ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
الحمدلله القديم بلا غاية, والباقي بلا نهاية, الذي علا في دنوه,
•ֶ•
ودنا في علوه, فلا يحويه زمان, ولا يحيط به مكان, ولا يؤوده حفظ ما خلق.
•ֶ•
ولم يخلقه على مثال سبق, بل أنشأه ابتداعاً, وعد له اصطناعاً,
•ֶ•
فأحسن كل شيء خلقه وتمم مشيئته, وأوضح حكمته, فدل على ألوهيته.
•ֶ•
فسبحانه لا معقب لحكمه, ولا دافع لقضائه, تواضع كل شيء لعظمته,
•ֶ•
وذل كل شيء لسلطانه, ووسع كل شيء فضله,
•ֶ•
لا يعزب عنه مثقال حبة وهو السميع العليم.
•ֶ•
وأشهد أن لا إله إلا وحده لا مثيل له, إلهاً تقدست أسماؤه وعظمت آلاؤه,
•ֶ•
علا عن صفات كل مخلوق, وتنزه عن شبه كل مصنوع .
•ֶ•
و الذي قدر وقضاء كل شئ محفوظ عنده في اللوح ,
•ֶ•
و يعلم الغيب و يعلم كل شئ
•ֶ•
في السموات والارض و القادره عليه .
•ֶ•
و صلياللهم و سلم علي نبينامحمد صلي الله عليه وسلم .
•ֶ•
أمـــا بـعـد:
•ֶ•
•ֶ•
حياكم الله وبياكم اخواني واخواتي الكرماء رواد منتدى أنيميات
•ֶ•
اعود لكم من جديد بموضوع جديد نحت عنوان
•ֶ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
1_ كلام الناس علي القضاء و القدر .
•ֶ•
2_ أقوال الناس في القدر و انقسام المسلمين نحوه .
•ֶ•
3_ الافعال التي يحدثها الله تعالي في الكون .
•ֶ•
4_ الفرق بين ما فيه اختيار للعبد و ما لا اختيار للعبد فيه [ بالتوضيح ] .
•ֶ•
5_ لا علم للعبد بالقدر قبل وقوعه .
•ֶ•
6_ مراتب القضاء و القدر .
•ֶ
7_ الدليل علي ان فعلنا الاختياري من خلقه تعالي .
•ֶ•
8_ فائدة الايمان بالقضاء و القدر .
•ֶ•
9_ الخاتمه .
•ֶ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
يسر فريق التميز و البداع -• ™ RED X •- ان يقدم لكم هذا الماده
و التي نسئل الله ان تكون فيها الفائده و الموعظه الحسنه .
•ֶ•
2_ أقوال الناس في القدر و انقسام المسلمين نحوه .
•ֶ•
3_ الافعال التي يحدثها الله تعالي في الكون .
•ֶ•
4_ الفرق بين ما فيه اختيار للعبد و ما لا اختيار للعبد فيه [ بالتوضيح ] .
•ֶ•
5_ لا علم للعبد بالقدر قبل وقوعه .
•ֶ•
6_ مراتب القضاء و القدر .
•ֶ
7_ الدليل علي ان فعلنا الاختياري من خلقه تعالي .
•ֶ•
8_ فائدة الايمان بالقضاء و القدر .
•ֶ•
9_ الخاتمه .
•ֶ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
يسر فريق التميز و البداع -• ™ RED X •- ان يقدم لكم هذا الماده
و التي نسئل الله ان تكون فيها الفائده و الموعظه الحسنه .
القضاء و القدر
هل كل شئ يصيبنا نقول قدر الله اما ماذا ؟؟
هل عندما نسرق او نفعل شئ حرام هل نقول قدر الله لي هذا .......
و علي هذا سوف نوضح مفهوم القضاء و القدر
و انقسامه و ما حدث من هرج فيها .
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
و القضاء و القدر
ما زال النزاع فيه بين الأمة قديما و حديثا .
فقد روي ان النبي صلي الله عليه و سلم
[ خرج علي اصحابه و هم يتنازعون في القدر , فنهاهم
عن ذلك و أخبر أنه ما أهلك الذين من قبلكم إلا هذا الجدال ].
۩۩۩۩۩
و لكن فتح الله علي عباده المؤمنين من السلف الصالح
الذين سلكوا طريق العدل فيما علموا و فيما قالوا.
و ذلك أن قضاء الله تعالي و قدره من ربوبيته سبحانه و تعالي لخلقه فهو
داخل في أحد اقسام التوحيد الثلاثه التي قسم اهل العلم إليها توحيد الله عز وجل .
۩۩۩۩۩
اقسام التوحيد:
1_ توحيد الألوهية :- إفراد الله تعالي بالعبادة .
2_ توحيد الربوبية :- إفراد الله تعالي بالخلق و الملك و التدبير .
