،'،'،'،
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
الذي هدانا بهداه و جعلنا خير أمة
تسلك هداه و لا تعبد إلا ربه سواه
،'،'،'،
@@ أولـ1ـاً @@
أحب أن أهنئكم بقدوم الشهر الفضيل
و أتمنى أن تحصدوا الطاعات فيه و تنالوا به ثواب الرحمن،،
@@ ثانـ2ـياً @@
إننا اليوم نجتمع في أنيميات و بالتحديد في
القسم الإسلامي من أجل أن نقرأ سطوراً معدودة من كتاب
،'،'،'،

،'،'،'،
" رِيَاضُ الّصَالِحيَنْ ●● مِن كَلاَمِ سَيَدِ المُرْسَلِينَ "
،'،'،'،

،'،'،'،
وكل يوم سوف أكتب أجزاءاً مما تيسر
من أبواب الكتاب الطويلة ،، و مُبتَغَي هو مرضاة
الرحمن و الثواب لكم ولي
قد استغرق يومين في كتابة بعض الفصول
إذا ما كانت طويلة ،، و أحياناً الظروف
،'،'،'،

،'،'،'،
:::: المؤلف ::::
الإمام المحدث الحافظ ،، محي الدين أبي زكريا بن شرف النووي الدمشقي
:::: المولود ::::
سنة 631 و الذي انتقل لرحمة ربه سنة 676 هجرية
:::: نشر ::::
دار الأرقم للنشر و التوزيع
صندوق بريد،،926287 تلفون،، 622478
عَمّان - الأردن
،'،'،'،

،'،'،'،
قال الله تعالى:: { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }البينة-6
وقال تعالى:: { لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنْكُمْ }الحج-37
وقال تعالى:: { لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنْكُمْ }الحج-37
وقال تعالى:: { قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ }آل عمران-29
،'،'،'،
~ 1 ~
وعن أمير المؤمنين أبي حفص " عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزيز بن رياح
بن عبدالله بن قرط بن راح بن عدي بن كعب بن لؤي ابن غالب القرشي العدوي
" رضي الله عنه قال :: سمعت رسول الله
صلى الله عليه و سلم يقول : (( إنما الأعمال بالنيات،، و إنما لكل امرئ ما نوى .
فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله ،
و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة
ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )) متفق على صحته .
صلى الله عليه و سلم يقول : (( إنما الأعمال بالنيات،، و إنما لكل امرئ ما نوى .
فمن كانت هجرته إلى الله و رسوله فهجرته إلى الله و رسوله ،
و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة
ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )) متفق على صحته .
رواه إماما المحدثين : أبو عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن
المغيرة بن بردزبه الجعفي البخاري، و أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن
مسلم القشيري النيسابوري رضي الله عنهما في
كتابيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة .
مسلم القشيري النيسابوري رضي الله عنهما في
كتابيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة .
~ 2 ~
وعن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت ::
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :: (( يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم و آخرهم ))
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :: (( يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم و آخرهم ))
قالت :: قلت :: يا رسول الله كيف يخسف بأولهم
و آخرهم و فيهم أسواقهم و من ليس منهم ؟
قال :: ((يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم )) متفق عليه . هذا لفظ البخاري.
و آخرهم و فيهم أسواقهم و من ليس منهم ؟
قال :: ((يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم )) متفق عليه . هذا لفظ البخاري.
~ 3 ~
وعن عائشة رضي الله عنها قالت ::
قال النبي صلى الله عليه و سلم ::
(( لا هجرة بعد الفتح و لكن جهاد و نية ، وإذا استنفرتم فانفروا )) متفق عليه .
و معناه : لا هجرة من مكة لأنها صارت دار إسلام .
و معناه : لا هجرة من مكة لأنها صارت دار إسلام .
~ 4 ~
و عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال ::
كنّا مع النبي صلى الله عليه و سلم في غزاةِ فقال ::
(( إن بالمدينة لرجالاً ما سرتم مسيراً
ولا قطعتم وادياً إلا كانوا معكم حبسهم المرض .
و في رواية : إلا شركوكم في الأجر )) رواه مسلم .
و رواه البخاري عن أنس
قال :: (( رجعنا من غزوة تبوك مع النبي صلى الله عليه و سلم
فقال :: (( إن أقواماً خلفنا بالمدينة ما سلكنا شُعباً و لا وادياً إلا و هم معنا ، حبسهم العذر )) .
ولا قطعتم وادياً إلا كانوا معكم حبسهم المرض .
و في رواية : إلا شركوكم في الأجر )) رواه مسلم .
و رواه البخاري عن أنس
قال :: (( رجعنا من غزوة تبوك مع النبي صلى الله عليه و سلم
فقال :: (( إن أقواماً خلفنا بالمدينة ما سلكنا شُعباً و لا وادياً إلا و هم معنا ، حبسهم العذر )) .
~ 5 ~
وعن أبي يزيد معن بن يزيد بن الأخنس رضي الله عنهم ،
و هو و أبوه وجده صحابيون ،
قال :: كان أبي يَزِيد أَخْرَجَ دنانير يتصدق بها فوضعها عند
رجل في المسجد فجئت فأخذتها
فأتيته بها فقال :
(والله ما إياك أردت ! فخاصمته إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال :: (( لك ما نويت يا يزيد و لك ما أخذت يا معن )) رواه البخاري .
رجل في المسجد فجئت فأخذتها
فأتيته بها فقال :

