حيث لاينفع الندم





إن الحمدلله نحمدة ونستعينة ونستفغره ونعوذ بالله من شرور انفسنا


ومن سيئات اعمالنا من يهدة الله فلا مضل لة ومن يضلل فلا هادي لة


واشهد ان لا الة الاالله وحدة لاشريك لة واشهد أن محمدا عبدة ورسولة


صلى الله علية وسلم وعلى آلة وصحبة وسلم تسليما كثيرا







الحمدلله الذي اسكن عبادة هذة الدار وجعلها لهم منزلة سفر من الاسفار


وجعل دار الآخرة هي دار القراروجعل بين الدنيا والآخرة برزخا يدل على فناء الدنيا بإعتبار


وهو في الحقيقة إما روضة من رياض الجنةاوحفرة من حفر النار


فسبحان من يخلق مايشاء ويختار ويرفق بعبادة الابرار


في جميع الاقطار وسبق رحمتة بعبادة غضبةوهو الرحيم الغفار


احمدة واشكرة على نعمة وفضلة من شكرة مدرار


وأشهد ان لاالة الا الله وحدة لاشريك لة الواحد القهار


وأشهد ان محمدا عبدة ورسولة والنبي المختار صلى الله علية وسلم


الله سبحانة وتعالى خلق بني آدم للفناء لا للبقاء


وإنما ينقلهم من بعد خلقهم من دار الى دار.







[النهي عن تمني الموت,والاجتهاد في الطاعة قبل مجيئة]


خرج مسلم في صحيحة: من حديث ابي هريرة عن النبي صلى الله علية وسلم:


قال(إذا مات الانسان انقطع عملة إلا من ثلاث: إلا من علم نافع,اوصدقة جارية,او ولد صالح يدعوا لة))


وحديث ابي هريرة عن النبي صلى الله علية وسلم


قال(لايتمنين احدكم الموت لضر نزل بة,ولايدع بة قبل ان يأتية انة اذا مات احدكم


انقطع عملة , وانة لايزيد المؤمن عمرة الا خيرا))


لذلك وجب على الانسان المحافظة على نفسة


كما يحفظ مالة ونسلة لأن روحة ونفسة ليست ملك للإنسان


إنما ملك لله عزوجل فهو حر التصرف بها الله عزوجل جل جلالة.




قال الله تعالى{يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ }


خرج في الصحيحين من حديث البراء بن عازب رضي الله عنة


غن النبي صلى الله علية وسلم قال(يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ } نزلت في عذاب القبر


ويقال لة من ربك؟ فيقول ربي الله ,ونبي محمد فذلك قولة سبحانة وتعالى


{يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ }


وفي رواية للبخاري قال: ((إذا اقعد العبد المؤمن في قبرة أتي


ثم شهد ان لا الة الا الله وان محمدا رسول الله


فذلك قولة :{يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ }


وعن انس ان رسول الله صلى الله علية وسلم


قال:إن العبد اذا وضع في قبرة وتولى اصحابة إنة ليسمع قرع نعالهم إذا انصرفوا


أتاة الملكان فيقعدانة فيقولان: ماكنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله علية وسلم؟


فأما المؤمن فيقول: أشهد انة عبد الله ورسولة فيقال لة: انظر إلى مقعدك من النار


قد ابدلك الله بة مقعدا من الجنة قال: فيراهما جميعا.


قال قتادة(وذكر لنا انة يفسح لة في قبرة مد بصرة ثم رجع الى حديث انس


قال: واما المنافق والكافرفيقال لة: ماكنت تقول في هذا الرجل؟


فيقول: لا ادري كنت اقول مايقولة الناس فيقال: لا دريت ولاتليت ويضرب بمطارق


من حديد ضربة فيصيح صيحة يسمعهامن يلية غير الثقلين))


ومن حديث ابي هريرة رضي الله عنة عن النبي صلى الله علية وسلم قال


((إذا قبر الميت- أو قال احدكم- اتاة ملكان أسودان ازرقان يقال لأحدهما:


المنكر, والآخر النكير, فيقولان: ماكنت تقول في هذا الرجل؟


فيقول ماكان يقولة هو عبدالله ورسولة, أشهد ان لا الة الا الله


وأن محمدا عبدة ورسولة فيقولان:


