كاتــش |:| يقدم |:| الاسلام في عيون الغرب |:| السلسله (7) |:| برعاية Katch




~]:[ بسم الله الرحمن الرحيم ]:[~

..

~]:[ والصلاة والسلام على رسول الله ]:[~

....

~]:[ محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم القيامه ]:[~

..

~]:[ أما بعد .. ]:[~

....

~]:[ بعد التحيه والسلام والمقدمه ]:[~

....

~]:[ يسرني ويسر فـريـقـي ]:[~


..


Katch Team

..


~]:[ ان نقدم لكم موضوع يتسحق ان تعرفوه فهيا بنا . ]:[~




~]:[ الكتاب الجديد تحت عنوان ]:[~

..

هؤلاء الفرنسيون اختارو الله

..

~]:[ تحت هذا العنوان نشر الكاتب الفرنسي " تييري دي بومون " ]:[~

..

~]:[ مقالأ عن الإسلام في فرنسا . . لهذا استعدو ياشعب انيمات ]:[~

..

~]:[ لاكبر قصه عن شخص اردا الدخول الى الاسلام , ]:[~

..

~]:[ فهلمو بناء الى القصه . ]:[~

..

~]:[ لزيارة الجزاء السابق للموضوع ]:[~



...





مع النازحين عن دار الاسلام
..


للمسلمين في الخارج آلام ومشكلات لا مساغ لتجاهلها.. ولست محاولا التماس

..

الراحة لكل ما يعانيه إخوان العقيدة الذين ترآوا أرض الإسلام، واحتواهم مستقبل غامض..
..

فمن هؤلاء فارون من الطغيان السياسي وجدوا طمأنينتهم في أوربا أو أميركا إلى حين!
..

ومن هؤلاء من تبعه الطغاة في مهجره وقضوا على حياته!
..

ومن المهاجرين ناس تنازلوا عن "جنسياتهم " الأولى وحملوا جنسيات البلاد التي

..

انتقلوا إليها، واكثرهم نسى دينه الموروث، أو بقى عليه وهو زاهد فيه!
..

ومن المهاجرين طلاب أرزاق لم ينقطعوا عن دينهم ولا عن وطنهم ولكن استغرق

..

أوقاتهم وأعصابهم طلب القوت لأنفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــسهم وأهليهم..!
..

وفيهم من كان اسمه محمدا ولكن الكنديين أو غيرهم يبغضون هذا الإسم أشد

..

البغض ويستحيل أن يفتحوا لحامله باب رزق فهو يتنازل عنه إلى اسم آخر آي يحيا على أي وجه!

وفيهم طلاب علم انتسبوا إلى جامعات معروفة، وكانوا من قبل غير متشبثين

..

بالتعاليم الدينية، فلما وجدوا التعصب المقابل اعتصموا بدينهم والتزموا حدوده!
..

وفيهم من أمره فرط، وشهواته جامحة، وجد المجال هناك ميسورا لفنون

..

اللذات فأخذ يرآض فيه كانه حيوان مسعور .. !وفيهم من انتقل إلى الخارج ببدنه

..

وبقى روحه معلقا بمواطنه وشعائره، فهو يحن إليها أبدا، ولا يسليه عنها شيء.
..

وفيهم من كان وثيق الصلات بالإسلام، عارفا بعلل الأديان الأخرى، فبدأ جريئا يأخذ

..

ويرد ويهاجم ويدافع وقد يستطيع أن يجتذب آخرين إلى دينه بالجدال الحسن والاستعراض الجميل.
..

وفيهم من بقى عزبا، وفيهم من تزوج، وفيهم من أنجب ونشأ أولاده على دينه،

..

وفيهم من فقد نفسه وزوجته وأولاده واستقر في القاع... الخ وما أغالط نفسي

..

فأهون خسائر الإسلام في هذه الهجرات المتتابعة، لقد خسر الكثير بلا ريب! فهل

..

المسلمون في الوطن الأم، أعني دار الإسلام الرحبة يعرفون شيئا عن هذا؟ وهل

..

لديهم أجهزة ترصـــــــــــــــــــــــــــــــــد وتسجل؟ آلا إنهم في رقاد عميـــق!
..


ومن المقطوع به أن جماهير المسلمين المهاجرين - وهم ألوف مؤلفة - يمكن

..

استبقاؤهم على دينهم، بل يمكن جعلهم طلائع لنشره، لو أرادت الأمة الاسلامية ذلك وعملت له
..

والحاجة ماسة إلى مدارس آثيرة لتعليم اللغة العربية، وتنشئة الأجيال الجديدة

..

مرتبطة بالإسلام وفية له، ولا أدري لماذا فرطت الأمة في ذلك وهي تعرف خطورته؟
..

إننا بهذا الـــــــــــعجز نعين على الإرتداد عن الاسلام، ونمهد طرقه . . !

..

و رأيت في الخارج بعض أسر آبرت بناتها، ومع التقاليد الغربية أصبح زواج هؤلاء

..

المسلمات بشباب غير مسلم أمرا سائغا أو لا مناص منه. والنتائج معروفة، تسود لها الوجوه!

..

