قصصــ الأنبيــــاء تـــذكره وعبـــره ~(قصه قابيل وهابيل وموت أدم )~ برعايه Katch Team







الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم، يدعون من



ضل للهدى، ويصبرون منهم على الأذى، يحيون بكتاب الله الموتى، ويبصرون بنور الله



أهل العمى، فكم من قتيل لأبليس قد أحيوه، وكم من ضال تائه هدوه.



الحمد لله الواحد القهار الحمد لله العزيز الغفار مكور الليل على النهار، أيقظ من خلقه



من اصطفاه، فأدخله في جملة الأخيار، ووفق من اجتباه من عبيده، فجعلهم من



المقربين الأبرار، وبصر من أحبه فزهدهم في هذه الدار.



أحمده سبحانه وتعالى أبلغ الحمد وأجزله، واسأله المزيد من كرمه وفضله، وأشهد



أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، هو ربنا الحي القيوم الذي لا يموت، هو الإله



الكبير العظيم الواحد الأحد الصمد العزيز الحكيم .



وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وصفيه وخليله، هو سيدنا وقدوتنا وقائد مسيرتنا،



صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين.

وبعد



فمرحبا بكم مره أخري مع قصص النبيين عليهم أقضل الصلاه والتسليم









كنا نتحدث في اللقاء الماضي عن خطيئه أدم عليه السلام وخروجه من الجنه فرأينا



كيف كانت المعصيه الاولي لله عز وجل حيث رفض أبليس ان يسجد لأدم عليه



السلام رغم ان الله سبحانه وتعالي قد أمره وأمر الملائكه بالسجود لأدم عليه السلام



، وكان أصل هذه المعصيه كما قلنا سابقا الا وهو الكبر والغرور فكما يقول العلماء كل



معصيه أصلها الكبر والغرور ( الكبر أصل المعاصي )حين يشعر الانسان انه أفضل



من غيره ،فلذلك كررها أبليس لعنه الله عليه أكثر من مره فقالها ثلاث مرات { قَالَ أَنَا



خَيْرٌ مِنْهُ } [الاعراف:12 ] ولماذا {خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ } [الاعراف:12]



فالذي يتفاخر بجاهه او نسبه او ملكه فهو يتكبر كما تكبر أبليس ،فيقول العلماء " لا



صغيره مع أصرار ولا كبيره مغ أستغفار "




اما أدم عليه السلام لما عصي ربه تلقي من ربه كلمات فتاب عليه وهدي ،فعندما



خاطب الله ابليس اصر واستكبر علي معصيته ولكن عندما تكلم الله مع أدم لما



خاطبه الله بمعصيته قال {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا } [الاعراف:23] ، فتكلمنا علي معصيه



ابليس ومعصيه ادم وبعد ذلك تحدثنا عن هبوط أدم الي الارض وعلم أدم عليه



السلام وعن أبناء أدم عليه السلام حيث عاش أدم عليه السلام وزوجته في الارض



وبث منهما رجال كثير واناث كما جاء في الأيات الكريمات {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ



الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ



اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا } [النساء:1] وفي احدي



الروايات ان أدم عليه السلام عاش ألف عام وهذا في ارجح الروايات ، حيث عاش ألف



سنه ورأي من زريته ومن احفاده واحفاد احفاده اعداد كثيره ، وفي الاسرائيليات انها



وصلت الي أربع مائه الف وكما قال رسولنا الكريم في الاسرائبليات " لا تكذبوها ولا



تصدقوها " ولكن بألتأكيد انه بث البشر حيث انه موجود في القران الكريم ومن اوائل



ابناء أدم عليه السلام وفي روايه أول اولاده وهو قابيل وذكر الله لنا قصه قابيل مع



اخيه هابيل في القران الكريم








والقصه ان قابيل كان في طبعه خشونه وشده واما هابيل فكان فيه ليونه ورقه ،



وكان قابيل يعمل بالزراعه وهابيل يعمل برعي الغنم وهذه مسئله تحتاج رحمه



وعطف بالحيون ، فما يراه جائع الا اطهمه ، وكانت البشريه في هذا الوقت تحتاج الي



قانون مختلف كي تتناسل ،فاليوم عندنا محرم الزواج من الاخت ، اما في ذلك الوقت



فكلهم ابناء أدم , كانت شريغتهم في تلك الفتره ان قابيل يتزوج اي اخت من أخواته



ألا التوأم التي ولد معها وكذلك هابيل ، يتزوج اي اخت من اخواته الا التوام وكانت



اخت هابيل مقربه اليه ولكنها كانت اقل جمالا من اخت قابيل هكذت في روايات كثيره



، فما احب قابيل ان يزوج اخته الجميله الي هابيل ،فقد كان يريد ان يتزوجها هو



لجمالها ولكن كان هذا محرم ، فقد حرمه ادم عليه السلام ,وكان أدم نبيا رسولا



والرسول هو الذي له شرع وقوانين أما النبي فليس له شرع , نعم يوحي اليه ويأتيه



الملك وتكون له معجزان ولكن ليس له شرع ولكن يتبع شرع رسول اخر من الرسل،



أدم عليه السلام كان رسول وله شرع ومن شرعه ألا يتزوج الاخ من اخته التوام ،



وعند هذا الامر قابيل غضب من هذا الشرع ، فقد كان يريد ان يتزوج من اخته التوأم



ثم ان أدم شرع لهم تقديم القرابين ،والقربنا : هو هديه تهدي لله سبحانه وتعالي "



كما عندنا اليوم وهو الهدي فهو هديه نهديها لله سبحانه وتعالي , رغم اننا نزبحها



ونعطيها للفقراء ولكن أصل النيه انها لله سبحانه وتعالي وهذا هو ما يسمي القربان ،



فكانت عندهم شرع القرابين ، وكانت عندهم علامه لقبول القربان ، انه تأكله النار فاذا