~ 6 ~
وعن أبي إسحاق "سعد بن أبي وقاص مالك بن أهيب بن عبد مناف
ابن زهرة بن **** بن مرة بن كعب بن لؤي
القرشي الزهري رضي الله عنه أحد العشرة المشهود
لهم بالجنة رضي الله عنهم "
قال:: جاءني رسول الله صلى الله عليه و سلم
يعودني عام حجة الوداع من وجع اشتد بي
فقلت :: يا رسول الله إني قد بلغ بي من الوجع ما ترى و أنا ذو مال و لا يرثني إلا ابنة لي أفأتصدق بثلثي مالي ؟
قال (( لا )) قلت :: فالشطر يا رسول الله ؟ فقال (( لا ))
قلت :: فالثلث يا رسول الله ؟
قال (( الثلث و الثل كثير أو كبير ، إنك أن تذر ورثتك أغنياء
خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس ؛
و إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت
عليها حتى ما تجعل في فَي امرأتك ))
قال :: فقلت :: يا رسول الله أخلف بعد أصحابي ؟
قال :: ((إنك لن تخلف فتعمل
عملاً تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة و رفعة ،
و لعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام و يضر بك آخرون ، اللهم أمض لأصحابي هجرتهم و لا تردهم على أعقابهم ، لكن البائس سعد بن خولة ! ))
يرثى له رسول الله صلى الله عليه و سلم أن مات بمكة . متفق عليه .
لهم بالجنة رضي الله عنهم "
قال:: جاءني رسول الله صلى الله عليه و سلم
يعودني عام حجة الوداع من وجع اشتد بي
فقلت :: يا رسول الله إني قد بلغ بي من الوجع ما ترى و أنا ذو مال و لا يرثني إلا ابنة لي أفأتصدق بثلثي مالي ؟
قال (( لا )) قلت :: فالشطر يا رسول الله ؟ فقال (( لا ))
قلت :: فالثلث يا رسول الله ؟
قال (( الثلث و الثل كثير أو كبير ، إنك أن تذر ورثتك أغنياء
خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس ؛
و إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت
عليها حتى ما تجعل في فَي امرأتك ))
قال :: فقلت :: يا رسول الله أخلف بعد أصحابي ؟
قال :: ((إنك لن تخلف فتعمل
عملاً تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة و رفعة ،
و لعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام و يضر بك آخرون ، اللهم أمض لأصحابي هجرتهم و لا تردهم على أعقابهم ، لكن البائس سعد بن خولة ! ))
يرثى له رسول الله صلى الله عليه و سلم أن مات بمكة . متفق عليه .
~ 7 ~
و عن أبي هريرة" عبد الرحمن بن صخر "
رضي الله قال :: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
رضي الله قال :: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
:: (( إن الله تعالى لا ينظر إلى أجسامكم و لا إلى صوركم
، و لكن ينظر إلى قلوبكم )) رواه مسلم .
، و لكن ينظر إلى قلوبكم )) رواه مسلم .
~ 8 ~
وعن أبي موسى " عبد الله بن قيس الأشعري "رضي الله عنه
قال :: سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم
عن الرجل يقاتل شجاعةً و يقاتل حميةً و
يقاتل رياءً أي ذلك في سبيل الله ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :: (( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله )) متفق عليه .
يقاتل رياءً أي ذلك في سبيل الله ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :: (( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله )) متفق عليه .
~ 9 ~
و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
:: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ::
(( صلاة الرجل جماعة تزيد على صلاته في
سوقه و بيته بضعاً و عشرين درجة ؛
و ذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى
المسجد لا يريد إلا الصلاة لا ينهزه إلا الصلاة لم
يخط خطوة إلا رفع بها درجة و حط بها خطيئة حتى يدخل))
سوقه و بيته بضعاً و عشرين درجة ؛
و ذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى
المسجد لا يريد إلا الصلاة لا ينهزه إلا الصلاة لم
يخط خطوة إلا رفع بها درجة و حط بها خطيئة حتى يدخل))
،'،'،'،
()()() العاملون على الموضوع ()()()
،'،'،'،
## كتابة الموضوع ##
jinarito
## التنسيق ##
MR.Dark Knight
## التدقيق ##
Mr.Dark Knight
برعاية
فريق الإنفجار الأسود
T.B.E

،'،'،'،
0 التعليقات:
إرسال تعليق