وقد أفتيت بأن من كان بقاؤه في الخارج سيهدد دينه أو دين أولاده يجب عليه أن

..

يعود فورا إلى وطنه، وإلا فعليه وزر الانسلاخ عن الدين والخروج من الإسلام..
..

ومن يبق في اليم وهو عاجزعن مقاومة التيار يعد منتحرا، ويبوء بإثمه.. وقد صح قول

..

رسول الله صلى الله عليه و سلم أنا بريء من آل مسلم يقيم بين المشرآين.
..

وقال: " لا تنقطع الهجرة ما قوتل العدو"، فمن أحس أنه سيفقد إيمانه في بلد ما، لم

..

يجز له أن يمكث فيه ! بل عليه أن يرسم خطته بالتحول إلى بلد مسلم يأمن فيه

..

على عقيدته ويطمئن فيه على زوجته وولده . ! وقد يعود المسافر يوما، وقد يرجع

..

المهاجر النازح من بلده بعد ما تزول أسباب نزوحه.. لكننا نود لو تكونت مجتمعات

..

إسلامية متكاملة تكون معابر - للإسلام في شتى القارات . . -

..

ويحتاج ذلك إلى جهود مزدوجة من الحكومات والشعوب الإسلامية، جهود صاحية

..

جادة مثمرة، فإن ما يسمى بالمراكز الإسلامية في بعض البلدان الأوربية والأمريكية لا يصنع شيئا له قيمة .!

..

إن الإسلام لا يحرسه موظفون، وإنما يحرسه دعاة مخلصون

..

ينشدون وجه الله سرا وعلانية، إن مصعب بن عمير يكاد يكون فتح المدينة قبل

..

الهجرة، ونقل الإسلام الى آل بيت . . وحجر الزاوية في المجتمعات المطلوبة مدارسة

..

تقدم علوم اللغة والدين على نحو سائغ، يستبقى رباط الغرباء بتراثهم وتقاليدهم

..

وعباداتهم، فكأنه ما تغير في حياتهم إلا المكان فقط، وتكون لغة التخاطب في هذه

..

المدارس العربية وجوبا، وتكون الصلوات الجامعة جزءا من اليوم المدرسي لا يتخلف عنه أحد . .

..

ثم يجيء من بعد ذلك دور المسجد أوالنادي، أوأي ملتقى يتم فيه التعارف، وتتقارب

..

فيه الأسر، وتتصافح الوجوه في جو إسلامي مشبع بالإخاء والمحبة..
..

وبذلك يمكن أن يتزوج المسلم بمسلمة، وأن لا يذوب الفرد في بيئة عاصفة بالشهوات . .

والغريب أن الكتاب ليس له موضع عتيد في البيت الإسلامي مع أننا الذين علمنا

..

الغرب آيف يقرأ ويتثقف! ينبغي أن تكثر الكتب العلمية والأدبية والتاريخية والدينية في

..

بيوتنا، وأن يكون الكتاب سفيرا متجولا في عواصم العالم يعرف بنا ويتحدث عنا...
..

والمسلمون في الخارج أحوج الناس إلى الكتاب العربي المختار يصلهم بجماعة

..

المسلمين الكبرى، ويوثق علاقتهم بماضيهم المشترك، ورسالتهم العامة، ذلك عدا

..

المجلات والصحف الشريفة !وأرى أن آل بذل في هذا المجال يعذ جهادا تهيأ له منابعه

..

من الزآوات و النفقات المفروضة لاعلاء آلمة الله ،إنني خائف على الإخوة المسلمين

..

الذين يعيشون بعيدا عن دارالإسلام، أن يصيبهم ما أصاب الأقليات الإسلامية ولا يزال

..

يصيبها من خسف وهوان ! إن المذابح مألوفة بين مسلمي الفلبين والهند وغيرهما..
..

وقد كان عدد المسلمين آبيرا في أنحاء البلقان عندما انسحب الأتراك من هذه

..

الأرضين، ثم هبط عددهم إلى النصف تقريبا في حروب الإبادة والتنصير التى شنت

..

عليهم طوال نصف قرن..ولكن بقية السيف أنمى آمايقول العرب، وسنن الله الكونية

..

أن يتزايد المضطهدون مغالبين دواعي الفناء! ومن ثم تضافرت عفة المسلمين

..

وتزاوجهم المبكر المستمر إلى أن تتجه أعدادهم إلى الزيادة وإذا مضت الأمور في

..

مجراها فإن المسلمين سيعودون اكثر من ثلث الروس، وشعوب البلقان..!!
..

هل يقبل الآخرون ذلك؟ لقد تكونت في غرب أوربا أحزاب تطالب بطرد الغرباء (!) وأهل

..

الكتاب بعامة يضيقون أشد الضيق بالمسلمين، ولا يستبعد غدرهم في أية لحظة!
..

ومن هنا نرى وجوب توثيق العلاقات بين آتلة المسلمين الكبرى في أرض الإسلام

..

وبين إخوان العقيدة الذين يحيون مبعثرين في أماكن شتى، ما يجوز ترآهم أبدا

..

ليواجهوا وحدهم مستقبلا حافلا بالنذر . .ونحن نستطيع أن نصنع الكثير إذا أردنا، أو

..