3_ توحيد الأسماء و الصفات :- و هو توحيد الله بأسمائه و صفاته .
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
وتنقسم الي ثلاته اقسام :-
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
وتنقسم الي ثلاته اقسام :-
أولا : القدرية الغُلاة ( الجبرية ) :-
غلوا في إثبات القدر و سلبوا العبد ليس له قدرة و لا اختيار و إنما هو مسير
و لا مخير كالريشه في مهب الريح .
و لم يفرقوا بين فعل العبد الواقع با ختياره و بين فعله الواقع بغير اختياره .
و لا شك أن هؤلاء ضالون , لإنه مما يُعلم بالضرورة من الدين , و العقل .
و العادة : أن الإنسان يفرق بين الفعل الاختيار و الفعل الإجباري .
۩۩۩۩۩
غلوا في إثبات القدر و سلبوا العبد ليس له قدرة و لا اختيار و إنما هو مسير
و لا مخير كالريشه في مهب الريح .
و لم يفرقوا بين فعل العبد الواقع با ختياره و بين فعله الواقع بغير اختياره .
و لا شك أن هؤلاء ضالون , لإنه مما يُعلم بالضرورة من الدين , و العقل .
و العادة : أن الإنسان يفرق بين الفعل الاختيار و الفعل الإجباري .
۩۩۩۩۩
ثانيا :- القدرية النٌفاة :-
غاوا في إثبات قدرة العبد و اختياره حتي نفوا أن يكون الله تعالي مشيئة ,
أو اختيار , أو خلق يفعله العبد .
و زعموا أن العبد مستقل بعمله حتي غلا طائفه منهم فقالوا
أن الله تعالي لا يعلم ما يفعله العباد إلا بعد أن يقع منه .
و هولاء أيضآ غلوا و تطرفوا تطرفًا عظيماً , في أثبات قدرة العبد و اختياره .
۩۩۩۩۩
غاوا في إثبات قدرة العبد و اختياره حتي نفوا أن يكون الله تعالي مشيئة ,
أو اختيار , أو خلق يفعله العبد .
و زعموا أن العبد مستقل بعمله حتي غلا طائفه منهم فقالوا
أن الله تعالي لا يعلم ما يفعله العباد إلا بعد أن يقع منه .
و هولاء أيضآ غلوا و تطرفوا تطرفًا عظيماً , في أثبات قدرة العبد و اختياره .
۩۩۩۩۩
ثالثا :- مذهب اهل الحق و العدل :-
و هم الذين آمنوا فهداهم اللّه لما اختُلِف فيه من الحق بإذنه و هم أهل
السنه و الجماعة سلكوا في ذلك مسلكًا و سطًا .
قائما علي الدليل الشرعي , و علي الدليل العقلي .
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
و هم الذين آمنوا فهداهم اللّه لما اختُلِف فيه من الحق بإذنه و هم أهل
السنه و الجماعة سلكوا في ذلك مسلكًا و سطًا .
قائما علي الدليل الشرعي , و علي الدليل العقلي .
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
اولا :- فعل الله الذي لا اختيار للعبد فيه :-
ما يجريه اللّه تبارك وتعالى من فعله في مخلوقات فهذا لا اختيار لأحدٍ فيه ,
كإنزال المطر و إنبات الزرع و الإِحياء و الإِماتة و المرض و الصحَّة و غير ذلك
من الكثير التي تُشاهَد في مخلوقات الله تعالي
و ليس لأحد فيها مشئة و أنما المشئة و الاختيار فيها الله للواحد القهار .
۩۩۩۩۩
ما يجريه اللّه تبارك وتعالى من فعله في مخلوقات فهذا لا اختيار لأحدٍ فيه ,
كإنزال المطر و إنبات الزرع و الإِحياء و الإِماتة و المرض و الصحَّة و غير ذلك
من الكثير التي تُشاهَد في مخلوقات الله تعالي
و ليس لأحد فيها مشئة و أنما المشئة و الاختيار فيها الله للواحد القهار .
۩۩۩۩۩
ثانيا:- فعل الله الذي فيه اختيار للعبد :-
ما تفعله الخلاق كلها من ذوات الإرادة , فهده الأفعال تكون
باختيار فاعليها وإرادتِهم , لأن الله تعالي جعل ذلك إليهم
ما تفعله الخلاق كلها من ذوات الإرادة , فهده الأفعال تكون
باختيار فاعليها وإرادتِهم , لأن الله تعالي جعل ذلك إليهم
قال تعالي :- ( لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ ) [ التكوير28 ].
قال تعالي :- ( مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآَخِرَةَ) [ال عمران152] .
قال تعالي :- ( فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ) [الكهف 29] .
