يعقوب عليه السلام وروجته واولاده

سجدو ليوسف. فهذا سجود تكريم وليس سجود عباده ولكنه حرم

فالملائكه سجدت سجود تكريم لادم فادم اذا اكرم والان الله يبين لهم

ان ادم اكرم منهم واعلم منهم فقالت الملائكه { قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ

لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }فقال الله لادم انبئهم باسماء

تلك المخلوقات كما جاء في الايات الكريمه { قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ

بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ

السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ } فبدا ادم بتسميه

كل شيئ , يعرض عليه كل شيئ فيسميه ,لاحظو اننا عندما نقرا في

القصص وفي السيره فأننا نفهم القران , ما نفهم القران الا اذا فهمنا

اسباب نزولها



ثم خلق الله حواْْء, ولكن ما خلقت حواء بعد ادم مباشره ولكن عاش ادم

فتره في الجنه ولكنه عاش وحيدا فأستوحش كما جاء في الاحاديث .

فاصابه الضجر .وفي احد الايام عندما كان نائما اخد الله ضلعا من

اضلاعه من جه اليسار فشكل منه حواء وكسا هذا العظم لحم فيقول

الله عز وجل {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ

وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ }فكل البشر

خلقو من ادم .حيث ان حواء خلقت من ضلع من ضلوع ادم عليه السلام

فلما افاق ادم عليه السلام وجد امراه قاعده عنده فسئلها من انتي ,

فقالت انا امراه ,قال لما خلقتي , قالت لتسكن الي ,ولما شاهدو

الملائكه هذه المرأه تحدث ادم فسئلوه ,لان ادم قد قام بتسميه كل

المخلوقات ولكن هذا مخلوق جديد فارادو ان يختبروه ,قالو ما اسمها ,

فقال حواء ,فقد علمه الله سبحانه وتعالي , فقالو لما سميت حواء ,قال

لانها خلقت من شيئ حي وجاء في صحيح مسلم عن ابي هريره عن

الرسول (ص) من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فاذا شهد امرا قاليتكلم

بخير او ان يصمط ,واستوصو بالنساء خيرا فأن المرأه خلقت من ضلع

وان اعوج شيئ في الضلع اعلاه ,ان ذهبت تقيمه كسرته وان تركته لم

يزل اعوج ففي طوابع النساء اعوجاج فالخواطر هي من تحكم احيانا

وفي الحيث الشريف ان ساره عليها السلام زوجه ابراهيم كانت اجمل

نساء العالمين بعد حواء وفي هذا الحديث اشاره الي ان حواء كانت

اجمل النساء العالمين منذ خلق الله ادم الي قيام الساعه




وبعد ذلك بدأ اليس عليه لعنه الله بوسوسه أدم وحوا عليهم رضوان

الله , وهذه الوسوسه لم تكن في الأرض وانما كانت في السماء . كانت

في الجنه ففي سياق الايات الكريمات



{وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا

تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ } فقد قال الله عز وجل لأدم ان

يسكن هو وحواء الجنه وكلها من الجنه يث شأتما رغدا . والرغد هو

النعيم بدون مجهود ان تعب لكن ألا تقربا هذه الشخره فتكونا من
الظالمين . ومن هنا بدأ الشيطان بالوسوسه لأدم وحواء

حتي يخرجهما من الجنه كما خرج هو

فقا الله لازم عد ان عصي ابليس ربه { فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ



وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى . إِنّ لَكَ أَلاّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ

تَعْرَىَ . وَأَنّكَ لاَ تَظْمَأُ فِيهَا وَلاَ تَضْحَىَ } فالذين يقولوا ان الانسان اول ما

خلق كان عاري وبد يتعلم كيف يلبس . .. هذا ليس صحيح . فالله عز

وجل انزل عليه اللباس في الحنه وانزل عليه الباس في الارض كما

جاء في الايات الكريمه { يا بني آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي

سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً ولباس التقوي ذلك خير } فمن اول يوم في الجنه أدم

وحواء ما عرفو بالعري . فكان مكسيين , وانك لا تعرف الظمأ في الجنه

ابدا ا حتي مقدمات العطش , نعيم كامل وزغد وحياه كريمه ليس فيها

عناء ولا شقاء وعندها بدأت الوسوسه وجات الوسوسه في ايات

كريمات وهنا اذن الله لأبليس ان يدخل الجنه ويوسوس لادم وحواء , ما

اذن له ليسكن الجنه فقد اخرج منها ولن يعود لها ولكن اذن الله لكي

يوسوس لادم وحواء فقد {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ

عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا

مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ }




هذه الوسوسه تمت بان يطمعهما بان هذه الشخره هي شخره الملك

فاليطا بهذه الوسوسه اراد ان يعريهم , فهم كانو يلبسون الثباب وكانت

سوءاتهم متواريه بالثياب فأراد الشيطان ان يعريهم بعصيانهم الله عز

وجل وقال الشيطان لهما { وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ

أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ } فطمعهم بهذه الامور وهي انهم