إذا استيقظنا من هذا الرقاد العميق، وما قيمة الأخوة إذا لم تكن تساندا وتناصرا؟
..

وقد آتبت آلمة لمؤتمر الدعوة الإسلامية المنعقد للمرة الثانية بالمدينة المنوره أرى أن

..

أثبتها هنا، لصلتها الوثقى بموضوعنا... أهل القرآن و أهل الحديث ظهرت في هذه

..

الأيام النكدات فرق من الناس تحمل أفكارا مستغربة، لم تعرفها أمتنا في تاريخها

..

الطويل، ولا تستقيم مع طبيعة الرسالة الخالدة التي عرفنا أصولها وفروعها ومصادرها !

..

وما أجمع المسلمون عليه، وما اختلفوا فيه، وما انعقد حوله شبه إجماع وما تساوت

..

فيه - على وجه التقريب- وجهات النظر ! من أولئك الناس من تسموا أهل القرآن وهم

..

ينكرون السنة إجمالأ وتفصيلا، ويزعمون أن الإسلام يقوم على القرآن وحده، وعلى

..

ما تأخذه أفهامهم منه.. وقد التقيت بنفرمنهم فا وجدت لهم فقها، ولا أحسنت بهم

..

ظنا، والخط الذي بدؤوا منه ينتهي حتما بانسلاخهم عن الملة! وباطلهم ينكشف من ناحيتين.
..


أولاهما: أن العبادات الرئيسية في الإسلام أجملها الكتاب العزيز، وفصلتها سنن

..

متواترة، فما نعرف آيف نصلي مثلا إلا من الأحاديث الشارحة لهيئات هذه العبادة وأوقاتها وأعدادها . الخ
..

واختراع عبادات أخرى غير ما تواتر بيانه في السنة جنون، وإنكار التواتر مدرجة لإنكار

..

القرآن نفسه، فإن العمدة في إثباته على هذا التواتر الذي يريدون الإفلات منه!
..


الثانية: أن محمدا عليه الصلاة والسلام أحق بشر بتبيين ما أنزل إليه، وأحق إنسان

..

بأن يعرف تراثه آله من قول وفعل وحكم وتقرير وخلق وسيرة! وإذا أهدرنا هذه الحياة

..

الخصبة الزاكية فيجب أن تطوى صحائف العظماء آلهم، وألا تؤثرعن أحدهم آلمة!
..

إن محمدا ليس رسولا عاديا! ولا قائدا يشبه قواد العالم المرموقين الجديرين

..

بالدراسة والإعجاب والمتابعة والتأسى! إنه أفق وحده لا يدانيه أفق!
..

ويوم تترك سيرة محمد وسنته فيجب إهالة التراب على تراث النبيين والحكماء من

..

بدء الخلق إلى آخر الدهر!من هنا ندرك سر اتفاق الأمة على جعل الكتاب والسنة معا

..

المصادر الأولى للإسلام! فإذا نجمت فتنة في هذا العصرتريد استبعاد السنة، فإن

..

المقصود في الواقع إضاعة الكتاب والسنة جميعا، والإتيان على الإسلام من القواعد!

..

وهناك صنف آخر آثر في هذه الأيام بعد اشتداد الحملة على التقليد المذهبي، ورغبة

..

أولى الألباب في اقتفاء آثار السلف، وهذا الصنف أطلق على نفسه أهل الحديث.!

..

وطبيعي أن هؤلاء القوم لا يتنكرون للقرآن، بيد أن بصرهم إليه حسير، وتدبرهم له

..

قليل، وفقههم لكلماته ودلالاته أقل...وقد سمعت بعضهم يقول: نحن نتبع الوحيين! قلت: ماتعني؟

..

قال:
الكتاب والسنة! فلم أتطفق لعبارته، وقلت: إن النبي صلى الله عليه و سلم معصوم،

..

وآلامه متبوع، ولكن السنة تجيء بعد القرآن، ولكي تعرف مكانتها بدقة يجب أن تعرف

..

أمرين مهمين:

..

أولهما: أن القرآن قطعي الثبوت حرفا حرفا، أما السنة ففيها المتواتر والصحيح وفيها

..

الحسن والضعيف، وفيها الحديث المنكروالمتروك والموضوع.. و إطلاق عنوان الوحي

..

على هــــــــــــــذا التراث آله، ليـــــــس بســــــــــائـــــــــــــــــــــــــــــغ . .


...


الثـآني : أن القرآن يستحيل أن يروى شيء منه بالمعنى، فلفظه ومعناه آلاهما من

..

عند الله ولا آذلك السنة فإن روايتها بالمعنى شائع، ولا يقدح هذا في صحة حديث . .
..

والراوي عندما ينقل المعنى ينقل ما فهمه هو وقد تتفاوت الأفهام، ثم يتم تحرير

..

المعنى المراد بالموازنة والجمع بين شتى المرويات . ونحن نود لأهل الحديث هؤلاء

..

أن يبصروا قصدهم، فلا يسووا بين آحاد ومتواتر، وأن يستمكنوا من فقه الكتاب قبل

..

أن يشتغلوا بفقه السنة، وأن يعلموا أنه من المستحيل أن يبيح الكتاب وتحرم السنة،

..