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
و الإنسان يعرف الفرق بين ما يقع منه باختياره
و بين ما يقع منه باضطرار و إجبار .
۩۩۩۩۩
فمثلاً
فالإنسان ينزل من السطح بالسلم نزولاً اختياريًّا يعرف انه مختار .
و لكنه يسقط هاوياً من السطح و يعرف انه ليس مختار لذلك .
و يعرف الفرق بين الفغلين و أن الثاني إجبار و الأول اختيار , و كل إنسان يعرف ذلك .
و غيرها من ذلك ....
و هكذا جميع ما يفع من العبد يعرف فيه الفرق
بين ما يقع اختياراً و بين ما يقع اضطراراً و إجباراً .
۩۩۩۩۩
بل إن من رحمه الله عز وجل ان من الأفعال ما هو باختيار العبد و لكن
لا يلخقه منه شئ كما في فعل ( الناسي و النائم ) .
يقول الله في قصه أصحاب الكهف .
قال تعالي :- ( وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ) [ 18 ] .
و هم فعلاً الذين كانوا يتقلبون و لكن الله تعالي نسب الفعل إليه .
لأن النائم لااختيار له و لاُيواخذ بفعله إلي الله عز و جل .
و يقول النبي صلي الله عليه سلم
(( من نسي و هو صائم فأكل او شرب فليتم صومه فإنما اطعمه الله وسقاه ))
فنسب هذا الإطعام و هذا الإسقاء ألي الله عز و جل.
لأن الفعل وقع منه بغير ذكر فكأنه
صار بغير اختيار ه.
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
و العبد كما أسلفنا آنفًا لا يدري ما قدًّر الله تعالي له .
لأنه لا يعلم بالقدر إلا بعد و قوع المقدور ,
فهو لا يدري هل قدر الله له أن يكون ضالاً ام ان يكون مهتديًا ؟
۩۩۩۩۩
فما باله يسلك طريق الضلال ثم يحتج بأن الله تعالي قد أراد ذلك ؟
الا يجدر به ان يسلك طريق الهداية ,
ثم يقول إن الله تعالي قد هداني للصراط المستقيم ؟
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
المرتبة الأولى :- العــلـم
و هي أن يؤمن الإنسان إيماناً جازماً أن الله تعالي بكل شئ عليم و أنه
يعلم ما في السموات و الأرض جملة و تفصيلاً .
سواءً كان ذلك من فعله او من فعل مخلوقاته ,
و أنه لا يخفي علي الله شئ في الأرض و لا في السماء .
۩۩۩۩۩
و هي أن يؤمن الإنسان إيماناً جازماً أن الله تعالي بكل شئ عليم و أنه
يعلم ما في السموات و الأرض جملة و تفصيلاً .
سواءً كان ذلك من فعله او من فعل مخلوقاته ,
و أنه لا يخفي علي الله شئ في الأرض و لا في السماء .
۩۩۩۩۩
المرتبة الثانية :- الكــتابة
و هي ان الله تبارك و تعالي كتب عنده في اللوح المحفوظ مقادير كل شئ .
و قد جمع الله تعالي بين هاتين المرتبتين .
و هي ان الله تبارك و تعالي كتب عنده في اللوح المحفوظ مقادير كل شئ .
و قد جمع الله تعالي بين هاتين المرتبتين .
قال تعالي :- ( أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ) [الحج 70] .
فبدأ سبحانه و تعالي بالعلم .
و قال إن ذلك في كتاب , أي أنه مكتوب في اللوح المحفوظ كما جاء به الحديث عن
قال رسول الله صلي الله عليه و سلم
( أول ما خلق الله القلم , فقال اكتب قال و ما أكتب يا رب . قال اكتب القدر
قال فجرى القلم في تلك الساعة بما كان و بما هو كائن إلى الأبد ) .
ولهذا سئل النبي صلي الله عليه و سلم عما نعمله :
أشئ مستقبل أم شئ قد قُضئ و فُرغ منه ؟
قال إنه قد قضي و فرغ منه) . و قال ايضًا حين سُئل افلا ندع العمل
ونتكل علي الكتاب الأول ): قال : ( اعملوا فكلٌّ ميسر لما خُلق )
فأمرهم النبي صلي الله عليه و سلم بالعمل .
فأنت باأخي اعمل و انت ميسر لما خلقت له .
ثم تلا صلي الله عليه و سلم
قال تعالي :- ( فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى(7)
وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى (8) وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى (9) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى )[الليل 5_10] .
۩۩۩۩۩
المرتبة الثالثه :- المشيئة
و هي أن الله تبارك و تعالي شاءٍ لكل موجود أو معدوم في السموات
أو في الأرض.فما وُجد موجود إلا بمشيئه الله تعالي .