ان اكلا من هذه الشجره ليكونين من الملائكه او سيكونو من الخالدين

{وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ }



{فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ } ضحكم عليهم وجرهم بحلفانه بالله لهم الي شيئ لم

يكن يحتاجونه , فادم كان في الجنه يسكن فيا , ماذا يريد بعد هذا

النعيم , ولكن هذه طبيعه البشر { فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا

سَوْآتُهُمَا } وعندما ذاقا من الشجره سقطت عنهم الثياب وظهرا عاريين

و واستحا أدم واستحت حواء وهذه اصل الخلق الحياء , فالتعري يأبه

الانسان منذ اخلق ادم عليه السلام , ما يقدر علي التعري فلاما تعري


أدم وحواء و اختفت الثياب { وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ }

فبدا ادم وحواء بقطع ورق من اوراق شخر الجنه يضعونه علي

اجسامهم حتي لا يصبحو عاريين وفر أدم عليه السلام , فبدأ يجري ,

وهنا ناداه الله عز واء في الاحاديث لما فر أدم , ان الله سحانه وتعالي

ناداه وقال له , يا ادم اتفر مني فقال لا يا رب ما فررت منك ولكن

استحييت منك ان تراني بهذا الحال عاري وعاصي




اول من اكل من الشخره كان حواء وهي التي طمعت أدم في الاكل

منها و جاء هذا في الحديث الصيح في البخاري , ان النبي (ص) قال :

لولا حواء لم تخن انثي زوجها فلولا حواء من سقط ادم في المعصيه

فتاداهم الله عز وجل { وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ

وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ } فماذا كان موقف أدم وحواء ؟

هل اصرو علي المعصيه كما اصر ابليس ,ولكنهما قالا {قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا

أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } لكن الله

سبحانه وتعالي غصب منهما , شخره واحده واختبار صغير جدا

تفسقطو فيه , وجاء الامر العظيم { قَالَ اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ

وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ . قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ

وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ } وجاءت ايات اخري تفصل ذلك في قوله تعالي

{وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى .ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى } فبعد ان

اعترف ادم عليه السلام بذنبه فتاب الله عليه



ولكن اخرجه الله من الجنه فبعد ان تاب الله عن أدم عاقبه بالخروج من

لجنه {قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى

فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى . وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ

مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى } ونزل أدم الي الارض وفي

الايات الكريمه {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ

الرَّحِيمُ } وتلقي من ربه كلمات فالله عز وجل علمه كلمات يقولها فتاب

عليه وهذه الكلمات قال فيها المفسرون ,قول الله سبحانه وتعالي

{قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }

ونزل أدم الي الأرض ونزلت عهم حواء وأنزل معهم ابليس , أين نزل ؟؟

اختلف الرواه , ولكن الرأي الرجح الذي رواه بن عباس رضي الله عنه ,

قال اهبط ادم بالهند وزلت حواء بجده فجاء في طلبها حتي اجتمعا

وتعارفا بعرفات , وبذلك سمي عرفه ثم بث الله وتعالي منهما البشر

وبدأ البشر يتناسلون و يتكاثرون





ويروي الطبير ان حواء ولدت لادم اربعين ولدا, في عشرين بطن ,في

كل مره توأم ذكرا وانثي أولهم قابيل واخته ثليم

وأخرهك عبدالمغيث واخته أم المعيث

وبدأ البشر يتناسلون تكاثرون ,وكان نبيهم أدم عليه السلام كان يعلمهم

الدين وكان كلهم موحدين {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً } كلهم موجدين ما

فيهم مشركين ,وفي الحديث الذي برويه ابن حبان ان ابي زر سئل

النبي (ص) من كان اول الرسول ,قال أدم فقال ابي زر :نبي مرسل ؟فقال

نعم ,نبي مرسل خلقه الله بيده ونفخ فيه من روحه ثم كلمه قبلا , اي

بدون ترجمان , بدون وصي او رسول , بدون جبريل , لام مباشر لأدم

عليه السلام ويروي بن كثير وغيرهما عن ابي موسي الاشعري رضي

الله عنه ان الله سبحانه وتعالي جين انزل ادم علي الارض علمه

صنعه كل شيئ ,فنزل عالما مكسيا ويعرف صناعه كل شيئ , وبدايه

صناعه كل شيئ , مثل صناعه الحديد والخشب وكل شيئ

ثم تكاثر الخلق وبدأت اول معصيه علي الارض . وهي قتل قابيل لهابيل




كتابه الموضوع


AbdoModY


تنسيق الموضوع


غموض أيتاتشي



تصميم الفواصل



GOlDen Dark



هدا التقرير برعاية فريق كاتش و حصري على انيميات










وبقيه خلق أدم واول معصيه علي الأرض ستكون لها بقيه في حديثنا

القادم ان شاء الله

جزاكما الله خيرا

●●هذا والحمد لله وڪفى و الصلاة والسلام علـى نبينّا المُصطفى ●●


●● وعلى آله وأصحآبـــه الـڪـرآم أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. ●●


●● وفي النهآية لا نملكـ إلا أن نقول بإذن الله سينال هذ االعمل على إعجابڪـم ●●

0 التعليقات:

إرسال تعليق