أوأن يتجه الكتاب يمينا وتتجه السنة شمالا . . وقديما ضل الخوارج لأنهم آفروا الناس

..

باحاديث لم يفهموها، وضل المرجئة لأنهم يسروا ترك أركان من الدين ما يجوز ترآها

..

الأحاديث لم يفهموها آذلك . . هناك ( 120 ) عشرون ومائة آية تجعل انتشار الإسلام

..

بالبلاغ المبين وترفض الاكراه في الدين، ومع ذلك فإن من المشتغلين بالحديث من

..

يقدم عليـــــــــــــــــــــــها آلها حديث (بعثت بالســــــــــــيف بين يدي الساعة)!
..

وهو -مع ضعفه- يدل على أن الإسلام دين المرحمة و دين الملحمة، أي أنه لا

..

يستبعد السيف حين لا يجدى الندى!أو حديث " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا

..

إله إلا الله...". وهو حديث باتفاق الفقهاء مقول في أناس معينين فليست آلمة "

..

الناس" على عمومها المادر يقينا.ومشكلة أهل الحديث هؤلاء أنهم يفهمون الحديث

..

على نحوما، ثم يجعلون فهمهم هو مراد رسول الله صلى الله عليه و سلم ،

..

ويتطاولون بعد ذلك عــــــــــــــــلى مخالفيهم، وربما آفروهم واستباحوهم . .

..

واشتغال هؤلاء بالدعوة الإسلامية أثار فوضى محزنة في الداخل والخارج على ما

..

شرحنا في فصول سابقة، وكان صلاح القوم يتم في التفاتهم الى القرآن والسنة معا

..

واستبانتهم معالمهما. ثم في فهم الضوابط التي وضعها المفسرون والمحدثون

..

والمجتهدون الكبار لاستنباط العقائد والأحكام..وليتهم فعلوا، أو ليتهم يفعلون لمنع

..

الفوضى في الصحوة الإسلامية المعاصرة.ومن المفيد أن نثبت هنا نقلا طويلا للشيخ

..

محمد الخضري في آتابه تاريخ التشريع، ثم نعقب عليه بما يزيد الموضوع وضوحا

..

قـــــــــــــــــــــــال:

..

1) روى الحافظ الذهبي في تذآرة الحفاظ قال: ومن مراسيل ابن أبي مليكة أن

..

الصديق جمع الناس بعد وفاة نبيهم فقال: ) انكم تحدثون عن رسول الله صلى الله

..

عليه و سلم أحاديث تختلفون فيها، والناس بعدآم أشد اختلافا فلا تحدثوا عن رسول

..

الله شيئا فمن سألكم فقولوا بيننا وبينكم آتاب الله فاستحلوا حلاله وحرموا حرامه.


..

2) قال الحافظ روى شعبة وغيره عن بيان عن الشعبى عن قرظة ابن آعب قال لما

..

سيرنا عمر إلى العـــراق مشى معنا ) عمر وقال أتدرون لم شيعتكـــــــــــم ؟ قالوا:
..

نعم مكرمة لنا، قال: ومع ذلك فإنكم تأتون أهل قرية لهم دوي بالقرآن آدوى النحل

..

فلا تصدوهم بالأحاديث فتشغلوهم جردوا القران وأقلوا الرواية عن رسول الله وأنا

..

شريــــــــــــــككم، فلما قدم قـــــــــــــــــــــرظة قالوا حدثنا فـــقال نهانا عمر.


..

3) روى عن الدراوردى عن محمد بن عمر وعن أبي سلمة عن أبي هريرة وقلت له

..

كانت تحدث في زمان عمرهكذا فقال ) لوآنت أحدث في زمان عمرمثل ما أحدثكم لضربني بمخفقته.


..

4) روى عن معن بن عيسى قال أنبأنا مالك عن عبدالله بن إدرشى عن شعبة عن

..

سعيد بن إبراهيم عن أبيه أن عمرحبس ) ثلالة ابن مسعود وأبا الدرداء وأبا

..

مسعود الأنصاري فقال قد اكثرتم الحديث عن رســــــــــــــــــــول الله . !


..

5) روى عن ابن علية عن رجاء بن أبي سلمة قال بلغني أن معاوية كان يقول عليكم

..

من الحديث بما كان في عهد ) عمرفإنه كان قد أخاف الناس في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم . !


..

6) قال السيوطي في تنوير الحوالك شرح موطأ الإمام مالك أخرج الهروى في الكلام

..

من طريق الزهرى قال أخبرني ) عروة بن الزبير أن عمر بن الخطاب أراد أن يكتب

..

السنن واستشار فيه أصحاب رسول الله فأشار عليه عامتهم بذلك فلبث شهرا

..

يستخير الله في ذلك شاكا فيه ثم أصبح يوما وقد عزم الله له فقال إني آنت ذآرت

..

لكم من آتاب السنن ما قد علمتم ثم تذآرت فإذا أناس من أهل الكتاب من قبلكم قد

..

آتبوا مع آتاب الله آتبا فاكبوا عليها وترآوا آتاب الله وإنى والله لا ألبس آتاب الله بشيء. فترك آتابة السنن.
..