و ما عُدم معدوم إلا بمشيئه الله تعالي , و هذا ظاهر في القران الكريم
وقد أثبت الله تعالي مشيئته في فعله و مشيئته في فعل العباد .
قال تعالي :- ( لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (28) وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) [التكوير 28 29 ] .
فبين الله تعالي أن فعل الناس كائن بمشيئته .
و هي أن الله تبارك و تعالي شاءٍ لكل موجود أو معدوم في السموات
أو في الأرض.فما وُجد موجود إلا بمشيئه الله تعالي .
و ما عُدم معدوم إلا بمشيئه الله تعالي , و هذا ظاهر في القران الكريم
وقد أثبت الله تعالي مشيئته في فعله و مشيئته في فعل العباد .
قال تعالي :- ( لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ (28) وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) [التكوير 28 29 ] .
فبين الله تعالي أن فعل الناس كائن بمشيئته .
و اما فعله تعالي فكثير . فقال :- ( وَلَوْ شِئْنَا لَآَتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا )[السجدة 13 ] .
و قال ايضا :- ( وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ) [هود 118] .
إلي آيات كثيرة تثبت المشئة في فعله تبارك و تعالي .
فلا يتم الإِيمان بالقدر ألا أن تؤمن بأن مشيئة الله عامة لكل موجد أو معدوم .
فما من معدوم إلا و قد شاء الله تعالي عدمه و ما من موجود .
إلا و قد شاء ء الله تعاليو جوده .
و لا يمكن أن يقع شئ في السموات و لا في الأرض إلا بمشيئه الله تعالي .
۩۩۩۩۩
المرتبة الرابعه : الخــلـق
أي أن الله تعالي خالق كل شئ فما من موجود في السموات و الأرض
إلا الله خالقه , حتي الموت يخلقه الله تبارك و تعالي , و إن كان هو عدم الحياة .
قال تعالي :- ( الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ ) [ الملك 2 ] .
فكل شئ في السموات أو في الأرض فإن الله تعالي خالقه
لا خالق له إلا الله تبارك و تعالي .
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
أي أن الله تعالي خالق كل شئ فما من موجود في السموات و الأرض
إلا الله خالقه , حتي الموت يخلقه الله تبارك و تعالي , و إن كان هو عدم الحياة .
قال تعالي :- ( الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ ) [ الملك 2 ] .
فكل شئ في السموات أو في الأرض فإن الله تعالي خالقه
لا خالق له إلا الله تبارك و تعالي .
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
الدليل علي أن فعلنا الاختياري من خلقه تعالي :-
قد يشكل علي الإِنسان كيف يصح أن نقول في فعلنا و قولنا الاختياري
إنه مخلوق الله عز و جل ؟
فنقول : نعم يصح أن نقول ذلك لأن فعلنا و قولنا ناتج عن أمرين :-
احدهما : القدرة .
و الثاني : الإرادة .
فإذا كان فعل العبد ناتجًا عن إرادته و قدرته فإن الذي خلق هذا الإِرادة
وجعل قلب الإِنسان قابلاً للإِرادة , هو الله عز و جل .
و كذلك الذي خلق فيه القدرة هو الله عز و جل , و يخلق السبب التام الذي
يتولد عنه المسبب , أي أن خالق المؤثضّر خالق للأثر .
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
و اقوال على المؤمن ان يرضي بالله تعالي ربًّا و من تمام رضاه بالربوبية
أن يؤمن بقضاء الله و قدره و يعلم .
انه لا فرق في هذا بين الأعمال التي يعملها و بين الأرزاق
التي يسعي لها ,وبين الآجال التي يدافعها .
الكل بابه سواء و الكل مكتوب و الكل مقدر و كل إنسان ميسر لما خُلق له .
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
- •|» فكرة و تنفيذ -:- حـسان سـا «|•
- •|» كاتب الموضوع -:- حـسان سـا«|•
- •|» تصميم الفواصل-:-S n ! p E r«|•
- •|» تنسيق وتنظيم -:- G M ::AL:: M A R R i «|•
-•|» برعاية فريق-:- ™ RED X «|•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
نسأل الله لعلي لقدير ان يجعلنا من الذين يسمعون القول فيتبعون احسن .
فأن اصبت من الله و ان اخطا من نفس و من الشيطان .
و انتظرون في اعمالنا القادمه ان شاء الله .
والحمد الله رب العالمين,حمداً كثيراً مباركاً فيه , عدد ماحمده الحمامدون
, وغفل عن ذكره الغافلون , وعدد ماجرى به قلمه وأحصاه كتابه
, وأحاطبه علمه . وصلى الله على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم
ֻ•ֶ•ֳ•ֱ•
/
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى أنيميات وفريق ™RED X
Copyright © 2011 . RED X TEAM . All Rights Reserve
0 التعليقات:
إرسال تعليق