كان القربنا مقبول تاكله النار اي ان الله سبحانه وتعالي قبله وان لم يكون مقبول لا



تاكله النار ،


ثم جائو في يوم تقديم القرابين فقدم هابيل أفضل المواشي عنده واما



قابيل فجاء بزرع نتن وقدمه قربانا ، ولما جائو في اليوم التالي وجدو ان قربنا هابيل



قبل وقربان قابيل لم يقبل كما هو لم تمسه النار ،وهنا زاد حقد قابيل علي اخيه



هابيل ،فهو في المقام الاول لا يريد ان يتزوج اخت هابيل , انما يريد ان يتزوج اخته



التوام وزاد حقديه عندما تقبل من اخيه القربنا ولم يتقبل منه ، وهنا وسوس له



الشيطان " أقتل اخاك "فعذم علي ذلك وما كان القتل عندهم معروفا , في كانت أول



جريمه تحدث في التاريخ ،فذهب قابيل واخبر اخاه فقال له انا ساقتلك فرد عليك



هابيل انا لن اقتلك وستكون مع أثامك التي تفعلها وتزداد أثما بقتلك لي وتضيفه علي



الاثام التي عندك




وفعلا ففي ليله سوداء فيما كان هابيل نائما جاء قابيل بصخره فهشم بها راس اخيه



هابيل فقتله ،أول جريمه في التايخ وهي جريمه قابيل لقتله لأخيه هابيل ،واحتار



ماذا يفعل باخيه فقد قتله وهي أول مره في التاريخ ان يموت أحد ، ما كانو يعلمون



ماذا يفعلونه بالموتي فما مات احد قبل هابيل ،ورأي قايل اخاه ميت فأحتار ، ثم حمل



جثه هابيل علي ظهره وبدء يمشي ، وبينما هو كذلك اذ انزل الله سبحانه وتعالي



غرابين فقاتل الغرابين بعضهما فقتل احدهما الاخر ومات الغراب امام نظر قابيل، ثم



ان الغراب الاخر بدأ يحفر في التراب ودفع بجثه الغراب الميت ثم حفي عليه الراب ،



فتعلم قابيل من الغراب كيف يدفن اخاه . فحفر في الارض ووضع هابيل في التراب



وغطي عليه التراب واصبح نادم كيف فعل ذلك ؟ ، تندم ولكن لم يستغفر والتوبه الصالحه



النصوح لا يكفي فيها الندم فما يكفيها الندم فقط ولكن لا بد ان يستغفر ويطلب



المغفره من الله








قد ذكر الله سبحانه وتعالي قصه قابيل وقتله لأخيه هابيل قال تعالي { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ



نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ



قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ المُتَّقِينَ * لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ



لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ العَالَمِينَ * إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ



أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ * فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ



الخَاسِرِينَ * فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا



وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ }



[ المائدة‏:27‏ ـ‏31]




وروي الامام احمد وبن داود والترمزي عن سعد بن ابي وقاس رضي الله عنه انه قال



عند قتنه عثمان بن عقان : أشهد ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " انها



ستكون فتنه القاعد فيها خير من الساعي قال : أفرأيت ان دخل علي بيتي رجل



وبسطي الي يده ليقتلني فقال صلي الله عليه وسلم " كنت كأبن أدم ( كنت



كهابيل ) " وفي الحديث الاخر " كن عبد الله المقتول ولا تكن عبد الله القاتل "،وفي



حديث يرويه الامام أحمد والجماعه يرونه كذلك ألا ابو داود أن رسول الله صلي الله



عليه وسلم قال " ولا تقتل نفس ظلما ألا كان علي بن أدم الأول (قابيل ) كفل من



دمها الي يوم القيامه لأنه اول من سن القتل "فهذه الجريمه لم تخص قابيل وحده



ولم يحاسب علي قتله لأخاه هابيل ولكن لجعلها سنه ،فكما قال رسول الله صلي



الله عليه وسلم " من فعل سنه سيئه فعليه اثمها واثم من فعل بها الي يوم القيامه "



لما قتل قابيل هابيل هرب فما أراد ان يواجه أدم وأخد معه زوجته وفر وعاش في



السهول وكان أدم يعيش في الجبال ,وعاش في السهول بعد وانقطع عن أدم بدأت



تتناسل ذريته وانتشرت بينهم الفواحش , ما عبد ألا الله،ما كانو يعبدون الاصنام ولكن



كثره الفواحش ومخالفت شريعه أدم عليه السلام وقله التقوي بينهم وانتشره



الفواحش ومعصيه الله سبحانه وتعالي وقصه الفساد الذي حدث في بني قابيل



سنرجع لها بعد قليل ، وظلت الحياه وانقسم البشر صنفان , أهل الشر مع قابيل



ويعيشون في السهول وأهل الخير من أدم وابناء أدم الأخرين ويعيشون في الجبال



وعاش أدم تسع مائه وستون سنه ، فكان عمره ألف سنه ولكن أخد من عمره



أربعين سنه .ففي أحاديث كثيره يرويها الترمزي وغيره وهي أحاديث صحيحه علي



شرط مسلم "عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه



وسلم : لما خلق الله أدم مسح ظهره بيمينه فسقط من ظهره كل نسمه هو خالقها



من ذريته الي يوم القيامه وجعل بين عيني كل انسان وميضا من نور ثم عرضهم الله



علي أدم فقال أدم :أي ربي من هؤلاء ؟,فقال الله : هؤلاء زريتك فرأي رجل من بين



زريته فأعجبه وميض ما بين عينيه فقال:أي ربي من هذا ؟، فقال : هذا رجل من أخر



الامم من زريتك يقال له داود , فقال : أي ربي وكم جعلت عمره ؟ فقال : ستين سنه



،قال :أي ربي زده من عمري أربعين سنه فأعطاه الله سبحانه وتعالي بقدرته وفي



الحديث لما انقضي عمر أدم جائه ملك الموت ,وكان عمره في ذلك الوقت تسع مائه



وستون سنه وهو يعرف ان عمره ألف سنه فالأنبياء يعرفون أعمارهم وهو يعرف ان



عمره ألف سنه فقال لملك الموت : اولم يبقي من عمري أربعون سنه قال ملك



الموت : أولم تعطها لأبنك داود




"وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : جحد أدم فجحدت ذريته ونسي فنسيت