وقال ابن سعد في الطبقات أخبرنا قبيصة بن عقبة أنبأنا سفيان عن عمرعن

..

الزهري، قال: أراد عمر أن يكتب السنن فاستخار الله شهرا ثم أصبح وقد عزم له،

..

فقال: ذآرت قوما آتبوا آتابا فأقبلوا عليه وترآوا آتاب الله،. "من التعليق الممجد على موطأ الإمام محمد".


..

7) روى البخاري عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن علي قال ما عندنا من

..

آتاب يقرأ إلا آتاب الله وما في هذه ) الصحيفة فنثرها فإذا فيها أسنان الإبل وإذا فيها

..

المدينة حرم من عير إلى آذا فمن أحدث فيها حدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس

..

أجمعين لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا وإذا فيها ذمة المسلمين واحدة يسعى بها

..

أدناهم فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه

..

صرفا ولا عدلا وإذا فيها من والى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة

..

والناس أجمعين لا يقبــــــــــــــل الله منه صــــــــرفا ولا عـــــــــــدلا.


..

8) ذآر في ترجمة عبدالله بن مسعود أنه كان يقل من الرواية للحديث ويتورع في

..

الألفاظ (ولعل هذا من آثار عمر) وروى ) عن أبي عمرو الشيباني قال آنت أجلس إلى

..

ابن مسعود حولا لا يقول قال رسول الله ! فإذا قال: قال رسول الله صلى الله عليه و

..

سلم استقلته الرعدة وقال هكذا أو نحـــــــو ذا أو قريب مـــــــــــــــــــــن ذا أو أو.


..

والنظرة العجلى في هذه الروايات التي رويت عن هؤلاء وهم أئمة الفتوى وقادة

..

المسلمين ربما تبقى في الذهن أثرا غير حقيقي من جهة تمسكهم بالسنة

..

واعتبارها مكملة لتشريع القرآن فإنا إذا نظرنا إلى ما يروى عنهم من جهة اعتبارهم

..

السنة ندرك حقيقة ما كانوا يرمون إليه في طلبهم من الصحابة إقلال الرواية عن

..

رسول الله صلى الله عليه و سلم وهـــــــــاك طــــــــــــــرفا منها:


1) روى الحافظ في تذآرة الحفاظ قال روى ابن شهاب عن قبيصة بن ذؤيب أن الجدة

..

جاءت الى أبي بكر تلتمس أن تورث ) فقال ما أجدلك في آتاب الله شيئا وما علمت أن

..

رسول الله صلى الله عليه و سلم ذآرلك شيئا ثم سأل الناس فقام المغيرة فقال

..

سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يعطيها السدس فقال هل معك أحد وشهد

..

محمد بن مسله، بمثل ذلك فأنفذه لها أبو بكر رضـــــــــــــــــي الله عنه.


..

2) وقال روى الجريري عن أبي نضرة عن سعيد أن أبا موسى سلم على عمرمن

..

وراء الباب ثلاث مرات فلم يؤذن له ) فرجع فأرسل عمرفي أثره فقال لم رجعت. قال

..

سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إذا سلم أحدآم ثلاثا فلم يجب فليرجع.

..

قال لتأتين على ذلك ببينة أو لأفعلن بك فجاءنا أبوموسى منتقعا لونه ونحن جلوس

..

فقلنا ما شأنك، فأخبرنا وقال فهل سمع أحد منكم فقلنا نعم سمعناه فأرسلوا معه رجلا حتى أتى عمر فأخبره.


..

3) وقال روى هشام عن أبيه المغيرة بن شعبة أن عمر استشارهم في إملاص

..

المرأة "يعني السقط" فقال المغيرة قضى ) فيه رسول الله بغرة فقال له عمرإن آنت

..

صادقا فائت واحدا يعلم ذلك قال فشهد محمد بن مسلمة أن رسول الله قضى به.


..

4) وذآر أن عمر قال لأبي وقد روى له حديثا لتأتين على ما تقول ببينة فخرج فإذا

..

ناس من الأنصار فذآر لهم قالوا قد ) سمعنا هذا من رسول الله صلى الله عليه و

..

سلم فقال عمر أما إني لم أتهمك ولكني أحبــــــــــبت أن أتثـــــــــــبت.


..


5) وروى عن عثمان بن المغيبرة الثقفي عن علي بن ربيعة عن أسماء ابن الحكم

..

الغزاري أنه سمع عليا يقول: آنت إذا ) سمعت من رسول الله صلى الله عليه و سلم

..

حديثا نفعنى الله بما شاء أن ينفعني به وكان إذا حدثني غيره استحلفته فإذا حلف

..

صدقته، وحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر قال: سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:

ما من عبد مسلم يذنب ذنبا ثم يتوضأ ويصلي رآعتين ئم يستغفر الله إلا غفر الله له
..

فهذه الأحاديث تدل على أن أئمة المسلمين وقادتهم في ذلك الدورإنما كانوا يشيرون

..

بتقليل الرواية خشية أن ينتشر الكذب والخطأ على رسول الله صلى الله عليه و سلم

..