قد كنا نعلم انك تقول هذا, ثم يفسح لة في قبرة سبعون ذراعا في سبعين ذراعا


ثم ينور لة فية ثم يقال لة: نم, فيقول: ارجع الى اهلي فأخبرهم,


فيقولان: نم كنومة العروس الذي لايوقظة إلا احب اهلة الية حتى يبعثة الله من مضجعة ذلك


وإن كان منافقا قال: سمعت الناس يقولون شيئا فقلت مثلةك لا ادري فيقولان:


قد كنا نعلم انك تقول ذلك فيقال للأرض التئمي علية فتلتئم علية حتى تختلف اضلاعة


فلا يزال فيها معذبا حتى يبعثة الله من مضجعة))


قال جابر: سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول:


((يبعث كل عبد على ما مات علية,المؤمن على ايمانة,والمنافق على نفاقة))






قال الله تعالى


{لنَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }


قال قتادة في هذة الآية:يقال لهم: يآل فرعون هذة منازلكم توبيخا وصغارا ونقيصة.


وقال ابن سيرين: كان ابي هريرة يأتينا بعد صلاة العصر فيقول


((عرجت ملائكة ,وهبطت ملائكة,وعرض آل فرعون على النار, فلا يسمعة احد الا يتعوذ بالله من النار))


وفي*الصحيحين*من حديث ابن عمر, عن النبي صلى الله علية وسلم قال


((اذا مات احدكم عرض علية مقعدة بالغداة والعشي ان كان من اهل الجنة


فمن اهل الجنة وان كان من اهل النار فمن اهل النار حتى يبعثة الله


يقال: هذا مقعدك حتى يبعثك الله الى يوم القيامة))





دل القرآن الكريم على عذاب القبر في مواضع


قال الله تعالى:{وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُوْنَ فِيْ غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلاَئِكَةُ بَاسِطُوْا أَيْدِيْهِمْ }


وفي *الصحيحين* عن مسروق,عن عائشة,أنها سألت النبي صلى الله علية وسلم


عن عذاب القبر قال(نعم عذاب القبر حق))


قالت عائشة رضي الله عنها: فما رأيت رسول الله صلى الله علية وسلم


بعد ذلك صلى صلاة إلا تعوذ من عذاب القبر.


ومن حديث ابي ايوب الانصاري قال: خرج النبي صلى الله علية وسلم وقد وجبت


الشمس فسمع صوتا فقال(يهود تعذب في قبورها.))


ومن انواع عذاب القبر......



1- الضرب اما بطراق حديد او غيرة



2- تسليط الحيات والعقارب


عن ابي هريرة عن النبي صلى الله علية وسلم انة قال:اتدرون فيما انزلت هذة الآية


{فأن لة معيشة ضنكا} تدرون ما المعيشة الضنك؟


قالوا الله ورسولة اعلم قال: عذاب الكافر في قبرة والذي نفسي بيدة


إنة ليسلط علية تسعة وتسعون تنينا اتدرون ما التنين؟


قال: تسعة وتسعون حية لكل حية سبعة رؤوس))


3- تضييق القبر على الميت حتى تختلف فية اضلاعة


س: [هل يرفع العذاب في بعض الأوقات عن أهل القبور؟]


أخرج الامام أحمد والترمذي من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص


عن النبي صلى الله علية وسلم قال مامن مسلم يموت يوم الجمعة


او ليلة الجمعة إلا وقاة الله فتنة القبر) وروي بإسناد ضعيف عن انس بن مالك


ان عذاب القبر يرفع عن الموتى في شهر رمضان







سماع الموتى لكلام الأحياء ففي الصحيحين


عن أنس , عن ابي طلحة, قال:لما كان ييوم بدر وظهر عليهم


نبي الله صلى الله علية وسلم أمر ببضعة وعشر ين رجلا من صناديق قريش فألقوا


في طوى من أطواء بدر فقام رسول الله صلى الله علية وسلم قال:


(يا أبا جهل بن هشام, ياأمية بن خلف, ياعتبة بن ربيعة,ياشيبة بن ربيعة


أليس ماوجدتم ماوعد ربكم حقا؟فأني وجدت ما وعد ربي حقا)



فقال عمر :يارسول الله ماتكلم من أجساد لا اروح فيها!فقال



((والذي نفسي بيدة ما أنتم بأسمع لما اقول منهم))


واما معرفة الموتى بمن يزورهم ويسلم عليهم


عن ابي هريرة قال: قال ابو رزين يارسول الله ان طريقي على الموتى فهل من كلام


اتكلم به إذا مررت عليهم؟قال: ((قل السلام عليكم يأهل القبور من المسلمين والمؤمنين


أنتم لنا سلف ونحن لكم تبع وإنا ان شاءالله بكم لاحقون))


قال ابو رزين يارسول الله يسمعون ؟قال((يسمعون ولكن لا يستطيعون ان يجيبوا))


قال: يا ابا رزين الاترضى ان يرد عليك من الملائكة.







