سلسلة فذكر ان نفعت الذكرى | الموضوع الاول | الغناء وحكمه الشرعي | تقديم aĦӁƩƉ




الحمد لله رب الاولين ورب الآخرين والصلاة والسلام على سيد المرسلين

وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وصحابته الاخيار الاكرمين

ومن تبع هداهم بأحسان الى يوم الدين


اما بعد

فأن اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله

وان شر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار


وبعد

فبعد حمدالله و شكره استوحتني فكرة و هي التذكير لما غفل عنه الكثير من المسلمين والمسلمات
على اختلاف اعمارهم اما ضلاله شيطان او هوى نفس و الله اعلم


فحببت بهذه السلسله البسيطة ان نقدم ما تيسر من احكام هذه الامور بأسلوب سهل

مستعيناً من كتاب الله و سنة نبيه و كلام اهل العلم ....







[فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَىسَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَىوَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى
الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَىثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَا] الاعلى/9-13


ابتداءً من قوله تعالى نبدأ فكرة هذه السلسله المباركة ان شاء الله


فأن التبليغ واجب على كل مسلم لقوله صلى الله عليه وسلم : [بلغوا عني ولو بآية] اخرجه البخاري

و في تفسير العلماء لهذا الحديث قيل ..

بلغوا : تكليف , عني : تشريف , ولو بآية : تخفيف


ولا شك في كون الامة اليوم في اشد الحاجة الى من يعضها في عصر الفتن و الظلم

فلا بد ان يكون للمسلمين اعواناً على الحق


فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: [وددت لو رأيت إخواننا، قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟
قال: بل أنتم أصحابي، وإخواني قوم آمنوا بي ولم يروني للواحد منهم أجر خمسين،
قالوا: يا رسول الله منا أو منهم؟ قال: بل منكم، إنكم تجدون على الحق أعواناً ولا يجدون على الحق أعواناً ...
.]


فكيف والله يقول [وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ] الذاريات/55


وكما سبق في قوله تعالى فأن الله وعد بأن من يجيب للذكرى خشيه ولا يتجنبها الا اصحاب النار
الذين لا يجدون في النار حياة تذكر بل خلداً فلا يجدون فيها موتاً ولا حياة


و الا نكون فيمن وصفهم الله [إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ] فاطر/14







انواع الغناء :


فالغناء أنواع، منه الجائز والممنوع.....


فإذا كان الغناء مشتملاً على آلة عزف ولهو (آلة موسيقى.) فهذا الغناء يحرم استماعه من الرجل والمرأة بالإجماع
. وقد حكى الإجماع على تحريم استماع آلات العزف ـ سوى الدف ـ جماعة من العلماء،
منهم الإمام القرطبي، وأبو الطيب الطبري، وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي، وابن القيم وابن حجر الهيتمي ..



دلائل الحرمة ::

وقد دل على ذلك الكتاب والسنة، فمن ذلك حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
[ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخمر، والحر، والحرير، والمعازف] أخرجه البخاري تعليقاً بصيغة الجزم، فهو صحيح
. ولفظ (المعازف) عام يشمل جميع آلات اللهو، فتحرم إلا ما ورد الدليل باستثنائه كالدف فهو مباح للنساء في الافراح ...


وقوله صلى الله عليه وسلم (يستحلون) من أقوى الأدلة على تحريم المعازف إذ لو كانت المعازف حلالاً فكيف يستحلونها !.

وأيضا: دلالة الاقتران في الحديث تفيد التحريم حيث قرن المعازف مع الخمر والحرير والزنا وهي محرمات قطعاً بالنص والإجماع.


ومن الأدلة على تحريم الغناء قوله تعالى: [وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ
لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ
] لقمان/6


قال الإمام ابن كثير في تفسير هذه الآية، قال ابن مسعود في قوله تعالى: (ومن الناس
من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) قال: والله الذي لا اله الا هو, هو الغناء-رددها ثلاث-

رواه ابن جرير عن ابي صهباء البكري


وقال صلى الله عليه وسلم:
[إني لم أنه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين،
صوت عند نعمة: لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان.
]
رواه ابن أبي شيبة والبزار والحاكم والبيهقي بألفاظ متقاربة وحسنه الألباني، ورواه الترمذي بنحوه وحسنه.


ما جاز منه ::


وأما الضرب بالدف فالصحيح جوازه للنساء في الأعياد والأعراس،
شريطة أن يكون الكلام المصاحب له حسن المعنى، غير فاحش، ولا مهيج للغرائز، وأن يكون مقتصراً على النساء.


ماذا تفعل عند سماعك اياه وليس بيدك شيء ::


وعن نافع قال: [سمع ابن عمر مزماراً فوضع إصبعيه على أذنيه ونأى عن الطريق، وقال لي:
يا نافع هل تسمع شيئاً، قال: فقلت: لا، فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم
فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا.
]
رواه أحمد وأبو داود والبيهقي والطبراني في الأوسط، وصححه الألباني وحسنه شعيب الأرناؤوط.


الحكمة في التحريم ::


كانت الحكمة من منعه ظاهرة، لما له من آثر على القلب والعقل، وحسبك ما قاله
ابن مسعود رضي الله عنه: [الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل]. وقيل:
[لا يجتمع في قلب العبد قرآن الرحمن وقرآن الشيطان وهو الغناء].

ومن تأمل حال المنشغلين بسماع الغناء والمعازف، والمشتغلين به أداءً ومشاركة ،
وما في مجالسهم من اللغو والفسوق، وما هم عليه من الغفلة عن أداء العبادات،
والإعراض عن تفهم القرآن والانتفاع بتلاوته أيقن بوجود الحكمة التامة من وراء تحريم هذا النوع من الغناء.

وقال الخليفة يزيد بن الوليد : [يا بني أمية إياكم والغناء ، فإنه يُنقص الحياء ويزيد في الشهوة ويهدم المروءة ، وإنه لينوب عن الخمر ،
ويفعل ما يفعل السكر ، فإن كنتم لا بُدّ فاعلين فجنبوه النساء ؛ إن الغناء داعية الزنا . رواه البيهقي في شعب الإيمان .
]


على أن المسلم مطالب بتطبيق حكم الله تعالى وإن لم يقف على ما وراءه من الحكم والمصالح
فكيف وهي ظاهرة لمن تأمل وسلم من الهوى.


هذا ونوصيكم عباد الله بتقوى الله و خشيته في الغيب والعلانيه

وعلى من يسمعها ان يتوب الى الله ان الله كان تواباً رحيماً لمن تاب و اصلح


و يروى ان احد الصالحين في قيامه لليل مر بآية
[وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ] آل عمران/133


فبكى وظل يرددها حتى اصبح ..!! فباب المغفرة مفتوح ولله الحمد ...


هذا فأن اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي والشيطان


انتظرونا في حلقة أخرى من سلسله فذكر ان نفعت الذكرى

بأذن الله وقوته وحمده ....






فكرة وكتابة :: AĦӁƩƉ

جمع المعلومات من المصادر :: AĦӁƩƉ

تصميم الفواصل :: AĦӁƩƉ

تنسيق الموضوع :: AĦӁƩƉ


المصادر :


1/ سيد الكتب و المصادر كتاب الله-جل وعلا- القرآن العظيم

2/ موقع الشبكة الاسلاميه لمركز الفتاوى

3/موقع الدرر السنيه للموسوعه الحديثيه لأستباط الاحاديث و اسانيدها

4/كتاب تفسير القرآن العظيم للأمام بن كثير


وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا


0 التعليقات:

إرسال تعليق