ولذلك كانوا يتثبتون فيما يروى لهم فلم يكن أبو بكر ولا عمر يقبلان من الأحاديث إلا ما

..

شهد اثنان أنهما سمعاه من رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى طلب أبو بكر

..

من يقوى المغيرة بن شعبة في روايته، وطلب عمرمن يقوى المغيرة وأبا موسى

..

وأبيا، وهم ماهم في الثقة بهم لرفعة مقامهم وعلو آعبهم وكان علي يستحلف

..

الراوي، وإذا تثبتوا واطمأنوا عملوا بمقتضى ما يروى لهم عن رسول الله ولم يخالفوه.

..

وكان عملهم هذا داعيا إلى التقليل من رواية السنة في هذا الدور والاقتصار منها

..

على ما ثبتت روايته بشهادة شهادتين عند وجود الحادثة الداعية إلى ذآر الحديث.
..

وآلام الشيخ الخضري جيد السياق والنتيجة، وهو يصورأغلب الحقائق في صلة الأمة

..

بالكتاب والسنة، إنه في فجرتكوين الدولة الإسلامية الكبرى، وعند مسيرة الجيوش

..

لمقاتلة جبابرة الأرض من اكاسرة وقياصرة، لا ينبغي شغل الناس بالتفاصيل الكثيرة

..

والفروع المتشــــــــــــــــــــــــــعبة هــــــــــــــنا وهنـــــــــــــــــــــــــــــاك.
..


حسب الناس آتاب الله، وما ارتبط به من سنن عملية متواترة، ففي ذلك غذاء كاف

..

لعقائدهم وعبادتهم، وما ينبغي أن يتعاملوا به من أمهات الأخلاق، ومعاقد الفضائل..
..

بل إن تكوين اليقين الحار والفداء الصادق والرغبة في الاستشهاد والصبرعلى لأواء

..

الجهاد، وإعطاء الأمم الأخرى صورة جميلة عن أتباع هذا الدين والدعاة إليه، إن ذلك

..

آله ما يجمل الا عند عرض الحقائق القرآنية "تلك آيات القرآن وآتاب مبين هدى

..

وبشرى للمؤمنين" فمن زهـــد في ذلك فلا هداه الله، ولا بشره بخير . . ! !

..

أما أن ينشغل المجاهدون والدعاة بنشر سنن العادات -وهي لا تنشر -

..

أو بنشر وجهات مختارة من الفقه وإلزام الناس بها - وهي لا تلزم - فهذا شرود عن

..

الدعوة وفتنة عن الدين..وأهل القارات الأخرى يعرض الإسلام عليهم بهذا الأسلوب

..

المريب الغريب. أي عرض سنن الآحاد دون فقه، أو سنن العادات.

..

ومن أجـــــــــــــــــل ذلك جادلوا فيه بقوة وانــــــــــصرفوا عنه بصلف . . !

..

إن أحاديث الآحاد تحتوي على تفاصيل آثيرة، وتتفاوت الأنظار في تقويمها سندا ومتنا

..

ومكانها الطبيعي في المجالس المتخصصة، وبين الأئمة الأصلاء في الفقه..
..

أما أن يتناولها العوام، ويستخلصوا منها أحكاما، ويجعلوها محور الدعوة أو القنطرة إلى

..

الإسلام فهذا عبث بالدين! وماذا يكسب الإسلام عندما تكون الدعوة إلى تحريم

..

التصوير الشمسي في بلاد يسودها هذا التصوير؟ أو في تحريم " البدلة " الفرنجية

..

في بيئات لا يصلح لها إلا هذا اللباس؟ وليس لدينا ما يفيد هذا أو ذاك إنما هو رأي "

..

البعض . ! "خذ هذا الحكم المقرر في من مات من أولاد الكفار، فقد اختلف العلماء

..

فيهم على أربعة أقوال أحدها: أنهم في الجنة، واحتج من رأى ذلك بما رواه أحمد في

..

مسنده أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " المولود في الجنة" وبما رواه

..

البخاري أن رسول الله رأى في المنام مع إبراهيم عليه السلام أولاد المسلمين

..

وأولاد المشرآين! وآختلف بعد ذلك أيكونون خدما لأهل الجنة أم يكونون مثل غيرهم .؟

..

القول الثاني أنهم مع ابائهم في النار لما رواه أحمد في مسنده أن رسول الله قال:

..

"هم تبع لآبائهم " " أو هم مع آبائهم ".

..

القول الثالث: التوقف في تحديد مصيرهم لما

..

في الصحيحين أن رسول الله سئل عن أطفال المشرآين ؟ فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين "!

..

القول الرابع: أنهم يمتحنون يوم القيامة في العرضات فمن أطاع دخل الجنة ومن عصى دخل النار!
..

وطريقة الامتحان آما جاء في عدة أحاديث أنه يؤتى بنـــــــــــار يوم القيامة

..

ويؤمرون بدخولها فمن دخلــــــــــــــــها نجا، ومن نكــــــــــل عـــــنها

..

1) ". للشيخ مناع القطان ) . هلك هذه قضية غيبية من مسائل الآخرة تضاربت فيها

..