ذريه وخطئ فخطئت ذريته " أخطئ ونسي وجحد وهذه اصبحت من طبيعه البشر



وهكذا سمي أنسان لأنه كثير النسيان,ومات أدم عليه السلام ولقصه دفنه قصه ذلك



انه قبل ان يموت عهد لشيت وشيت أبن أدم رذقه الله لأدم بعد موت هابيل وشيت



معناه هبه الله (زياده من الله وعطاء من الله )وقد حزم أدم علي هابيل حزنا شديدا



،وفي الحديث الصحيح قال أبو ظر رضب الله عنه في حديثه عن رسول الله صاي الله



عليه وسلم " ان الله أنزل مائه وأربع صحف انزل منها علي شيت خمسين صحيفه



،فالصحف التي انزلها الله علي الانبياء خص بها شيت وحده خمسين صحيفه فيها



الشرائع والقوانين التي تنظم وتسير حيات البشر، فبدايه حيات البشر كانت تحتاج



الي تنظيم وقوانين لتسير الحياه فيها ،وعلم أدم شيت معظم العلم الذي عند ولكن



ما استطاع تعليمه كل العلم الذي عند أدم لان ادم معلم من الله سبحانه



وتعالي ,وتعلم أشياء كثيره من ادم عليه السلام وبدأ يعلم الناس العلم والحضاره



والصناعه وحسابات الليل والنهار هكذا حاء في الاحاديث وعلمهم العباده








وفي الحديث الذي يرويه الامام أحمد " عن عبدالله بن الامام أحمد يروي عن أبي



ظهره السعدي قال :رأيت شيخ في المدينه يتكلم فسالت عنه : من هذا ؟ فقالو :