[ ارواح الانبياء]



اما الانبياء عليهم السلام فليس فيهم شك ان ارواحهم عند الله في اعلى عليين.


[محل ارواح الشهداء]


فأما الشهداء فاكثر العلماء على انهم في الجنة وقد تكاثرت بذلك الاحاديث


ففي صحيح مسلم عن مسروق قال: سألنا عبدالله بن مسعود عن هذة الآية


{وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ }


قال: أما إنا قد سألنا عن ذلك فقال: ((أرواحهم في جوف طير خضر


لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت ثم تأوي


الى تلك القناديل فاطلع اليهم ربهم إطلاعة فقال: هل تشتهون شيئا؟


قالوا: أي شي نشتهي ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا


ففعل ذلك بهم ثلاث مرات فلما رأوا انهم لن يتركوا من أن


يسألوا قالوا: يارب نريد ان ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل


في سبيلك مرة اخرى فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا))


وفي صحيح مسلم: عن انس عن النبي صلى الله علية وسلم


قال لأصحابة يوم بدر: ((قوموا الى جنة عرضها السموات والارض ))


وفي صحيح البخاري: عن انس قال: أصيب حارثة يوم بدر وهو غلام


فجاءت امة الى النبي صلى الله علية وسلم فقالت:


يارسول الله قد عرفت منزلة حارثة مني فإن يكن في الجنة صبرت واحتسبت


وإن تكن الاخرى ترى ما أصنع؟


قال: ويحك أو هبلت جنة واحدة هي؟ إنها جنان كثيرة وإنة في جنة الفردوس)


[ محل ارواح المؤمنين ]


في الصحيحين عن انس عن النبي صلى الله علية وسلم


قال: (( ما من الناس مسلم يموت لة ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث


إلا ادخلة الله الجنة بفضل رحمتة اياهم))







خرج مسلم في صحيحة: من حديث بريدة عن النبي صلى الله علية وسلم


قال: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها)


وخرج الامام احمد من حديث انس ان النبي صلى الله علية وسلم


قال: (نهيتكم عن زيارة القبور ثم بدا لي انها ترق القلب وتدمع العين وتذكر الاخرة فزوروها ولا تقولو: هجرا)


وخرج مسلم في صحيحة : من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله علية وسلم


قال استأذنت ربي أن ازور امي فأذن لي فزوروها فإنها تذكر الموت.


كان عثمان رضي الله عنة: إذا وقف على قبر يبكي حتى يبل لحيتة


فقيل لة: تذكر الجنة والنار ولا تبكي, وتبكي من هذا


قال: قال إن رسول الله صلى الله علية وسلم قال:


"ان القبر أول منازل الاخرة فإن نجا منة فما بعدة ايسر منة وإن لم ينج منة فما بعدة أشد منة.


قال: وقال رسول الله صلى الله علية وسلم ( مارأيت منظرا قط إلا والقبر افظع منة)


◦ وقـفـــــــــــــــه
تزود من الدنيا فإنك لا تدري
اذا جن ليل هل تعيش الى الفجر
فكم من عروس زينوها لزوجها
فقد أخذت ارواحهم ليلة القدر


وكم من صغار يرجى طول عمرهم
وقد ادخلت ارواحهم ظلمة القبر
وكم من سليم مات من غير عله
وكم من سقيم عاش حينا من الدهر
وكم من فتى ينسى ويصبح لاهيا
وقد نسجت اكفانه وهو لا يدري
وكم من ساكن عند الصباح يقسره
وعند المسى قد كان من ساكن القبر
فكن مخلصا واعمل الخير دائما
لعلك تخطى بالمثوبه والاجري
وداوم على تقوى الله فإنها
أمان من الاهوال في موقف الحشر






الكاتبه : الليدي الصغيره


تصميم الفواصل : ♥âl$hôkà âlnà3mà


تنسيق : " كاجومي"


0 التعليقات:

إرسال تعليق