أحاديث الآحاد على ما رأيت، فما العمل إذا كانت القضية من عالم الشهادة أو من

..

مسائل العيش التي تعرض للناس آل يوم؟ أنجعل آل رأي دينا ندعوإليه؟ ونشاكس

..

الآخرين عليه؟ أم نجعل الدعوة للأمور المقطوع بها، ونترك للناس حرية الاختلاف والاختيار فيما وراء ذلك

..

إن المأساة التي طالما نبهت إليها هي انشغال العقل الاسلامي بالهامشيات، وتعويل

..

الدهماء على أمور ليست بذات بال والذهول عن مشاكل العالم الكبرى في سياسة

..

الحكم والمال.. ودعوة الناس بعد ذلك إلى إسلام يأباه أولو الألباب، وأصحاب الطبائع العادية من البشر.

..

وهل يقبل الناس إسلاما الحاكم فيه فوق الشورى، فهي لا تقيده، ولا يسأل عما

..

يفعل؟ ويداه مبسوطتان ينفق آيف يشاء لأن الإسلام يجعل الخليفة ظلا لله في الأرض؟؟

..

الواقع أن الكتاب والسنة معا هما مصادر الاسلام الأولى، وأن أهل الذآر لا أهل الغفلة

..

هم، الذين يتحدثون عنه ويدعون إليه، ولا نقبل في هذا المجال من يتسمون أهل

..

القران، ولا من يتسمون أهل الحديث..! إنما نقبل دعاة فقهاء في مصدري الدين،

..

يعرفـــــون القطعي والظني، والأصل والفرع، والرأي والأثر، أي لهم باع طويل في

..

المعقول والمنقول على سواء.الذين غزوا في عقر دارهمعن أنس بن مالك رضي الله

..

عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال:" جاهدوا المشرآين بأموالكم وأنفسكم

..

وألسنتكم "ظاهر من الحديث تضافر الجهاد الاقتصادي والعسكري والإعلامي

..

لمواجهة الكفار بكل أسباب المقاومة، وعدم إدخار شيء من القوى المادية

..

والمعنوية لإحباط مكايدهم (عسى الله أن يكف بأس الذين آفروا والله أشد باسا وأشد تنكيلا . !) وقد تغيرت أدوات القتال تغيرا بعيد المدى، واتسعت ساحاتها لتشمل

..

البر والبحر والجو .

..

وآذلك تغيرت وسائل الإعلام وصناعة المشاعر والأفكار، وأضحت الكلمة والصورة

..

والخبر والتعليق والكتاب والصحيفة والراديو والتلفاز، بل الأغاني والفكاهات، أضحى آل

..

ذلك موجها ببـــــــــــــــراعة إلى غايات مرســــــومة ووفق خطط موضوعة . .

..

وقد نجح خصومنا في غاراتهم على الأمة الإسلامية واستعانوا بآخر ما بلغه العقل

..

الإنساني مـــــــن إبداع آي يفتنونا عن دينــــــنا ويسرقوا أرضـــــنا منا..
..

ترى ماذا أعددنا للدفاع عن مقدساتنا؟ والذود عن مواريثنا؟ وعن دنيانا وآخرتنا؟
..

لا شأن لي بالحروب الساخنة فلست من رجالها! دائما أهتم هنا بالإعلام دفاعا

..

وهجوما وبالاقتصاد توجيها وهيمنة، فإن الاستعمار العالمي ملح في اغتيال ديننا

..

والإجهاز عليه روحا وبدنا، ومستغل للضوائق وأزمات الجفاف وسنى القحط والمسغبة

..

ليساوم المستــــــضعفين على بيع ضمائرهم وتــــــــرك عقائدهــــــم . . .

..

والأخبار التي تأتينا من إفريقية وآسيا تثير الفزع، وتطير النوم من العيون النائمة!
..

كلنت الدعاية الإسلامية قديما تعتمد على الجهد الفردي وعلى المستوى العالي

..

للسلوك الإسلامي بين التجار والمتصوفة، وعلى البذل الدائم لأغنيائنا آي يساوا الثغرات ويتألفوا القلوب..

..

وقد أحرزوا أنصبة رائعة من النجاح مدت الإسلام إلى أعماق القارتين القديمتين . .

..

بيد أن هذه الوسائل الــــــــــــــــقديمة وهت، وبـــــــــــــعدت نتائجها . . .

..

ذلك أن الدعايات المضادة تستخدم الجهد الجماعي لا الفردي! والخدمات المسداة

..

للفقراء والمساكين فوق الحصر، ومن ورائها سياسات بصيرة..! والدول الاستعمارية لا

..

تدخر وسعا في ذبح الإسلام بغير سكين غالبا، أو بالسكين اذا اشتدت المقاومة،

..

وتشبثت الضحية بالحياة!لابد إذن من أن نعيد النظر في الطرق التي نعرض بها ديننا

..

أو التي ندفع بها عنه!وقد لفت النظر في الفصول السابقة إلى آراء فلسفية أوفقهية

..

متطفلة على شعب الإيمان وحقائق الإسلام يجب استبعادها فورا من ميدان الدعوة . .

..

وألفت النظر الآن إلى أن الدعوة لا تنتهي بخطبة بليغة أوحوارناجح! فقد دخل ميدانها

..