هذا ابي بن كعب رضي الله عنه من أعظم العلماء من بين الصحابه رضي الله عنهم



ومن أعظم علماء القرأن والتفسير وكان ابي بن كعب يتحدث فقال :أن أدم لما حضره



الموت قال لبنيه قبل ان يقبض :اني اشتهي من ثمار الجنه ،فالجنه ثمارها كالتي



في الجنه ألا ان ثمار الدنيا تنفذ وثمار الاخره لا تنفذ فقال فذهبو يطلبون له



فستقبلتهم الملائكه ومعهم الاكفان والحنوط ومعهم الفؤس أدوات الدفن وتجهيز



الميت وقالو لهم : يا بني أدم ما تريدون وما تطلبون ؟فقالو أبونا مريض وأشتهي



منثمار الجنه وهنا كانت الملائكه في صوره بشر فقالو لهم : أرجعو فقد قضي أبوكم



أي جانت ساعه وفات أبوكم فلما رأتهم حواء عرفتهم فلازت بادم وأحتمت بادم ما



كانت تريد ان يموت فقال أدم : أليكي عني (ابتعدي عني )فأني انما أوتيت من قبلك



( فهي من جعلت أدم يأكل من الشجره ) خلي بيني وبين ملائك ربي فقبضه ملك



الموت وغسلته الملائكه وكفنوه وحنطوه وحفرو له وألحدوه ودفنوه وصلو عليه قبل



ان يدفنوه ثم وضعوه في قبره ثم حفو عليه التراب ثم قالو لبني أدم : يا بني أدم هذه



سنتكم , وكانت هذه سنه الدفن نزلت بها الملائكه من الله لبني ادم . ومات أدم عليه



السلام بعد حياه ما عصي الله فيها عز وجل ألا مره واحده في الجنه عندما أكل من



الشجره فطول التسع مائه وستين سنه ما عصي الله مره واحده , وماتت حواء بعده



بعام واحد عليها السلام وتولي شيت بن أدم الحكم والامر والنبوه من بعده وصار



يحكم في الارض بالعدل والخير ولكن انتشر الفساد في السهول عند قوم قابيل



وانتشرت الجرائم ومنها القتل فبدا يقتلون بعضعم ومن يمرو عليهم من بني ادم من



من يسكنون الجبال فأنتشر الفساد




جاء هذا في الحديث الذي يرويه بن عباس رضي الله عنهما عندما تلي قول الله عز



وجل { وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى }[الأحزاب:33] قال : ان بطنين من ولد أدم أ



ي قوم قابيل والذين بقوا مع أدم كان أحدهما يسكن السهل والاخر يسكن الجبال



وكان رجال الجبال صبحب (اي صباح الوجوه . وجوههم جميله زو منظر حسن )وفي



النساء دماما . أي اقل جمالا وكان نساء السهل صباحا وفي الرجال دماما وان أبليس



بدأ ينشر الفساد فأتي رجل من أهل السهل في صوره غلام وعمل عنده (قوم



قابيل )وكان يخدمهم فبدأ هذا الغلام يعلمهم المعازف والاغاني فأتخد أبليس لعنه الله



شيئ مثل الذي يزمر فيه الرعاه وأصدر منه صوت لم يسمع الناس مثله فبلغ ذلك من



حولهم فأنتابوهم من في الجبال يريدون ان يعرفو هذاه الاصوات من المعازف وأتخذو



قوم قابيل الذين يسكنون السهل عيدا يجتمعون اليه في السنه وفي هذا اليوم تتبرج



النساء للرجال فجماعه الجبال بدأو ينظرون لجمال النساء في السهول فأغوتهم فبدأ



بعض الرجال من الجبال يتسللون ويذهبون الي السهول وكانت من شريعه شيت بن



أدم تحريم الاختلاط بأبناء وبنات قابيل ولكن ضدد هذا الاغراء من نساء السهل بدأ



بعض الناس في عصيان شريعه شيت والذهاب الي السهول وان رجل من أهل



الجبل هجم عليهم وهم في عيدهم ( ذهب اليهم ) فرأي النساء وجمالهن فرجع



وأخبر اصحايه فكلهم أرادو ان ينظرو ذلك فبدأ وتحولو اليهم (الي اهل السهول )فنزلو



عليهن وهن في يوم العيد فظهرت الفاحشه فيهم فيقول بن عباس رضي الله عنهما



فهذا تفسير قل الله تعالي { وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى } [الأحزاب:33] اول



جاهليه في الكون هي هذه الجاهليه , وانتشر الفساد بهذه الصوره انتشار كبيرا



وظل شيت يحاول ان يحافظ علي ما بقي من الخير ويمنع اتباعه من الاختلاط بهؤلاء



وانتشار الفساد بينهم لكن الشيطان بدأ يوسوس وبدأت جماعه قابيل يكثرون



وجماعه شيت يقلون منذ ذلك اليوم وظل الامر ألي ان جاء ادريس عليه السلام وهو



أدريس بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيت بن أدم عليه السلام








:|: كتابه :|:


AbdoModY



:|: مصمم الفواصل :|:


sαяυтoвί.đєsίġиs




:|: تنسيق :|:


غموض أيتاتشي




هدا التقرير برعاية فريق كاتش و حصري على انيميات












وقصه أدريس عليه السلام ستكون حديثنا في الموضوع القادم ان شاء الرحمن



جزاكما الله خيرا



●●هذا والحمد لله وڪفى و الصلاة والسلام علـى نبينّا المُصطفى ●●



●● وعلى آله وأصحآبـــه الـڪـرآم أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. ●●



●● وفي النهآية لا نملكـ إلا أن نقول بإذن الله سينال هذ االعمل على إعجابڪـم ●●

0 التعليقات:

إرسال تعليق