أطباء ومهندسون وآيماويون وزراعيون تساندهم هيئات متخصصة. وتمهد أمامهم الطريق.


..

والرجال والنساء سواء في خدمة الغرض المحدد، ونحن ذاهلون أو مشغولون بما لا يجدى . .

..

1403 ه) هذا الخبر تحت عنوان " من أساليب التنصير الماكرة": -2 - قرأت في أخبار العالم الإسلامي ( 17
..

راهبة فرنسية الجنسية اسمها أمانويل. نشرت بعض الصحف العربية بأنها تسعى

..

في القاهرة لاقامة مصنع تحيل به الصحراء إلى بساتين وجنات. وتفكرفي إقامة

..

المصنع لاستغلال الزبالة، وتحويلها إلى أسمدة زراعية ليعود ريع هذا المشروع

..

الضخم إلى زبالي مصر. وقد قامت مؤسسة الأرض الخيرية الفرنسية بالتبرع بمبلغ

..

85 الف دولارمن أجل تنفيذ هذا المشروع الذي بلغت جملة تكاليفه 300 ألف دولار.


..


وتقوم هذه الراهبة بجولة في الدول الأوربية الأخرى لجمع المزيد من التبرعات

..

لتتعجل تنفيذ مشروعها " الإنساني " هذا.ان الشيء المؤسف أن تشيد هذه الصحف

..

التي أوردت النبأ بتلك الراهبة "الخيرة" وبمشروعها " الانساني "، قائلة عنها أنها تقوم

..

"بمعجزات" لمساعدة زبالي مصر و رفع مستوى معيشتهم بعد أن عايشت فقرهم

..

ومعاناتهم، مؤآدة أنها ستحول أرض مصر إلى جنات خضراء تنتج الخضر والفاكهة

..

وتجلب الرخاء لعشرات الآلاف من أبناء مصر. اذ آيف يفوت على ذكاء هذه الصحف

..

مثل هذه الأساليب الماكرة وهذه الخطط التنصيرية البعيدة المدى رغم أن صاحب

..

الفكرة ومهندسها ومنفذها راهبة، والشيء المؤسف أن تلك الصحف العربية

..

الإسلامية لم تسكت على إيراد النبأ مجردا فحسب، إنما أخذت تمجد هذه " البطلة "
..

وتشيد بمشروعها " الإنساني" وتصفها " بالأخت". عندما قرأت هذا الخبر لم

..

يستوقفني خداع المخدوعين في الثناء على المشروع المقترح، فربما كان هذا الثناء

..

عن غفلة! والغزو الثقافي صنع الألوف من الغافلين، وربما كان عن تواطؤ متعمد!

..

والغزو الثقافي صنع آذلك الألوف ممن يخدمون المنصرين على حساب الإسلام

..

والمسلمين . ! ولكني تساءلت: هذه راهبة أخلصت لوظيفتها إخلاصا فتق لها الحيلة،

..

و آشف لها الميدان الذي تدعم به دينها، فأين آنا؟ ولماذا لم نسبق إلى أداء واجبنا؟ إن

..

هذه السيدة لها أخت في الهند نهضت بأضعاف هذا الجهد المثمر، وقد نالت جائزة

..

" نوبل" وذهبت إليها ملكة انجـــــلترا لتقلدها أرفع وسام إنكليزي تقديرا لها..
..

إننا غزينا في عقر دارنا! لا غزوا عسكريا ولكن غزوا عقائديا، ومن العجز القاء تبعات

..

فشلنا على الآخرين . . وأمتنا ملأى بنفوس مؤمنة حافلة بالنشاط والذكاء، بيد أن

..

الأبواب أمامها موصدة! من أوصدها؟ أعرف نساء أرجح من الراهبات الآنف ذآرهن،

..

أعياهن الاعتقال والابتذال والتعرض لما لا يقال!وأعرف منهن من تقدرعلى

..

الكثير ولكنها لو خرجت لمثل مانجحت فيه تلك الراهبات لقال لها ثرثار سليط: ارجعن

..

مأزورات غير مأجورات ! ! وأعرف رجال الهم قرائح مكتشفة نافذة! لكنهم فقراء،

..

فإذا عرضوا ما لديهم على الأغنياء، لم يجدوا جوابا إلا الحقوق آثيرة، وليس لدينا فضل

..

نوجهه ، فيما تقترحون . . . إن مصاريف اللهو والمتاع لا تبقى عندهم شيئا..
..

وأعرف وأعرف... والكلمة الأخيرة لأمتنا: إن الملل الأخرى حتى ، الوثنية طامعة فيكم!

..

والذي يغزى في عقر داره يذل، فإلى متى تنتظرون؟ تشبثوا بالإسلام وأصلحوا

..

أجهزته العلمية والإدارية، وأروا الناس حقائقه ! تظفروا بالحسنيين . . . . . .








~]:[ كاتب الموضوع :: aluosvy ]:[~
..
~]:[ مصمم الفواصل :: LiamSi L ]:[~
..

~]:[ تنسيق الموضوع :: SASUKE ]:[~

0 التعليقات:

إرسال تعليق